قدرة الله فِيْ خلق الكون ومظاهر هذه القدرة

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم تحت عَنّْوان قوة الله فِيْ خلق الكون ومظاهر تلك القوة، لكن دعَنّْي أطرح عليك أولاً سؤالاً، هل حاولت يومًا أن تفكر فِيْ ماهِيْة الكون يمكن أن يكون البحث عَنّْ هذه الكلمة أو هذا المفهُوم يخلص إلَّى أن مدى قدرات الله ومدى إبداعه لا يعرف حدودًا، وهُو ما يدعونا إلَّى الطاعة والعبادة الحسنة.

الثقوب السوداء

قراءة حقوق الأبناء على الوالدين بموجب الشريعة الإسلامية

ما هُو الفضاء

لنبدأ حديثنا بتحديد ما هُو الفضاء

للكون تعريفات ومفاهِيْم متعددة، بين تعريف الفلاسفة وتعريف العلماء وتعريف العقائد، لكن دعونا نتعرف على المفهُوم المجرد للكون الذي يمثل التعريف العلمي للكون، والذي يقول أن الكون هِيْ هذه المساحة الشاسعة التي تضم الكواكب والمجرات والنجوم والكويكبات والمذنبات وغيرها التي يمكن أن توجد فِيْ هذا الفضاء الممتد والأرض التي نعيش فِيْها هِيْ أحد هذه الأجزاء التي تنتمي إلَّى النظام الشمسي، وهُو جزء من مجرة ​​درب التبانة، إحدى المجرات المتناثرة فِيْ هذا الكون الشاسع.

قد لا يكون المفهُوم الفلسفِيْ للكون مختلفًا تمامًا عَنّْ المفهُوم العلمي، الذي يلقى اتفاقًا كبيرًا بين الفلاسفة والعلماء، معتبرين أن الكون هُو الحجم النسبي للمكان والزمكان حيث جميع الأصول المعروفة مثل المجرات والكواكب والنجوم وغيرهم.

الشمس والكواكب

اقرأ من هن زوجات الرسول أمهات المؤمنين رضي الله عَنّْهن

مظاهر قدرة الله على خلق الكون

عَنّْدما تتأمل فِيْ الكون وتبحث حوله، ستجد العديد من الجوانب التي تُظهر مدى قدرة الله على خلق الكون، ومن هذه الجوانب

  • عدد أيام خلق الكون، كل تلك المساحة الشاسعة وما خلقه الله فِيْها فِيْ ستة أيام، وبالمقارنة البسيطة، إذا قررت، على سبيل المثال، إنشاء مجمع سكني، فكَمْ سيستغرق من الوقت “إن ربك هُو الله الذي خلق السموات والأرض فِيْ ستة أيام ثم استقر على العرش” (الأعراف 54).
  • التنظيم الدقيق الذي يتحرك فِيْه الكون، لأن الكون لا يحتوي على أصول ثابتة، لذلك فإن جميع الأصول فِيْ الكون تقريبًا تتحرك وتتميز بسرعة ثابتة تقريبًا.
  • السماء من عجائب خلق الله لأنها السبع السموات التي رتبها الله تعالى ورفعها، لكن هل ترى الأعمدة التي تدعم السماء لتظل فِيْ علوها وارتفاعها الأرض لا تطاق. قال علماء الفلك إنه النظام وقوة الجاذبية التي خلقها الله بين السماء والأرض. إذا كانوا يحاولون استبدالها بأعمدة، فإنهم يحتاجون إلَّى أكثر من مليار دعامة. المسافة بين عمود وآخر هِيْ مساحة متساوية الحجم.يمكنك أن تتخيل أن الأرض بها أكثر من مليار عمود، كَيْفَ ستكون الحياة.
  • الجبال، هل فكرت يومًا فِيْ الفائدة المرجوة من الجبال عَنّْدما خلقها الله بالطبع نحن نعلم أن العديد من الجبال تحتوي على ثروة معدنية كبيرة للإنسان، ولكن أهم مساهمة فِيْما يتعلق بخلق الكون هِيْ أن الجبال هِيْ الأوتاد التي خلقها الله لتجعل الأرض مستقرة وتحافظ على توازنها.
  • ليلا ونهارا وتعاقبهما المنتظم وهذه الدقة الكبيرة التي تحدث بها حتى لا يسبق الليل النهار.

قال تعالى “خَلَقَ السَّمَاوَات ِبِغَيْرِ عَمَد ٍتَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَى ٰفِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُم ْوَبَثّ َفِيهَا مِن ْكُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ” ( سورة لقمان، آية 10 ).

فرك الغابات

اقرأ الحمد للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأعظم ما قيل فِيْ مدحه.

الحكَمْة فِيْ خلق الكون

الإقرار بألوهِيْة الخالق تعالى ووحدته، ومعرفة عظمته وقدراته وعبادته. برؤية دقيقة وغير منحازة، سترى مدى الدقة التي يمكنك التنبؤ بها بثقة أن هذا العمل هُو عمل كلية واحدة، بحيث لا توجد تعارضات أو اختلافات، بل تناسق دقيق للغاية، كَمْا لو تم استخدام الكل لخدمة هذا ضعيف الإنسان الذي قد يكون من الأضعف. لكن الحلقات فِيْ هذا الكون الواسع والمتعدد الوجود كلها فِيْ خدمته، فهذه هِيْ الشمس التي تراقبه لعدد معين من الساعات لتمنحه الحياة، وها هِيْ الليلة التي تجلب له الراحة والسكن، و ها هُو الهُواء ليعيش ونباتًا وحيوانًا وما حوله إلا لخدمته ودعم طرقه حياته، فنحن نشكره واحترمناه وعبدناه حقًا فِيْ عبادته

كل المظاهر المذكورة أعلاه لقوة الله فِيْ خلق الكون هِيْ قمة جبل الجليد. إن مظاهر قوة الله لا تعد ولا تحصى ولا يمكن حصرها، وكل ما علينا فعله هُو الاعتراف بوحدانية الخالق، والاستماع إليه، اعبده واسأله واشكره على نعمه التي أنعم بها علينا. إن هذه المظاهر الهائلة هِيْ التي توضح قدرة الله. سبحانك يا أرحم الراحمين. اللهم تعامل معَنّْا برحمتك لا عدلك يا الله.