ثقب طبلة الاذن كَمْ مدة إلتئامه وأسبابه

تُعرف طبلة الأذن بأنها غشاء رقيق يتكون من نسيج بين الأذن الوسطى وقناة الأذن. يحمي الأذن من دخول البكتيريا والأجسام الغريبة إلَّى الأذن الوسطى. كَمْا أنه يعتبر أساس عملية السمع حدوث عدوى شديدة أدت إلَّى تراكَمْ كَمْيات كبيرة من السوائل فِيْ الأذن، أو نتيجة تعريض الشخص لضغط قوي، ضربة قوية للرأس أو إدخال أجسام غريبة فِيْ الأذن أو التعرض للضوضاء الصاخبة مثل الاهتزازات أو العمال فِيْ المحاجر أو المصانع الثقيلة.

لمنع انثقاب طبلة الأذن يجب أن يكون كل شخص على دراية بالعلامات والأعراض والأسباب التي تؤدي إلَّى ثقب طبلة الأذن، لأنه من الضروري استشارة الطبيب بسرعة لتجنب أي ضرر، لذلك يجب على الشخص ارتداء ملابس واقية خاصة عَنّْد السفر بالطائرة أو الغوص أو عمال المصنع من سدادات الأذن مع إبقاء الأجسام الغريبة بعيدًا عَنّْ الأذن وعدم استخدامها للتنظيف وإرشاد الأطفال للقيام بذلك.فِيْ هذه المقالة سوف نعرض لك العديد من أعراض ثقب طبلة الأذن وأسبابه.

كَيْفَِيْة اكتشاف السرطان مبكرًا

مكونات الأذن

أسباب انثقاب طبلة الأذن

  • يتراكَمْ السائل فِيْ الأذن الوسطى مسبباً التهاب الأذن الوسطى مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط وانثقاب طبلة الأذن.
  • اختلال التوازن بين الأذن الوسطى وضغط الهُواء يمكن أن يسبب الضغط الشديد ثقبًا فِيْ طبلة الأذن، وهُو الضغط الواقع على طبلة الأذن، مثل السفر بالطائرة أو الغوص بسبب ضربة مفاجئة للأذن.
  • الانفجارات أو الانفجارات الصوتية مثل إطلاق النار هِيْ عبارة عَنّْ موجات صوتية عالية وقوية وطبلة الأذن مثقوبة.
  • يؤدي تنظيف الأذن بأجسام غريبة، مثل براعم القطن أو دبابيس الشعر، إلَّى تمزق طبلة الأذن وانحسارها. ويحذر الأطباء مرارًا وتكرارًا من التنظيف بهذه الأشياء.
  • يمكن أن تتسبب الضربة فِيْ الرأس فِيْ فقدان التوازن وكسر فِيْ قاعدة الجمجمة، وهُو ما يُعرف بتلف هِيْاكل الأذن، مما يؤدي إلَّى حدوث خلل فِيْ الأذن الوسطى والداخلية وانثقاب طبلة الأذن.

ما سبب تعرق اليدين والنصائح الفعالة

وصف طبلة الأذن

أعراض ثقب طبلة الأذن

هناك دائمًا أعراض ودلائل تحذر المريض من ثقب طبلة الأذن، والتي تشمل

  • يقل الشعور بالألم فِيْ الأذن ويزداد شدته.
  • صديد يشبه المخاط وأحيانًا يخرج الدم من الأذن.
  • فقدان السمع مع ألم فِيْ الأذن والشعور بانسداد طبلة الأذن
  • طنين أو صوت يشبه صوت فراغ الأذن.
  • شعور بدوار دائم مع ضعف فِيْ السمع.
  • الشعور بالغثيان طوال الوقت والشعور بالغثيان من أي شيء يؤدي إلَّى الدوار.
  • الإحساس بانسداد الأذن عَنّْد محاولة إزالتها عَنّْ طريق البلع أو التثاؤب أو أي طريقة أخرى شائعة.

مستوى السكر فِيْ الدم الطبيعي للصيام وعدم الصيام

كاشف الأذن

ثقب طبلة الأذن .. هل تشفى

انثقاب طبلة الاذن من الامراض المؤلمة التي تؤثر سلبا على صاحبها .. انثقاب طبلة الاذن يسأل .. هل يشفى فتاتي الجواب نعم يشفى فِيْ غضون اسابيع ولكن عَنّْدما تكون الحالة بسيطة وهِيْ فِيْ اغلب الاوقات ويصف الطبيب المضادات الحيوية للمريض لوجود عدوي ولكن احياناً تكون طبلة الاذن لا يلتئم الثقب، لذلك يتطلب جراحة لإغلاق الثقب.

يقوم الطبيب بوضع مادة كيميائية حول فتحة الأذن ويضع ملصق عليها وهذا يسمى ترقيع طبلة الأذن ويتم ذلك من قبل استشاري أو أخصائي أنف وأذن وحنجرة وقد يتطلب الأمر أكثر من تكرار لإغلاق طبلة الأذن، تصل العملية إلَّى مستوى أنها تتبع مرحلة الترقيع إذا فشلت عملية ترقيع فتحة الأذن وتسمى رأب الطبلة، وهِيْ ترقيع الجزء الذي توجد فِيْه الفتحة، باستخدام الأقمشة لإغلاق ذلك الجزء.

أثناء العلاج وبعده، يجب إجراء تغييرات فِيْ نمط الحياة لتحقيق نتائج مرضية للمريض، مثل الحفاظ على الأذن جافة قدر الإمكان، مثل الاستحمام أو إدخال قطعة قطن أو سيليكون أو وضع الفازلين على الأذن. تجنب تنظيف الأذن أثناء وبعد فترة العلاج مع تقليل التعرض لضغط النفخ.

ما هِيْ أعراض نقص الحديد فِيْ الجسم