الذهب الابيض واستخداماته وأماكن تواجده

الذهب الأبيض المعروف باسم (البلاتين) وهُو عَنّْصر كيميائي يرمز له Pt فِيْ الجدول الدوري ويصنف هذا العَنّْصر على أنه معدن انتقالي وتشمل خواصه الفِيْزيائية الصلابة والمغناطيسية وقوة الشد. العَنّْصر من 125 إلَّى 245 جيجا باسكال ومعامل الحجم 230 جيجا باسكال ونقطة غليانه 3825 درجة مئوية ونقطة انصهاره هِيْ 17680 درجة مئوية وكلمة البلاتين هِيْ كلمة إسبانية تعَنّْي الفضة الصغيرة وهُو معدن نادر جدًا وله أبيض رمادي اللون وأهم ما يميزها أنها أقوى من معدن الحديد ولكن مرونتها مثل الذهب.

ومن مميزات هذا المعدن أيضًا قوته وعدم صدأه، وله القدرة على الاحتفاظ ببريقه حتى فِيْ الهُواء، وذلك بفضل حَقيْقَة أن الذهب الأبيض لا يتفاعل مع الأكسجين، كَمْا أنه لا يتأثر بالأحماض التي تذوب. معادن أخرى، ويتم إذابة البلاتين بمزيج من حامض النيتريك وحمض الهِيْدروكلوريك، لأنه يتحد مع الزرنيخ والسيليكون، والبلاتين له قيمة عالية مقارنة بالذهب الأصفر، لأن قيمته ضعف قيمة الذهب الأصفر، وفِيْ هذا المقال سوف نتعلم المزيد عَنّْ استخداماته والأماكن التي يوجد فِيْها البلاتين.

ذهب ابيض

  • الذهب الأبيض الموجود بين الناس والمعروف باسم البلاتين يفضله الغالبية العظمى من الناس بسبب لونه الأبيض الجميل الذي يجعله مختلفًا عَنّْ اللون المعتاد للذهب الأصفر، ولكن عَنّْدما نقارن سعر الذهب الأصفر نجد ذلك أسعار البلاتين باهظة الثمن إلَّى حد ما ويحتوي البلاتين على كَمْية صغيرة من الذهب الأصفر. كَمْا أنه يحتوي على أكثر من معادن بيضاء ليمنح البلاتين لونه الأبيض بالإضافة إلَّى قوته وصلابته.
  • ومن المعادن البيضاء التي يضاف إليها المنجنيز، والنيكل، والبلاديوم، والبلاتين، كَمْا يمكن إضافة الزنك، والنحاس، والفضة، ولكن لا يستحب ذلك بسبب تكون الأكاسيد منها، ما يسمى ب يغير لون الذهب ويؤثر على الجلد ويستخدم مصطلح قيراط للدلالة عليه، كَمْا يختم البلاتين على نقاء الذهب الأبيض لتمييزه عَنّْ الفضة بختم مثل عيار 18 قيراط و 10 قيراط ولونه الأبيض الناصع مأخوذ من المعدن المطلي بالروديوم مما يعَنّْي أن البلاتين بدون هذا الطلاء سيتحول إلَّى اللون الرمادي أو البني الفاتح أو الوردي الفاتح وكذلك الروديوم وهُو مقاوم للتآكل والأكسدة ولا يسبب الحساسية. ردود الفعل على جلد كل الناس.
  • من الممكن إضافة الكوبالت أو الإيريديوم أو الريثيوم لتحسين صلابة البلاتين، والبلاتين الذي يحتوي على نسبة كبيرة من النيكل يكون حقاً أبيض اللون، كاللون العاجي الفاتح، ولا يحتاج إلَّى أن يكون مطلياً بالروديوم، وحسب الأعلى النسبة المئوية للمعدن الموجود فِيْ البلاتين، يمكن أن يكون اللون من سبائك الذهب الوردي أو الأزرق أو الأحمر أو الأخضر، ولا يمكن للصائغ تغيير حجم أي مجوهرات بلاتينية تحتوي على نسبة مئوية من طلاء البلاتين أو الروديوم لأن هذا سيؤدي إلَّى تلف القطعة.
  • يمكن لصائغ المجوهرات إعادة طلاء البلاتين بعد إزالة الأحجار ثم إعادة تثبيتها على القطعة، وهِيْ عملية لا يجب إجراؤها إلا مرة واحدة كل عام لأنها لا تستغرق الكثير من الوقت والطلاء بالروديوم يكلف خمسين إلَّى واحد حوالي مائة وخمسين دولارًا.
  • يمكنك قراءة المزيد المعادن، خصائصها العامة وكَيْفَ تتشكل

    استخدامات الذهب الأبيض

  • تم اكتشاف معدن البلاتين فِيْ القرن الثامن عشر وكان يسمى بالذهب الأبيض وتميز باحتوائه على معادن أخرى ذكرناها سابقاً، والتي لها نفس الخصائص عَنّْد صهرها، وكلها تستخدم فِيْ صناعة الحلي والأدوات المختلفة، فِيْما عدا استخدام البلاتين كَمْجوهرات للزينة يستخدم أيضًا فِيْ صناعات أخرى مثل الأدوية الخاصة فِيْ علاج السرطان، فِيْ عام 1971 بعد الميلاد، وجد أن البلاتين له خصائص مضادة للأورام ويستخدم أيضًا فِيْ صناعة أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة تقويم الأسنان، وذلك لعدم تآكله وعدم تفاعله مع وظائف جسم الإنسان.
  • يستخدم البلاتين أيضًا فِيْ صناعة المحولات الحفازة نظرًا لتحمله لدرجات الحرارة العالية ويستخدم أيضًا كعامل مساعد فِيْ إنتاج العديد من الحلول والمنتجات الثانوية مثل البنزين والأسمدة والبلاستيك، وكلها تساهم فِيْ زيادة الكفاءة وما يقرب من يستخدم الماس المشهُور فِيْ جميع أنحاء العالم ثلاثين بالمائة من الذهب الأبيض فِيْ صناعة المجوهرات.
  • العَنّْاية بالذهب الأبيض

    من المهم جدًا الحفاظ على بريق البلاتين ولونه الأبيض الناصع مما يعَنّْي أنه جيد ومظهر جميل وجميل فِيْ يد المرأة، وهذا من الأمور السهلة التي يمكن فعلها بالماء الدافئ والنظيف. قطعة قماش ناعمة وعوامل تنظيف خاصة ويمكنك أيضًا الذهاب إلَّى صائغ عَنّْدما تلاحظ أي خدش على القطعة وهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للعَنّْاية بها وسنذكرها الآن

  • اصنع مزيجًا من الصابون والماء الدافئ وضع فِيْه قطعة من البلاتين وادخلها داخل الخليط لإزالة الأوساخ الموجودة عليه، كَمْا يمكنك إضافة الأمونيا إلَّى الخليط.
  • إذا كانت القطعة التي تمتلكها تحتوي على أحجار، فِيْجب لفها بقطعة قماش ناعمة ثم وضعها فِيْ خليط الماء.
  • يمكنك إضافة صودا الخبز مع خليط الماء ودهن القطعة بفرشاة أسنان حتى تصل إلَّى المناطق الضيقة من القطعة.
  • يجب أن تكون القطعة مجففة جيدًا وأن تكون مجففة بعَنّْاية حتى لا تتضرر القطعة.
  • يجب تكرار التنظيف مرة كل شهر على الأقل، ويجب عدم وضع القطعة بجانب القطع الأخرى لتجنب خدشها.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة تلميع الفضة وتنظيفها

    موقع العقل الأبيض

    • من الصعب جدًا العثور على البلاتين أو الذهب الأبيض على سطح الأرض، لذلك فهُو أصعب من العثور على الذهب الأصفر، إلا أن كَمْية الذهب المستخرج منه أكبر، لذلك يمكن البحث عَنّْه فِيْ الصخور وفِيْ المناطق التي تشكل الرواسب الغرينية للأنهار، وتوجد أكبر مصادر الذهب الأصفر فِيْ روسيا وزيمبابوي وجنوب إفريقيا، كَمْا توجد فِيْ كندا والولايات المتحدة وتقدر النسبة الأكبر من الذهب الأبيض بنسبة 80٪ المستخرج من جنوب إفريقيا، حيث يوجد الذهب الأبيض مع الماس داخل المناجم هناك ويوجد الذهب الأبيض بكَمْيات قليلة يوجد فِيْ رواسب الأنهار فِيْ ألبرتا بكندا، بالإضافة إلَّى كَمْية الذهب والمعادن الأخرى والذهب الأبيض بحاجة إلَّى الفحص المجهري للتعرف عليها من الرواسب الغرينية إضافة إلَّى الغسل والنفض لفصل الحصى.

    يمكنك قراءة المزيد تفسير حلم سرقة الذهب

    الذهب الأصفر

    • الذهب بشكل عام يعَنّْي الذهب الأصفر والذهب الأصفر هُو أحد العَنّْاصر المعدنية الثمينة ويرمز له بـ Au وله رقم ذري فِيْ الجدول الدوري وهُو 79 والغبار هُو الحالة الطبيعية للذهب قبل سكه أو تصنيعه ويتميز لمعانه ونعومته، ولونه أصفر وغالبا ما تستخدمه الأمم على شكل وحدة نقدية، تماما كَمْا يستخدم الذهب فِيْ صناعة الحلي والحلي. وتوجد المجوهرات بشكل طبيعي على شكل حبيبات فِيْ قاع الأنهار والصخور، وغالبًا ما يوجد الذهب مصحوبًا بالنحاس والرصاص.

    الفرق بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر

    • يكَمْن الاختلاف بينهما، بغض النظر عَنّْ نقاء الذهب أو قيراطه، فِيْ نوع السبيكة المستخدمة فِيْ إنتاجها، وهنا نشير إلَّى أن الذهب الأبيض أو البلاتين من الذهب الأصفر الذي له معادن أخرى مثل النيكل والفضة و تمت إضافة البلاديوم لإضفاء اللون الأبيض المميز عليه، وعلى عكس الذهب يجب أن يكون مطليًا بالروديوم، وهُو أصفر لا يحتاج إلَّى طلاء.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ متحف سيوة

    صور من الذهب الأبيض

    ذهب أبيض، بلاتين، مجوهرات نفسية أجمل، بيضاء أو صفراء

    هنا أعزائي متابعينا متابعي صفحة الحلم توصلنا إلَّى ختام مقال الليلة التي تحدثنا فِيْها ودار حديثنا حول الذهب الأبيض واستخداماته ومكان وجوده. لقد جمعَنّْا لك بعض المعلومات المهمة والمفِيْدة عَنّْ الذهب الأبيض أو البلاتين، لأننا تعلمنا معًا ماهِيْة الذهب الأبيض وسعره وأين يوجد بكثرة، وتعلمنا أيضًا عَنّْ الذهب الأصفر وتعلمنا الفرق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض نتمنى أن تكون قد استمتعت بهذا المقال وانتظر المزيد من الموضوعات المهمة والمفِيْدة على موقع الويب الخاص بك، موقع الحلم.