الثورة الفرنسية مراحلها وأسبابها ونتائجها وتأثيرها علي العالم

للثورة الفرنسية، مثل العديد من الثورات الأخرى، العديد من المبادئ مثل الحرية – الأخوة – المساواة. أهم الشعارات، وعانى الشعب الفرنسي لفترة طويلة من الاضطهاد من قبل الإقطاعيين، ونقص فرص العمل، ودفع الناس إلَّى المهن المتدنية وترك المهن النبيلة للنبلاء.

يقول أحد أساتذته فِيْ التاريخ الأوروبي إن الثورة الفرنسية أهدرت الكثير من الحقوق وارتكبت العديد من الجرائم والمجازر والعديد من الحركات الإرهابية مع انتشار الفوضى، حيث استمرت لمدة 5 سنوات من بداية الثورة الفرنسية وتوسع النظام الإقطاعي فِيْ بطريقة فاحشة بعد الثورة، ووصف مؤرخ بريطاني “ألفريد كوبان” حقوق الإنسان والشعارات التي دعت إليها الثورة ما هِيْ إلا أسطورة.

يضيف أحد المؤرخين الفرنسيين عَنّْ الثورة الفرنسية ويقول إن الفترة التي حدثت فِيْها الثورة لم تكن بالسوء الذي يعتقده الكثيرون ويحكي عَنّْ حادثة فِيْ سجن كان شبه فارغ قبل الثورة الفرنسية، ولكن عَنّْدما كانت الثورة الفرنسية. فقام الثوار بقتل مأمور السجن وذهبوا فأخذه إلَّى جميع أنحاء المدينة واحتفل بقتله فِيْ الشوارع.

قصص مخيفة من التاريخ، قصص حقيقية مخيفة

المشنقة

أسباب الثورة الفرنسية

كان للثورة أسباب اجتماعية واقتصادية عديدة، من أهمها

  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وانتشار الجوع والفقر فِيْ البلاد بين الشرائح الفقيرة من الشعب.
  • نقص المحاصيل والأراضي بسبب الكوارث الطبيعية وعوامل الطقس ونقص أبسط المواد الغذائية مثل الخبز بسبب عدم وجود وصلات كافِيْة لنقل القمح.
  • هناك اختلافات كبيرة فِيْ الطبقات، بين طبقة النبلاء ورجال الدين الذين كانوا أثرياء للغاية وطبقة من الناس الذين يعانون من الفقر المدقع، مما أدى إلَّى عدم الاستقرار فِيْ البلاد.
  • كثرة الحروب الخارجية ومشاركة فرنسا فِيْ حروب كثيرة مع دول أخرى أدت إلَّى إفلاس الحكومة اقتصاديًا، مما أدى إلَّى ارتفاع ديون فرنسا.
  • ضعف شخصية الملك لويس السادس. وعدم القدرة على حكَمْ البلاد بحكَمْة بسلطات غير محدودة مثل زيادة الإنفاق الحكومي والطبقات الإقطاعية والنبلاء مع غياب الإنفاق الشعبي.
  • المساواة بين الطبقات الاجتماعية والاقتصادية للشعب، حيث تمتعت الطبقة الإقطاعية والكنيسة بامتيازات مطلقة ومصادرة ثروة الأرض.
  • التحول إلَّى نظام جمهُوري وإزاحة النظام الملكي واغتيال وزير المالية الذي كان يحبه الناس.
  • أزمات مالية متكررة تركت البلاد عرضة للفقر المدقع مع حكومة فاسدة.
  • – فرض ضرائب باهظة مع قلة الدخل بين الناس بمن فِيْهم الفلاحون والعمال مما أدى إلَّى انتشار المجاعة فِيْ البلاد.

اقرأ أيضا الدولة العباسية وتاريخها وقصتها كلها

أدوات الحرب

مراحل الثورة الفرنسية

بدأت الثورة الفرنسية عام 1789 واستمرت حتى عام 1799 واستمرت 10 سنوات وكان لها عدة مراحل وتأثيرات مختلفة على المستويين الاجتماعي والسياسي. أحدهما فِيْ مسيرة ضخمة إلَّى البلاط الملكي، وكان ذلك فِيْ فرنسا، بعد إلغاء النظام الملكي، وإعلان أول جمهُورية فرنسية، وأُعدم الملك لويس السادس عشر.

فِيْ عام 1792، لعبت التهديدات الخارجية دورًا مهمًا فِيْ تطور أحداث الثورة الفرنسية، من انتصار الجيش الفرنسي فِيْ إيطاليا ومناطق غرب نهر الراين فِيْ البلاد من خلال لجنة السلامة العامة.

فِيْ عام 1793، تم إلغاء العبودية فِيْ العديد من المستعمرات الفرنسية، وتم إنشاء تقويم جديد، وتحول المجتمع من المسيحية عَنّْ طريق طرد العديد من الشخصيات الدينية، وإعدام أعداد كبيرة من المدنيين، وإنشاء مجلس تنفِيْذي للسيطرة على فرنسا وحكومتها.

فِيْ عام 1975، بدأت حكومة المجلس التنفِيْذي فِيْ السيطرة وتوقفت الانتخابات وألغيت المحكَمْة، مما أدى إلَّى عدم الاستقرار المالي واضطهاد رجال الدين الكاثوليك، مما أدى إلَّى انقلاب 1799 بقيادة نابليون.

جاء نابليون الأول، أو نابليون بونابرت كَمْا يُدعى، إلَّى السلطة بعد انقلاب فِيْ البلاد عام 1799. وكان بطل الثورة أو الانقلاب لأنه قاد الحملة الفرنسية وعمل على استعادة حكَمْ المالكي وإلغاء النظام الجمهُوري وإنشاء أول إمبراطورية فرنسية وكان هناك توسع فِيْ الحروب الخارجية. سميت هذه الفترة بالحروب النابليونية لأن هذه الفترة شهدت استقرارًا ثوريًا وانتشار برجوازية معتدلة سيطرت على الحكومة وتم وضع دستور وإنشاء نظام ديكتاتوري موسع.

آثار ما قبل التاريخ ستدهشك، تعرف عليها الآن

من مخلفات الحرب

قادة الثورة الفرنسية

شارك العديد من الشخصيات فِيْ الثورة الفرنسية، من بينهم جان بول مارات الذي كان طبيبا وله أنشطة سياسية ومفكر لما كان له من تأثير كبير على الثورة، وجالكس لويس ديفِيْد الذي كان رسامًا دعم الثورة. مع العديد من الرسوم وكان يسمى رسام الثورة جوزيف كونيو الذي كان مهندسًا لذلك اخترع عربة ذاتية الدفع كانت تعمل بالبخار ويقال أن جان فالجيان هُو أحد الشخصيات الفارغة كَمْا هُو مذكور فِيْ فِيْلم The Boss، خدم الجنرال كليبر مع آل هابسبورغ وكان من أصول شعبية جاك نيكر، وزير المالية لآخر ملوك فرنسا قبل الثورة، والذي اغتيل بسبب مناصبه العديدة فِيْ دعم الشعب وتعاطفه مع الشعب، وهُو واحد. من أسباب اندلاع الثورة، والعديد من القادة الفرنسيين، بما فِيْ ذلك دانتون، هِيْبر، ديمولين، كل منهم لعب دورًا قبل وأثناء الثورة الفرنسية فِيْ دعمهم للشعب واستمرار الثورة لتحقيق الديمقراطية و إلغاء النظام الطبقي.

إقرأ أيضاً تحويل التاريخ الهجري إلَّى الميلادي والعكس بطريقة بسيطة وسريعة

حشد من الناس

نتائج الثورة الفرنسية

أنتجت الثورة العديد من النتائج فِيْ مختلف المجالات ولصالح الشعب الفرنسي، منها

  • النتائج السياسية استبدال النظام الملكي بنظام جمهُوري واعتماد دستور فِيْ البلاد يقضي بفصل السلطات ورجال الدين عَنّْ الحكومة وتحقيق العدالة والمساواة مع سيطرة البرجوازية المعتدلة مع حقوق العمال والطبقات العاملة.
  • النتائج الاقتصادية تحرير الاقتصاد من سيطرة الدولة، وتغيير الأعراف بحيث تتوحد، مع تخفِيْض وإلغاء العديد من الضرائب، وتطوير نظام رأسمالي لصالح الشعب، وإلغاء النظام الإقطاعي.
  • النتائج الاجتماعية جعلت الثورة الفرنسية التعليم مجانيًا، وعممت اللغة الفرنسية على جميع مستويات التعليم، ومصادرة ممتلكات النبلاء ورجال الدين للكنيسة، وإلغاء الامتيازات والحقوق الإقطاعية، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

سور الصين العظيم، بداية بنائه وتاريخه القديم والحديث

قادة الثورة الفرنسية

آراء المؤرخين فِيْ الثورة الفرنسية

قال إميل أوليفِيْيه، أحد أنصار الثورة، فِيْ كتابه “الثورة الفرنسية” “لا أحد يستطيع مقاومة الثورات، لأن الإنسان غير قادر على تغيير العَنّْاصر ومنع وقوع الحوادث الناتجة عَنّْ طبيعة الظروف.

قال تاين “إن مسار الفكر والأحداث عَنّْد افتتاح مجلس النواب، أي فِيْ بداية الثورة الفرنسية، كان مقدراً، لأن كل إنسان يحمل مستقبله وتاريخه دون أن يعرف ذلك.

وقال السيد سوريل “الثورة الفرنسية التي بدت للبعض مدمرة والبعض الآخر مبتكرة، هِيْ نظام طبيعي وضروري لأوروبا، لأنها جاءت من الماضي، ولا يمكن تفسيرها إلا فِيْ ضوء حقبة سابقة. “

قال جيزو “لم توقف الثورة الإنجليزية والثورة الفرنسية المسار الطبيعي للأحداث فِيْ أوروبا ولم تقل شيئًا لم يقال فِيْ الماضي، ولم تفعل أي شيء لم يتم فعله مائة مرة قبلها، ولم نجد شيئًا. الذي اخترعه “.

هل تعلم عَنّْ التاريخ الإسلامي والبطولات والفتوحات المذهلة

نتائج الحرب

تأثير الثورة الفرنسية على العالم

تعتبر الثورة الفرنسية من أهم الأحداث الأوروبية التي أثرت على العالم والتاريخ الأوروبيين، فقد جذبت أحداثًا جديدة وغيرت مسارات البلاد والتاريخ، وفقدت فرنسا الكثير من الناس وهاجر الكثير منهم خارج البلاد، مما أدى إلَّى انتشار الثقافة الفرنسية وتسبب فِيْ استقطاب سياسي لعدة قرون. تفكك العديد من الدول التي أسسها الفرنسيون وتقاليد أصحابها حققت الثورة الفرنسية المساواة فِيْ القانون والحقوق وسلطة مركزية فِيْ العاصمة الفرنسية باريس، وظهرت بيروقراطية قوية وأحزاب اليمين واليسار، بما فِيْ ذلك أولئك الذين أيد ورفض الثورة.

كان للثورة الفرنسية تأثير على دول الجوار حيث انتشرت الليبرالية وألغت الممارسات الإقطاعية وكانت إيطاليا من أكثر الدول استفادة من الثورة حيث تمتعت بقوانين عادلة ونمو اقتصادي كبير وألغت الأفكار الاقتصادية والفكرية القديمة. ، وأثرت الثورة على سويسرا بشكل إيجابي، حيث حققت المساواة والعديد من الإصلاحات فِيْ الاقتصاد والسياسة والتعليم والأشغال العامة فِيْ البلاد.

معلومات عامة عَنّْ التاريخ الإسلامي وتاريخ البشرية

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!