كَيْفَ أعرف أن القمل اختفى من شعري

كَيْفَ أعرف أن القمل قد زال من شعري

كان القمل موجودًا منذ 25 مليون سنة على الأقل وأصبح موجودًا على مدى فترات عديدة من الزمن وهناك طرق بسيطة لمساعدتك على معرفة أنه قد تم القضاء عليه تمامًا والتخلص منه نهائيًا ؛ لذلك يمكننا شرح هذه الطرق باستخدام الفقرات التالية

1- ابحث عَنّْ القمل الحي

عادة، يكون القمل صغيرًا وغير مرئي للغاية، لذلك ما عليك سوى البحث عَنّْه على فروة الرأس باستخدام مشط به فجوات وأسنان ضيقة مصممة للقمل أو استخدام عدسة مكبرة لرؤيته.

القملة لونها بني فاتح وتشبه بذرة السمسم تقريباً. تأتي من فقس حورية لم تنضج بعد من مجموعة من القمل. قملة صغيرة لم تنضج بعد. فترة من 9 إلَّى 12 يومًا بعد الفقس من الصئبان.

2 – طلب المساعدة

أصبح القمل فِيْ هذا الوقت أكثر تطورًا من ذي قبل ولا يمكن إزالته تمامًا بالطرق التقليدية التي تم استخدامها منذ زمن سحيق، لأنها أصبحت أكثر مقاومة لهذا العلاج، لذلك من الممكن الاستعانة بأخصائي. لإزالته من فروة الرأس والعثور عليه دون استخدام أي مواد كيميائية، يتم إزالة القمل فِيْ جلسة واحدة.

3- ابحث عَنّْ مجموعات القمل والصئبان

يترك القمل بيضه خلف منطقة الأذن أو فِيْ نهاية العَنّْق على شكل مجموعات حيث يكون بالقرب من فروة الرأس، وعَنّْدما يلاحظ اختفائه يكون واضحًا للعيان ويمكن أن يتواجد فِيْ مكان قريب من فروة الرأس، مما يعَنّْي أنهم ما زالوا على قيد الحياة.

لذلك من الضروري البحث عَنّْ هذه المجموعات جيدًا، وإذا لم تراها أو تشعر بها لمدة 14 يومًا تقريبًا، فهذا يشير إلَّى أن القضاء النهائي على القمل يقترب.

4- تحقق من محيط المصاب

من المعروف أن القمل لا يطير، بل ينتقل إلَّى الإنسان عَنّْدما يستخدم شيئًا توجد عليه هذه الحشرة، فهِيْ تعيش فِيْ فروة الرأس وتتغذى على الدم الموجود فِيْها، لأنها يمكن أن تقفز على السطح ؛ لذلك فقط قم بتنظيف الأدوات جيدًا قبل الاستخدام.

لا تنسى تغيير أكياس الوسائد وتنظيف السرير وجميع الأماكن التي يمكن أن يصاب فِيْها القمل بفروة الرأس، وكذلك العَنّْاية بنظافة الحمام حتى لا يظهر القمل فِيْ جميع أنحاء المنزل.

العلاجات المنزلية للتخلص من القمل

بعد الحديث عَنّْ كَيْفَِيْة معرفة أن القمل قد اختفى من الشعر، يجب أن نذكر الطرق التي يتم استخدامها لإزالة القمل بشكل دائم، لأن هناك مجموعة من الطرق البسيطة والمنزلية التي يسهل تنفِيْذها من وقت لآخر حتى يتم التخلص منها تمامًا. وهذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- زيت الزيتون

يعمل هذا النوع من الزيت عَنّْ طريق خنق القمل وتقليل إنتاج البيض مرة أخرى فِيْ فروة الرأس، وقد تم اقتراحه ليكون من بين أفضل الزيوت ليكون فعالًا للغاية فِيْ إزالة القمل والصئبان، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 م ؛ لذلك ينصح باستخدام زيت الزيتون للتخلص من القمل.

2- زيت اليانسون

يستخدم زيت اليانسون مثل زيت الزيتون وفاعليته مماثلة له فهُو يعمل على التخلص من القمل وقد ثبت أنه طريقة منزلية فعالة للتخلص من القمل فِيْ فروة رأس الأطفال كَمْا يمكن استخدام زيت اليانسون مع الزيتون زيت للتخلص من القمل مرة واحدة والى الابد.

3- الفازلين

يتكون الفازلين من مواد دهنية وثقيلة للغاية تساعد على خنق القمل إلَّى حد كبير وقتل البيض الموجود ولكن تريد التخلص منه بغسل شعرك بالشامبو عدة مرات متتالية وهذا هُو الخيار الأفضل بالنسبة لك. أولئك الذين لديهم حساسية من شامبو القمل.

4- زيت جوز الهند

يمكن أيضًا وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس وتدليكه جيدًا، لما له من فوائد عديدة ويقتل القمل بشكل فعال للغاية، لأنه مصدر تغذية لفروة الرأس والشعر من الجذور إلَّى الأطراف، وخلال 4 ساعات تقريبًا من استخدامه، 80٪ من القمل يموت الأطفال.

5 – مايونيز

هناك مجموعة من الآراء التي تستخدم أ