فِيْتامينات للشعر والأسباب وراء تساقط الشعر وتلفه

إن الحجة القائلة بأن الشعر الصحي أهم من الجسم السليم هِيْ حجة صحيحة تمامًا لأن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية من شأنه أن يحافظ على صحة الشعر ونموه، فِيْ حين أن هناك عوامل تجعله صحيًا وتؤدي إلَّى تساقط الشعر. مثل العوامل الوراثية وعدم التوازن الهرموني وعوامل أخرى وفِيْ هذا الموضوع سنذكر أهم الفِيْتامينات المفِيْدة للشعر وسنكرر معكَمْ بعض النصائح التي يجب على الجميع اتباعها للمحافظة على شعرهم فتابعونا.

فِيْتامين أ

  • يساهم هذا الفِيْتامين فِيْ إنتاج زيوت الشعر الطبيعية التي تضفِيْ عليه لمعاناً ولمعاناً، واستخدام هذه الفِيْتامينات يمنع الشعر من الجفاف لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي ترطبه، ويلعب فِيْتامين أ دوراً هاماً فِيْ نمو الخلايا بشكل صحي وصحي. لذلك يمكنك أن تجد هذا الفِيْتامين فِيْ الكبد والبطاطا الحلوة والجزر، فهُو من أفضل الفِيْتامينات لنمو الشعر وكثافته.

للمزيد يمكنك قراءة فوائد زيت البقدونس للبشرة والشعر

فِيْتامين B71 البيوتين

  • هذا الفِيْتامين هُو واحد من اثني عشر نوعًا من الفِيْتامينات التي تنتمي إلَّى عائلة فِيْتامين ب، يمكنه إصلاح الشعر التالف وجعله أكثر صحة وسمكًا، كَمْا أنه يساعدهم على إنتاج الأحماض الدهنية داخل الخلايا، وهذه الأحماض الدهنية هِيْ أساس البروتينات التي تحتوي على له دور مهم فِيْ تكوين الجلوكوز وكذلك هذا الفِيْتامين وهُو من الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء مع العلم أن نتائجه تتحقق من خلال زيادة معدل نمو وقوة وكثافة الشعر ومن الأطعمة الغنية بالبيوتين الموز والخميرة و الفطر.

فِيْتامين ب 12

  • ينتمي هذا الفِيْتامين أيضًا إلَّى عائلة فِيْتامين ب ويحفز نمو الخلايا لأنه ضروري لنمو الشعر، والذي بدوره يمنع تساقط الشعر ويساعده على امتصاص الحديد. وهنا نذكر أن نقص هذا الفِيْتامين فِيْ الجسم يسبب تساقط الشعر ومن بين الأطعمة التي تحتوي على هذا الفِيْتامين الزبادي والبيض والحليب.

فِيْتامين سي

  • يلعب هذا الفِيْتامين دورًا مهمًا ومهمًا فِيْ تكوين الكولاجين الذي يمنع بالتالي ظهُور الشيب المبكر وتجفِيْف الشعر، والكولاجين بروتين حيوي يساهم فِيْ نمو الشعر وزيادة كثافته، ومن الأطعمة التي تحتوي على هذا الفِيْتامين الجوافة والليمون والليمون. فراولة.

فِيْتامين هـ

  • يعتبر هذا الفِيْتامين من مضادات الأكسدة، لذلك يمكنه إصلاح الأنسجة التالفة، مع العلم أنه ضروري لنمو الشعر، لأنه يحافظ على رطوبة الشعر ويحميه من الجفاف، بالإضافة إلَّى الحفاظ على صحة فروة الرأس والمساعدة فِيْ تحفِيْزها. ومن بين الأطعمة التي تحتوي على هذا الفِيْتامين السمك واللوز والفول السوداني.

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ أحقق النعومة فِيْ شعري

فِيْتامين د

  • ويمكنك الحصول على هذا الفِيْتامين بالتواجد فِيْ الشمس، بالإضافة إلَّى أن هناك مصادر غذائية مختلفة مثل الأسماك وزيت كبد سمك القد وأنواع التفكير، أو ما يعرف بالثعلبة البقعية.

حمض الفوليك

  • يمكن الحصول عليه عَنّْ طريق تناول الفِيْتامينات، ويوجد حمض الفوليك فِيْ الحبوب الكاملة، كَمْا أنه موجود فِيْ المكَمْلات الغذائية التي هِيْ خليط من المعادن والفِيْتامينات، ويلعب دورًا مهمًا جدًا فِيْ منع الشيب، ويحافظ على رطوبة الشعر. ويجعلها أكثر لمعانًا وسمكًا.

النياسين B3

  • كَمْا أنه ينتمي إلَّى عائلة فِيْتامين ب ويوجد فِيْ صدور الدجاج والأفوكادو والديك الرومي ويمكن أن يزيد هذا الفِيْتامين من لمعان الشعر ونقصه يؤدي إلَّى تلف الشعر ويجعله ضعيفًا جدًا.

يمكنك قراءة المزيد أضرار نتف الشعر الملون

الزنك

  • الزنك معدن يحافظ على التوازن الهرموني فِيْ الجسم وله ارتباط قوي بتساقط الشعر. يمكن لوجود الزنك أن يقلل من تساقط الشعر ويقلل من ظهُور الشعر الأبيض، لأننا نعلم أن الأطعمة الغنية به هِيْ البطاطا الحلوة والمحار والسبانخ.

حديد

  • يعتبر الحديد من المعادن المهمة التي تسرع نمو الشعر وتجعله قوياً وناعماً، لأن الحديد ينقل الأكسجين إلَّى الخلايا حتى تتمكن من أداء وظائفها بكفاءة أكبر، والحديد موجود فِيْ البيض والدواجن والمشمش.

المغنيسيوم

  • المغنيسيوم هُو معدن يدعم صحة بصيلات الشعر ويضمن نموها المثالي والصحي ومن بين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الأرز والجوز والسلمون.

مكَمْلات الفِيْتامينات

  • المكَمْل الغذائي عبارة عَنّْ مزيج من الفِيْتامينات والمعادن بكَمْيات محددة ومحسوبة ودقيقة، لذلك فهُو يوفر الوقت للعثور على أغذية متوازنة، باستثناء أنه عليك استشارة الطبيب أولاً لمعرفة كَيْفَِيْة الحصول عليها.

البروتينات

  • يعتبر البروتين اساس الشعر وهُو اهم العَنّْاصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر فهُو يقوي بصيلات الشعر ويساعد على فقدان الوزن وبناء العضلات ومن بين الاطعمة الغنية بالبروتين الحليب والبيض والفول.

ألاحماض الدهنية أوميغا -3

  • يمكن لهذه الأحماض أن تخفف من حدة الاكتئاب وتحافظ على صحة القلب، بالإضافة إلَّى محاربة الالتهابات المسؤولة عَنّْ بناء الخلايا السليمة التي بدورها تحمل العَنّْاصر الغذائية إلَّى باقي أجزاء الجسم، بما فِيْ ذلك الشعر، وهِيْ موجودة فِيْ كل من السردين والسلمون.

يمكنك قراءة المزيد ما هُو الفِيْتامين الذي يقوي الشعر

أسباب تساقط الشعر وتلفه

  • النوم بعد غسل الشعر يفضل معظم الناس غسل شعرهم قبل الذهاب إلَّى الفراش لتوفِيْر الوقت، ولكن هناك مشكلة كبيرة هنا لأن الذهاب مباشرة إلَّى الفراش بشعر مبلل يمكن أن يكسر الشعر ويتلفه ويزيد من تساقطه. بالإضافة إلَّى ذلك، تظهر قشرة الرأس والفطريات مع مرور الوقت. أما بالنسبة لاستخدام مجفف الشعر والتمشيط بفرشاة ماصة لإزالة الماء، فِيْمكنك النوم بشعر صحي ومثالي.
  • الدش بالماء الساخن الماء الساخن ضار جدًا بالشعر لأن ارتفاع درجة حرارة الماء يزيل الشعر من زيوته الطبيعية ويتلف الجذور، مما يؤدي بدوره إلَّى جفاف الشعر وعرضه للتكسر والتلف، أثناء الماء الدافئ الفاتر أو الماء البارد. يحافظ على رطوبة الشعر ويجعله لامعًا وصحيًا، خاصة إذا كان جافًا بشكل طبيعي.
  • النوم على وسادة قطنية الوسائد القطنية يمكن أن تتلف وتجفف الشعر، على عكس الوسائد المصنوعة من الساتان والحرير، خاصة لمن لديهم شعر جاف أو مجعد.
  • عدم تغيير الوسادة أو استخدامها لمدة 30 يومًا أو أكثر حيث يخطئ المرء فِيْ شعره، لأن إهمال تغيير الوسادة من حين لآخر يؤدي إلَّى تراكَمْ معظم الميكروبات والجراثيم. هذا بالإضافة إلَّى منع بصيلات الشعر مما يسبب تساقط الشعر، لذلك ننصح بأن تكون الوسائد مصنوعة من الحرير الخالص لإضفاء النعومة على الشعر.
  • اللعب بالشعر يحب معظمنا اللعب بشعرنا، خاصة عَنّْدما نكون نائمين أو عَنّْدما نستخدم الهاتف، والتوتر المستمر والحل لهذه المشكلة هُو ربط شعرنا وإبقاء أيدينا مشغولة بأي شكل من الأشكال.
  • لا تمشط أو تمشط الشعر وهُو مبلل لأن هذا يسبب تلفًا وضعفًا وهشاشة، ننصح بتمشيط الشعر بفرشاة واسعة الأسنان وتنظيف الفرشاة بانتظام، حيث يساعد ذلك على توزيع الشعر. الزيوت الطبيعية فِيْ فروة الرأس، تحفز بصيلات الشعر وتزيد من نموها، كَمْا تساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم بشكل أفضل.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ فوائد التين للجسم والشعر

    صور الفِيْتامينات

    الفِيْتامينات المفِيْدة فِيْتامينات الشعر المفِيْدة فِيْتامين أ للشعر الصحي الفِيْتامينات المفِيْدة للشعر

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة ترطيب شعرك

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!