تعليم الاطفال الحروف والارقام

تعليم الأطفال الحروف والأرقام

هناك عدد من النقاط التي تساهم فِيْ تسهِيْل العملية التربوية للأمهات الجدد فِيْ هذا الأمر، لأنها قد تعاني فِيْ البداية من عدم القدرة على تعليم الطفل بطريقة بسيطة أو يصعب عليها القيام بذلك. تميز الأشكال. من الحروف التي أمامك لتذكرها بطريقة بسيطة.

سنقوم الآن بشرح بعض الأساليب التربوية المناسبة والتي يسهل على الأطفال فهمها ونذكرها من خلال الفقرات التالية

1- إظهار الحروف بأشكال مختلفة

الأطفال متحمسون بشكل طبيعي لتعلم أشياء جديدة لهم، لذلك يمكنك تعليم الحروف بطريقة ممتعة وخلق جو رائع فِيْ فترة التعلم التي يتواجد فِيْها الطفل.

لذلك، يمكن استخدام مجموعة من الوسائل والأشكال، بما فِيْ ذلك أحجام مختلفة من الحروف الأبجدية التي تريد الأم تعليمها للطفل، وذلك بشراء مجموعة من الحروف والبطاقات الممغنطة التي تحتوي أيضًا على أحرف وأشكال مجسمة.

ثم يجب على الطفل أن يلمسها بيده ويلقيها ثم يرتبها كَمْا تخبرها الأم، ويمكن للمرأة أيضًا أن تخلق أشكالًا للحروف باستخدام العصي أو الشماعات أو ورق الصنفرة.

يمكن تشغيل مقاطع الفِيْديو التي تنطق الحروف بالوزن الصحيح ؛ هذا حتى يتمكن الطفل من سماعه بشكل صحيح وتساعد مقاطع الفِيْديو هذه فِيْ إصلاح الحرف فِيْ ذاكرة الطفل الصغير، مما يجعل عملية التعليم أسهل للأمهات.

2- اكتشف الحروف من حولك

طريقة أخرى هِيْ مطابقة الأشياء حول الطفل بالحروف أو الأرقام، مثل لوحات الإعلانات فِيْ الشوارع أو أي شيء يحتوي على كلمات اللعب، وتمييز كل صوت بالحرف ؛ لأنه يساعد على إنعاش ذاكرة الطفل وتذكر الحروف بسهُولة وسرعة.

3- خلق بيئة لغوية غنية

تبدأ مرحلة تعلم الحروف والأرقام فِيْ المنزل، لأن أول ما يختلطون به هُو أفراد الأسرة والطريقة التي يتواصلون بها ويتحدثون مع بعضهم البعض. لذلك يجب أن يحرص الوالدان على التصرف بشكل جيد والتحدث بشكل جيد أمام الطفل، لأنه سوف يلتقط كل هذه الأشياء دون أن يدرك ذلك.

يمكن تشغيل مقاطع الفِيْديو فِيْ المنزل أمام الطفل حتى يتمكن من سماعها ورؤية أشكال الحروف ونطقها، لأن المؤثرات الصوتية تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الاحتفاظ بالمعلومات فِيْ الذاكرة.

جدير بالذكر أن قراءة القصص كل يوم تساعد الطفل على زيادة ذكاءه وقدرته على فهم الأشياء المختلفة وفِيْ كثير من المجالات عَنّْدما يكبر، ومن الضروري جعله الشخص الذي يختار الكتب أو القصص ليقرأها، بالإضافة إلَّى ذلك. لإعطاء الطفل الفرصة لكتابة قِصَّة مستوحاة من خياله.

4- شاهد استخدام الكتابة فِيْ الحياة اليومية

إحدى الطرق المستخدمة لتعليم الأطفال الحروف والأرقام هِيْ استخدام العَنّْاصر اليومية التي يصادفها الطفل، وجعلهم يحاولون قراءتها والنظر فِيْ أشكال الحروف وكَيْفَِيْة رسمها فِيْ منتصف الكلام.

يمكن تعليم الطفل كَيْفَِيْة استخدام الكتابة فِيْ قوائم المطاعم أو طريقة العبارات على اللوحات الإعلانية أو البرامج التلفزيونية أو أي شيء يحتوي على كلمات وأحرف تشير إليها الأم ويجعل الطفل ينظر إليها.

5- إعداد الأنشطة الترفِيْهِيْة

تساعد الأنشطة على تقوية ذاكرة الأطفال فِيْ تعلم الأرقام والحروف، وهِيْ إشارة إلَّى أسماء مختلفة فِيْ الكتب أو إيجاد الحروف بشكل فردي، وتجعلها جزءًا دائمًا من الحياة اليومية وطريقة اللعب مع الطفل.

نساعد الطفل الصغير على ترتيب الحروف بقول كل حرف يحمل بطاقته، باستخدام الحروف والأرقام الممغنطة التي توضع على خزانة ملابس الطفل أو على الثلاجة، وتجدر الإشارة إلَّى أن الأغاني ذات الحروف تساهم بشكل فعال فِيْ

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!