كَيْفَ تتكون الغيوم وماهِيْ أنواعها

السحب من العوامل الجوية التي تؤثر على طبيعة الغلاف الجوي ودرجة الحرارة والرطوبة، وتظهر أكثر فِيْ الشتاء والخريف، وقد تظهر فِيْ الصيف، ولكن فِيْ بعض الأماكن وقليلة، وعَنّْدما تصطدم السحب فِيْ السماء يكون الطقس يبرد وتتأثر درجة الحرارة والرطوبة بالغيوم، لذلك تظهر الأيام الأيام الملبدة بالغيوم تكون أكثر برودة من الأيام المشمسة لأن أشعة الشمس تتألق مما يؤدي إلَّى طقس معتدل.

تعتبر السحب مصدرًا لهطول الأمطار ومصدرًا للرطوبة الجوية وتسمى أحيانًا الضباب عَنّْدما تنقبض السحب وتلمس سطح الأرض ويمكن أن تتشكل الغيوم والرؤية المحيطية الغامضة من مجموعة من بلورات الجليد أو قطرات الماء أثناء تعليقها فِيْ الغلاف الجوي على ارتفاعات عالية وتحجب أشعة الشمس عَنّْ الأرض، لأنها من العَنّْاصر المهمة لمناخ الأرض وطقسها.

تظهر السحب فِيْ السماء على شكل غيوم، ولكن بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، ومن خلالها نحدد هل تمطر أم لا، وكَمْية مياه الأمطار، ويمكن أن تحدث ظواهر البرق والرعد عَنّْد اصطدام السحب. مع بعضها البعض من خلال السحب ذات الشحنات الموجبة والأخرى ذات الشحنات السالبة بحيث يحدث البرق والرعد فِيْ السماء.

إقرأ أيضاً راديو هل تعلم أن 2022 قصير و سهل

سماء

كَيْفَ تتشكل الغيوم فِيْ السماء

  • مع ارتفاع الحرارة الناتجة عَنّْ أشعة الشمس، يبدأ الماء فِيْ الطفو وتتحرك قطرات الماء الصغيرة لأعلى، وتسخن جزيئات الماء وتتغير من سائل إلَّى غاز، ثم ترتفع فِيْ الهُواء وتتبخر. لاحظ دخول قطرات الماء إلَّى الغطاء.
  • تبدأ السحب فِيْ التكون عَنّْدما تتحول قطرات الماء إلَّى بخار، حيث يتصادم البخار أعلاه مع الهُواء البارد ويتحول البخار مرة أخرى إلَّى قطرات ماء.
  • تتجمع قطرات الماء حيث تطفو فِيْ الهُواء، ثم تتجمع وتلتصق بالسماء وتشكل السحب، لذلك نلاحظ أن الغيوم ليست سوى العديد من قطرات الماء التي تتجمع وتلتصق ببعضها البعض.
  • عَنّْدما تتجمع قطرات الماء فإنه يؤدي إلَّى امتلاء الغيوم بهذه القطرات أو الغيوم لدرجة أن الغيوم لا تستطيع حملها ونتيجة لذلك يسقط الماء على شكل مطر وعَنّْدما تتساقط الغيوم أو الماء. تشتد السماء، وقد تتجمد قطرات الماء وتتساقط كثلج أو برد أو صقيع
  • هل تعلم عَنّْ الأم قصير جدًا 30 عبارة مثيرة للإعجاب عَنّْ فضيلة الأم وأهميتها

    غيوم كثيفة

    أنواع السحب

    تختلف الغيوم فِيْ أشكالها ومراحل تكوينها. يمكن أن تكون عالية أو متوسطة أو منخفضة

    ينقسم الارتفاع العالي إلَّى ثلاثة أنواع

    • الغيوم الطويلة الرفِيْعة تسمى “القزع” وهِيْ بيضاء ناصعة فِيْ ضوء الشمس.
    • السحب الركامية تتكون هذه الغيوم عَنّْدما تقوم أشعة الشمس بتسخين سطح الأرض، وهِيْ غيوم طقس معتدل لأنها تظهر فِيْ وقت متأخر من الصباح وتختفِيْ فِيْ الليل.
    • الغيوم الطبقية العالية مرتفعة جدًا وتغطي السماء بأكَمْلها، لكنها لا تحجب أشعة الشمس لأنها رقيقة.

    متوسطة عالية وتنقسم إلَّى نوعين

    • سحب ركامية متوسطة توجد على شكل بقع كبيرة رمادية أو بيضاء اللون وتظهر على شكل كتل مستديرة أو فِيْ خطوط متوازية.
    • والغيوم الطبقية المتوسطة والطبقية تغطي السماء بطبقة رمادية كثيفة بحيث يمكنها حجب الشمس.

    ينقسم الارتفاع المنخفض إلَّى ثلاثة أنواع

    • ستراتوستراتوس أو تنظير الطبقات المسطحة المنخفضة.
    • سحب منخفضة.
    • و سحب ركامية متوسطة طبقية، وهِيْ رمادية اللون تشبه الضباب، و سحب ركامية متوسطة.

    معلومات عامة وثقافِيْة، هل تعلم أنها مفِيْدة جدًا

    كَمْية السحب

    تعرف على الطقس من الغيوم

    الغيوم مفِيْدة للغلاف الجوي والطقس لأنها تحافظ على برودة الأرض ولا تتسبب فِيْ فقدان الأرض للحرارة بسرعة، كَمْا تمنع السحب الهُواء الدافئ من الارتفاع، ومن المعروف أن الليالي الملبدة بالغيوم تكون أكثر دفئًا من الليالي الصافِيْة

    عَنّْدما تظهر السحب الركامية، فهذا يعَنّْي طقس معتدل، وعَنّْدما يظهر نوع من السحب الركامية، فهذا يعَنّْي ظهُور ضباب خفِيْف، وعَنّْدما تنخفض درجة الحرارة يطلق عليه غيوم الستراتوسفِيْر، وينذر ظهُور السحب الركامية بظهُور عواصف رعدية، ولكن قبل هطول المطر، زينت السحب الستراتوسفِيْرية.

    عَنّْدما يبرد الطقس وتهطل الأمطار الُغُزيرة، تظهر السحب الركامية، بينما تتكون الغيوم الطبقية قبل ظهُور جبهة دافئة وتدل السحب الرقيقة الطبقية على زيادة الرطوبة فِيْ الغلاف الجوي. تشير السحب الدورانية إلَّى طقس دافئ بعد الأيام الباردة، بينما يشير ظهُور السحب الذائبة إلَّى حدوث الأعاصير.

    لماذا سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم وأهم المعلومات عَنّْه

    سماء صافِيْة

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!