كَيْفَ تصلي صلاة التراويح فِيْ المنزل

وقد سميت صلاة التراويح بهذا الاسم ؛ لأن المؤمنين استراحوا فِيْها بعد كل أربع ركعات، بسبب طول وقوفهم فِيْها. قال الله صلى الله عليه وسلم (من صلى رمضان إيماناً ورجاءً غفر له ذنوبه)، فِيْعتبر أداء الصلاة والإيمان بها والإيمان بفضائلها إخلاصاً لله تعالى. يستدعي مغفرته ومغفرته لما يرتكبه المسلم من ذنوب، والمغفرة هنا تقتصر على الصغرى لا الكبرى. سنقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال كَيْفَِيْة صلاة التراويح فتابعونا.

كَيْفَِيْة صلاة التراويح فِيْ البيت

تتضمن صلاة التراويح عدة أمور يجب على المسلم مراعاتها عَنّْد أدائها. يتم شرح هذه الأمور على النحو التالي

  • وقت التراويح يبدأ وقته بعد صلاة العشاء الفريضة، والأفضل صلاها بعد صلاة السنة، ولا يصح أدائها قبل صلاة العشاء ؛ لأنها سنة تؤدى بعد صلاة الفريضة. ويستمر الوقت إلَّى الفجر ولا تخلق صلاة التراويح بعد انقضاء وقتها.
  • كَيْفَِيْة أداء صلاة التراويح تصلي صلاة التراويح بركعتين كباقي الصلاة، فِيْستقبل المسلم القبلة وهُو يتوضأ ويكبر الفتح ثم يضع يده اليمنى على يده اليسرى تحت صدره، ثم يقرأ صلاة الافتتاح فِيْ الخفاء وبعدها سورة الفاتحة وما يسهل من القرآن الكريم ثم يركع ثم يرفع رأسه ويقول (الله يسمع لمن يحمده. ربنا وإليكَمْ. هُو الحمد) ثم ينزل بالسجود ويقول أثناء السجود (سبحان ربي العلي) ثم قام من السجود، ثم جلس فِيْقول (يا رب اغفر لي)، ثم سجد مرة أخرى فِيْقول بينما. يسجد كَمْا قال فِيْ السجدة الأولى، ثم يقوم بالثانية، ويفعل بها ما فعله فِيْ الركعة الأولى، وإذا فرغ من الركعة الثانية جلس فِيْتشهد. الصلاة الإبراهِيْمية، ثم يحيي اليمين واليسار فِيْقول (السلام عليكَمْ ورحمة الله)، فِيْقوم بها كل ركعتين من صلاة التراويح.
  • عدد الركعات رأى بعض فقهاء الحنفِيْة والشافعية والمالكية والحنابلة أن صلاة التراويح 20 ركعة بدون الوتر، ويؤدى الوتر ثلاث ركعات، وذكر الإمام مالك. فِيْ رواية أنها 36 ركعة، وتختلف عَنّْ صلاة الوتر، وصلى ركعتان، ويجب على المصلي أن يتسلم بعد كل ركعتين ؛ لأن صلاة التراويح تعتبر من صلاة التراويح. صلاة الليل التي فِيْها النبي صلى الله عليه وسلم قال “صلاة الليل اثنتين اثنتين”، ويجوز للمؤمن أن يستريح ويجلس بعد كل رابع لحظة. ركعات الصلاة، وإذا أراد ترك الجلوس اتفق.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ اتجاه القبلة

    صلاة التراويح فِيْ البيت وحده

    • يجوز للرجل أن يصلي التراويح وحده إذا فاته الجماعة، ويمكنه أيضا أن يؤديها فِيْ البيت ؛ لأن صلاة التراويح من النوافل، وإن كان الأفضل أن يصليها فِيْ المسجد مع الإمام، على مثال رسول الله صلى الله عليه و سلم. أما المسلمة فالأفضل تأديتها فِيْ بيتها. وتستطيع أن تفعل ذلك للمسجد، ولكن بشرط أن يأذن وليها لها بالخروج، وأن تراعي ضوابط الشرع عَنّْد خروج المرأة من المنزل.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ بعض صلاة المشمسة

    صلاة التراويح جماعة فِيْ البيت

    • وذهب الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنفِيْ إلَّى أن صلاة الجماعة سنة، وذلك بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم. وقال بعض الفقهاء الحنفِيْة إن صلاة التراويح جماعة سنة كافِيْة. لا يتركون السنة النبوية، ويقال إن عدداً من الصحابة رضي الله عَنّْهم قد صلوا وحدهم، وقال بعض فقهاء المالكيين إن أداء صلاة التراويح وحده فِيْ البيت أفضل.

    يمكنك قراءة المزيد ترك الصلاة، ما حكَمْها وما هِيْ عقوبتها

    صور صلاة التراويح

    صلاة التراويح فِيْ المنزل الطريقة الصحيحة لصلاة التراويح فِيْ المنزل

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!