متى ينتهِيْ سن الطفولة

متى تنتهِيْ الطفولة

مرحلة الطفل هِيْ المرحلة الأولى التي يمر بها الإنسان منذ ولادته وهِيْ المرحلة التأسيسية التي تُبنى عليها جميع المراحل اللاحقة، لأنها حجر الأساس للطفل لتعلم كل شيء لأول مرة واكتساب هذه المهارات من الجميع. أنواع الأنواع الحركية والعقلية والجسدية.

بالإضافة إلَّى ذلك، تعتبر مرحلة تُبنى عليها الميول والأهُواء والتوجهات، والتي ستصبح خاصة بها فِيْ مراحل أخرى، على الرغم من أن بعضها قد يتغير، لكنه يظل متجذرًا فِيْه.

فِيْما يتعلق بالفترة التي تنتهِيْ فِيْها فترة الطفولة، والتي تجيب على سؤال متى تنتهِيْ الطفولة، يمكن القول إن علماء النفس فِيْ إطار علم النفس التنموي أطلقوا عليها أنها المرحلة التي تبدأ بفترة الولادة، وبشكل أدق من اليوم الأول للولادة ويرتبط بالطفل ويستمر معه حتى مرحلة البلوغ.

لكن فِيْما يتعلق بمسألة متى تنتهِيْ الطفولة، كان لخبراء التعليم رأي مختلف، حيث كان لكل منهم وجهات نظر مختلفة، حيث جادل البعض بأنها تنتهِيْ ببداية سن البلوغ، ومن ناحية أخرى، فِيْ معظم البلدان، فترة إنهاء الطفولة هِيْ السن القانوني 18 سنة وبعض الدول قالت إن الطفل ينتهِيْ فترة الطفولة فِيْ سن البلوغ وهِيْ 21 سنة لكن العمر الطبيعي 18 سنة. فِيْ موضوع نهاية الطفولة.

على أي أساس أو اعتراف الدولة بأن الطفل قد بدأ مرحلة المراهقة وانتهى من طفولته، فعَنّْد الإجابة على سؤال متى تنتهِيْ الطفولة، اتفقت جميع الآراء على أن هذه المرحلة تنقسم إلَّى مجموعة من تلك المراحل التي تندرج تحت قائمته، والتي تتعلق بالسنوات التي يعيشها الطفل فِيْ سن مبكرة.

وستتغير أفكاره وآرائه بعد أن يتعلم أشياء جديدة تحيط به فِيْ البيئة التي نشأ فِيْها، وقد تختلف هذه البيئات وتؤثر على نشأته، لكن هذه المراحل لا مفر منها، رغم أن أشكالها قد تختلف عَنّْ تختلف عَنّْ بعضها البعض. طفل لآخر.

مراحل نمو الطفولة

قام علماء النفس بتقسيم مراحل الطفولة وتطورها إلَّى مجموعة مراحل متفق عليها حول العالم، وهذه هِيْ المراحل التي ينقسم إليها عمر الطفل على أساس الوقت الذي كان فِيْه فِيْ المهد إلَّى حين بلوغه سن الرشد. لطفل. نهاية الطفولة وبداية المراهقة، وبالتالي يمكن الإشارة إليها على النحو التالي

1- مرحلة المهد

تعتبر هذه المرحلة هِيْ اللحظة الأولى التي يبدأ فِيْها الطفل باكتشاف العالم الجديد بمجرد ولادته، لذلك فهُو يبدأ من لحظة ولادته وينتهِيْ عَنّْدما يصل إلَّى السنة الثانية، ويطلق معظم الناس على هذه المرحلة اسم فترة الرضاعة الطبيعية.

أما هذا الاعتماد فهُو يقع بالكامل على والديه فِيْ حالة الرغبة فِيْ تلبية جميع مطالبه ورغباته واحتياجاته، ويرى الطفل فِيْ تلك المرحلة أن والديه مصدر حنان وحب له، وهُو ما يجعله يبكي بمجرد ابتعادهما عَنّْه.

فِيْ هذه المرحلة يمكن الإشارة إلَّى التطور الجسدي الذي يحدث فِيْه عَنّْدما تبدأ الأسنان فِيْ الاكتمال والنمو فِيْما يعرف بأسنان اللبنية، وخلال هذه الفترة قد يظهر الطفل مشاعر معينة خاصة الغضب من بعض الأشياء التي يرفض.

2- مرحلة الطفولة المبكرة

تبدأ هذه المرحلة من عمر ثلاث إلَّى خمس سنوات وهِيْ إحدى المراحل التي يمر فِيْها الطفل بمجموعة من التطورات الفسيولوجية ومجموعة من التغيرات الجسدية والتي تتجلى فِيْ نمو العضلات وتحول مظهره عَنّْ المظهر. من رضيع إلَّى صبي صغير.

خلال هذه المرحلة تزداد قدرته البصرية وكذلك قدرته على التركيز بشكل أكبر ولكن نظامه البصري لم يكتمل بعد وخلال هذه المرحلة يمكنه القيام بالعديد من الحركات بسبب المهارات الحركية المكتسبة التي ساعدته على القيام بذلك وهذا واضح عَنّْد استخدامه. كلا الساقين بمهارة كبيرة.

فِيْ هذه الفترة يمكن للطفل فِيْ البداية أن يقول بعض الجمل التي يعبر خلالها عَنّْ أحد الأشياء التي يريدها، وأيضًا خلال هذه المرحلة يمكنه التعبير عَنّْ مشاعره وميوله وعَنّْ نفسه.

3- الطفولة المتأخرة

أما السؤال عَنّْ متى يمكن أن تبدأ هذه المرحلة، فهِيْ تبدأ عَنّْدما يبلغ الطفل سن السادسة وتستمر معه بكل التفاصيل حتى يبلغ سن الحادية عشرة.

تتميز هذه المرحلة بزيادة بطيئة فِيْ القدرة على النمو مقارنة بالمرحلة السابقة، والتي تبدأ خلالها تلك الفروق والتغيرات الجسدية التي تميز بين نوع الطفل، ذكرًا كان أو أنثى.

خلال هذه المرحلة، يفقد الطفل أيضًا أسنانًا ربما تكونت فِيْ الفترة السابقة ويستبدلها بنوع آخر من الأسنان يعرف باسم الأسنان الدائمة.

هناك أيضًا تقلبات هرمونية معينة فِيْ هذه المرحلة يمكن رؤيتها من خلال هذه الأفكار والميول، والتوجيهات التي يتخذها الطفل، وفِيْ هذه المرحلة تعتمد على اللغة والكلام لتوصيل ما يريد، وكذلك القدرة على التواصل مع الآخرين.

هذه الأشياء تجعله يحاول باستمرار التحدث من أجل اكتساب علاقات جديدة وتوسيع دائرة معارفه.

خصائص الطفولة

فِيْ سياق توضيح متى تنتهِيْ الطفولة، تتميز مرحلة الطفولة بمجموعة من الخصائص النفسية التي يمر بها الأطفال والتي تعتبر مهمة لفهم كَيْفَِيْة العيش معهم وتعزيز الجوانب الإيجابية لشخصيتهم.

  • من السهل تبني القيادة السلوكية.
  • مشاعر عفوية.
  • رغبة قوية فِيْ تكوين صداقات والمشي