ماهُو الغذاء الصحي ونصائح رائعة للصحة

من طرق البقاء بصحة جيدة تناول طعام صحي بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي متوازن غني بجميع العَنّْاصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان وباتباع هذا النظام سيشعر الشخص بفارق كبير فِيْ حياته ويؤدي أنشطته اليومية بشكل أفضل، قد يعتقد البعض أن هذا الأمر سيكون صعبًا ولكنه فِيْ الحَقيْقَة سهل للغاية ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع فقط اتبع المقال التالي.

مواد صحة الطفل

شاهد الآن قم بإزالة الفِيْروسات بشكل دائم من جهازك دون استخدام برنامج

تناول الكَمْية المناسبة من السعرات الحرارية

  • يمكن لأي شخص أن يحقق التوازن بين الطاقة التي يستهلكها والطاقة التي يستخدمها، ولن يحدث هذا إلا من خلال تناول كَمْية كافِيْة من السعرات الحرارية للنشاط والطاقة. يؤدي تناول كَمْية كبيرة من الطعام إلَّى زيادة الوزن، والعكس صحيح، فإن تناول كَمْية صغيرة من الطعام سيؤدي إلَّى فقدان الوزن. لذلك يجب على كل شخص أن يأكل ما يتوافق مع سعرات جسمه الحرارية، فمثلاً يحتاج الرجل العادي إلَّى حوالي 2500 سعرة حرارية فِيْ اليوم، ولكن 2000 سعر حراري هُو كل ما تحتاجه المرأة المتوسطة فِيْ اليوم. وبالتالي يمكننا أن نلاحظ أن معظم البالغين يأكلون سعرات حرارية أكثر بكثير مما يحتاجون إليه، لذلك يحتاجون إلَّى تقليل كَمْية السعرات الحرارية التي يتناولونها.

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة

  • من الضروري تنويع الأطعمة التي يأكلها الفرد حتى يحصل الجسم على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها وكذلك لضمان نظام غذائي متوازن ومتكامل.

تناول الأطعمة النشوية

  • تأكد من أن الوجبات تعتمد على الأطعمة النشوية، لأن الأطعمة النشوية يجب أن تشكل ثلث الطعام المستهلك، والأطعمة النشوية ممثلة فِيْ العديد من الأطعمة، مثل الأرز والبطاطس والحبوب والمعكرونة والخبز والعديد من الأطعمة النشوية الأخرى.
  • هناك اعتقاد خاطئ بين البعض أن الأطعمة النشوية تسبب السمنة، ولكن هذا مفهُوم خاطئ لأننا عَنّْدما نقارن النشويات بالدهُون نجد أن النشويات تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة فِيْ الدهُون، لذلك يجب أن تحاول تضمين نوع واحد على الأقل من الدهُون. النشويات فِيْ كل وجبة .key.

أفضل غذاء صحي

شاهد الآن دعاء إتمام الوجبة وآدابها النبوية

تناول الكثير من الخضار والفواكه

  • يوصي العديد من خبراء الصحة والتغذية بتناول ما لا يقل عَنّْ خمس وجبات من الفواكه والخضروات المختلفة خلال اليوم، وهذا ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، حيث تعتبر الوجبة الواحدة كوبًا واحدًا من عصير الفاكهة الطبيعي غير المحلى، بالإضافة إلَّى الخضار المطبوخة، وكذلك فِيْ الأطباق، لأنهم يحسبون أيضًا.
  • يعد تقطيع الموز إلَّى حبوب الإفطار أو استبدال وجبة خفِيْفة فِيْ الصباح بالفواكه المجففة أمرًا رائعًا أيضًا.

تناول المزيد من لحوم الأسماك

  • يجب محاولة تناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً، بما فِيْ ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية، حيث أن الأسماك مصدر جيد للبروتين وتحتوي على العديد من الفِيْتامينات والمعادن المفِيْدة لصحة الإنسان، وخاصة الأسماك الزيتية التي تحتوي على أوميجا 3. الدهُون التي تقلل من الإصابة بأمراض القلب.
  • هناك العديد من أنواع الأسماك للاختيار من بينها، فهناك الأسماك الطازجة والأسماك المجمدة أو المعلبة، مع العلم أن الأسماك المعلبة أو المدخنة يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من الملح.
  • بالإضافة إلَّى الرنجة، توجد الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسلمون المرقط والرنجة والتونة الطازجة والسردين.
  • أما بالنسبة للأسماك الخالية من الدهُون، فهِيْ تشمل الحدوق، الموظ، الكولي، القد، التونة المعلبة، الساكت، بالإضافة إلَّى سمك النازلي.

مغذيات مفِيْدة

شاهد الآن معلومات صحية مهمة ومفِيْدة عَنّْ الغذاء والتغذية السليمة

التقليل من تناول الدهُون المشبعة والسكريات

  • لا شك أننا بحاجة إلَّى كَمْية معينة من الدهُون فِيْ الأطعمة التي نتناولها، ولكن بالإضافة إلَّى الكَمْية الموجودة فِيْ نظامنا الغذائي، نحتاج أيضًا إلَّى الاهتمام بنوع الدهُون.
  • هناك نوعان رئيسيان من الدهُون، الأول هُو الدهُون المشبعة، والتي توجد فِيْ العديد من الأطعمة التي نتناولها بالجبن الصلب، والكعك، والبسكويت، والنقانق، والقشدة، والزبدة، بالإضافة إلَّى شحم الخنزير، وأخيراً الفطائر، وكَمْيات كبيرة من يمكن لهذه الدهُون المشبعة أن تزيد من نسبة الكوليسترول فِيْ الدم مما يؤدي إلَّى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب أن تحاول الحد من تناول هذه الأطعمة قدر الإمكان.
  • أما النوع الثاني من الدهُون فهُو يتمثل فِيْ الدهُون غير المشبعة الموجودة فِيْ الزيوت النباتية والأسماك الدهنية بالإضافة إلَّى الأفوكادو، لذلك يمكن استبدال الأطعمة التي تحتوي على دهُون مشبعة بالأطعمة التي تحتوي على دهُون غير مشبعة مثل يمكن استخدام كَمْية الزيت بدلاً من ذلك، يمكن استخدام الزبدة أو شحم الخنزير أو السمن النباتي أو الدهُون قليلة الدسم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!