تجربتي مع وسواس النظافة

تجربتي مع النظافة المهُووسة

قبل أن أتزوج، كنت أساعد أمي دائمًا فِيْ الأعمال المنزلية والتنظيف، وعَنّْدما ذهبت إلَّى العمل، كنت مسؤولاً عَنّْ إعداد الطعام ورعاية إخوتي وأبي حتى عادت أمي، لأنها كانت سعيدة جدًا عَنّْدما كان عدت إلَّى المنزل واكتشفت أنها نظيفة وعطرة.

لكن بعد أن تزوجت وأصبحت مسؤولاً مسؤولية كاملة عَنّْ شؤون منزلي حدث شيء لم أتوقعه. ذات يوم لاحظت أن يدي كانت جافة وحمراء اللون مما تسبب فِيْ ألم شديد مبرح، ورغم حماستي لاستخدام المرطبات وأشياء أخرى، إلا أن هذه الأعراض لم تختف.

مما جعلني أذهب إلَّى طبيب الأمراض الجلدية للاستشارة وعَنّْدما سألني عما إذا كنت تستخدم مواد تنظيف كاوية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع أخبرته نعم ثم سألني عَنّْ دورتي الشهرية.

نصحني الطبيب بالذهاب إلَّى طبيب نفسي لإيجاد علاج جيد لهذا المرض. فِيْ البداية، لم أكن أهتم بما قاله، لكن عَنّْدما بحثت فِيْ الإنترنت عَنّْ تعريف هذا المرض وأعراضه ومضاعفاته، شعرت بالخوف من التواجد مع الآخرين.

مع بُعد عَنّْ زوجي، غالبًا خوفًا من الجماع وانتقال البكتيريا إلَّى جسدي، مما تسبب فِيْ احمرار وجفاف يدي وبشرتي، وتكرار غسل يدي، والذي أقول حوالي 1x كل 5 دقائق، مع كثرة الاستحمام كل يوم، وعَنّْدما أخبرت زوجي أنها أوضحت تعاطفه معي وذهبت إلَّى الطبيب.

بداية مرحلة المعالجة الوسواسية للنظافة حسب تجربتي

تحدثت معه لمدة ساعة حتى نتمكن من تشخيص الحالة وشعرت بالاطمئنان عَنّْدما أخبرني أنني فِيْ المرحلة المتوسطة من المرض وهذا زاد من فرصة أن يكون العلاج فعالاً، الأمر الذي سيستغرق عامين. أشهر إذا اتبعت التعليمات.

استغلت السيدة الدكتورة رغبتي فِيْ الإنجاب أثناء مرحلة العلاج وجعلتني أتحدث إلَّى مريضة أخرى كانت تعاني من هُوس بالنظافة تسبب فِيْ إجهاضها بسبب الحركة المستمرة. فِيْ الواقع، كلما جلست وحدي فِيْ المنزل، كنت أتذكرها، مما يجعلني أجلس بلا حراك.

من التعليمات التي أخبرني بها الطبيب أن التنظيف يجب أن يكون أربع مرات فقط فِيْ الأسبوع الأول، ثم سأقوم بتخفِيْضه تدريجيًا حتى يصبح مرتين فقط فِيْ الأسبوع، مع عدم الخضوع للأفكار السلبية التي تدفعَنّْي لاستخدام أدوات النظافة ومحاولة ذلك. تنظيف المنزل.

على الرغم من أنني عانيت مع نفسي فِيْ بداية مرحلة العلاج، إلا أن مساعدة زوجي وعائلتي كانت سببًا كبيرًا لي لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، حتى حدث شيء غير ميزان حياتي تمامًا بعد شهر من العلاج. . وهِيْ معرفة أن لدي طفل مما ساعدني كثيرًا فِيْ إكَمْال العلاج.

طفلي الآن يبلغ من العمر عامًا وقد تعافِيْت تمامًا من هُوسي بالنظافة، مما جعلني أقوى عقليًا وجسديًا.كانت تجربتي مع هُوس النظافة هِيْ السبب فِيْ أنني كنت قادرًا على التحكَمْ فِيْ أعصابي ونفسي إلَّى حد كبير.

مراحل تطور اضطراب الوسواس القهري

بدأت فِيْ تقديم المشورة لجميع أصدقائي وعائلتي من خلال الكشف عَنّْ تجربتي مع هُوس النظافة الذي كنت أخفِيْه منذ البداية، ولكن بعد أن تعافِيْت من هذا الهُوس، أردت أن يهتم الجميع بأنفسهم وصحتهم، بحيث تكون مرحلة المرض لم يتطور وسيستغرق العلاج وقتًا طويلاً. هناك أربع مراحل شرحها لي الطبيب كالتالي

1- المرحلة الأولى من الهُوس بالنظافة

هذه المرحلة هِيْ الأقل خطورة ولا يتجاوز العلاج منها حوالي شهر وتتجلى فِيْ قلق الشخص وتوتره عَنّْدما يشعر أن العصيات والبكتيريا تقترب منه، لأنه يراها مثالاً على الشر والشر. يظهر رد فعل كَمْا لو كانوا له فِيْ الحياة يأتي الحظ السيئ.

2- الرغبة فِيْ تنظيم محل الإقامة أ