قِصَّة حرب البسوس كَيْفَ بدات وكَيْفَ انتهت

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام بعَنّْوان قِصَّة حرب الباسوس وكَيْفَ بدأت وكَيْفَ انتهت. القتال فِيْ الحروب أمر إلزامي وعادة ما يكون كذلك. معظم الذين يموتون فِيْ الحروب قد لا يكون لديهم أي جمل أو جمل خاصة فِيْ الحروب الحديثة وهذا واضح فِيْ الحربين العالميتين الأولى والثانية وقد يختلف هذا اختلافًا طفِيْفًا فِيْ حروب العرب وخاصة قبل الإسلام. حيث خاضت الحروب للدفاع عَنّْ الوطن فِيْ الغالب ضد المعتدين وكان تاريخ العرب قبل الإسلام مليئًا ببعض الحروب الشهِيْرة ولعل أشهرها حرب البسّوص التي عُرفت بأطول حرب. فِيْ التاريخ. هِيْ قِصَّة حرب البسوس

حرب الجمل

اقرأ قِصَّة عيد قصيرة وجميلة ومعبرة للأطفال والكبار

حرب البسوس

دارت الحرب بين قبيلة تغلب بن وائل ومن حكَمْها، وبين بني شيبان وحلفائهم من بني بكر، وكلاهما من نفس الأصل ولكن من بطون مختلفة. رأى حوله ناقة غريبة تشرب من ماءه فقتلها، وكان اسم البعير سراب، وهِيْ من الباسوس، وهِيْ عمة الجصاص وخالة زوجة كليب. الجصاص فكان فقط ليتبعه كليب فقتله، ولكي لا تقترب الذئاب من جسده تركه عمرو بن الحارث بن ضحل حتى رجمه بالحجارة وعاد إلَّى قومه.

عاد الجصاص إلَّى قومه منتشيًا بما فعله. وشعر والده أن الجصاص أساء إليه فقال “أتى الجساس إليك بالحدس”. فأجاب أن ما فعله يسعد أبناء وائل فرقصوا فرحا. سأله والده “ماذا فعلت” قال قتلت كليب.

وكان المهلهل فِيْ ذلك الوقت شقيق كليب، وكان همام أخو الجساس من أصحاب مجالس الشرب. بعد أن أنهى الجصاص ما فعله، أرسل رسالة إلَّى أخيه فِيْ مجلس الشرب يخبره فِيْها بما فعله. ذهب المهلهل إلَّى الحي وهناك علم بما حدث لأخيه، فذهب إلَّى المكان الذي قتله فِيْه وأخذه لدفنه. علمت بجريمة الجصاص ومن خلال الموقع الرسميك اندلعت حرب عُرفت بأنها أطول حرب فِيْ التاريخ لأن هذه الحرب استمرت أربعين عامًا تم خلالها إبادة قبيلة الجصاص وحلفائها. ومن شاهد اهم شئ سميت الحرب على اسم صاحب البعير عمة الجساس واسمها البصوس والجدير بالذكر ان زوجة المقتول كليب هِيْ شقيقة القاتل. الجصاص.

حرب البسوس على جمل

قراءة قصص القرآن بالسورة، سورة الكهف

أيام بارزة فِيْ حرب باسوس

عُرفت فِيْ هذه الحرب الطويلة أيام بارزة فِيْ تاريخها، منها

يوم الحظر

كان هذا اليوم فِيْ المكان الذي أتى فِيْه بنو شيبات بعد أن تركوا مكانهم مع بني جاشم، وكان النصر فِيْ هذا اليوم هُو هزيمة وقتل العديد من بني شيبان، وسميت بهذا الاسم لأن المياه كانت جاء بنو شيبان إلَّى النهى.

اقتل اليوم

فِيْ مثل هذا اليوم انضم إلَّى بني شيبان زبيد وانتهى القتال دون أن يهزم أحد إلا أن شيبان بن مرة قتل فِيْ ذلك اليوم.

يوم الذئاب

كان هذا اليوم من أعظم أيام هذه الحرب وأعظمها، حيث انضم عدد من المؤمنين إلَّى بني شيبان، ومنهم بنو دحل بن ثلبه، وبنو اللاب بن ثلبه، وبنو قيس بن ثلبه.

يوم الاستيراد

فِيْ مثل هذا اليوم كان الاجتماع فِيْ واداتو، وكان النصر هُو هزيمة وقتل العديد من بني شيبان وحلفائه.

يوم القصيبات

ويسمى أيضا يوم بطن السرو ونصر النصر وفِيْ هذا اليوم قتل همام بن مرة بن دحل الشيباني شقيق الجساس.

يوم الحلاقة

سمي هذا اليوم بأسماء أخرى، منها يوم القضاء، ويوم الفصيل، ويوم الثاني، وهذا اليوم يختلف عَنّْ الأيام الأخرى لهذه الحرب لأنه جاء بعد سنوات طويلة من الحرب التي الإفراط فِيْ قتل بني شيبان ومن انضموا إليه، وانضم فِيْ هذا اليوم إلَّى أحد شيوخ بكر بن وائل وهُو الحارث بن عباد سيد بني قيس بن ثعلبة. غائب منذ بداية الحرب، ويرى أنه ليس فِيْه حتى جمل، ولا جمل، كَمْا كان رجلاً يتمتع بالحكَمْة، إلا أنه تلقى أنباء عَنّْ قتل المحلل ابن أخيه. وقيل له أن ابنه باجير. وقال الحارث خير المقتول من مات لمصالحة القبائل، وكان يظن أنه لو قتل ابنه أو ابن أخته كفى المحلل.

وهنا تمرد الحارث وركب حصانه المسمى نعامة وانضم إلَّى القبائل التي تحارب ضد تغلب. كان يوم حرب عظيم وانتهى بهزيمة تغلب وأسر المهلهل، فطلب منه الحارث أن يقوده إلَّى عدي بن ربيع وهُو الاسم الحقيقي للمحلل وللعلم. لم يكن الحارث يعرف المهلهل وسئل هنا. قذر، فِيْمنحه الرجل الأمن، فِيْقول أنا عدي بن ربيعة، فلم يكن من الرجال الذين أوفوا بالعهُود، إلا أن يده كانت مقيدة، فلا يقتل القذر، فِيْحضر. تركه وكانت تلك الأيام الأخيرة من حرب الباسوس، فترك الكسالى أهلهم وابتعدوا واستقروا مع بني جناب وسافر تغلب ليستقر جزء منها على جزيرة شمال نهر الفرات وسميها. ديار. داء الكلب.

وهناك أيام غير معروفة ومنها يوم العويدات ويوم الأنيق ويوم الضارية.

حرب Jasas

اقرأ قصص واقعية نتيجة طلب المغفرة، قصص جميلة جدًا

هل قتل الجمل هُو حقا سبب الحرب

من الناحية المنطقية، هذا السبب واهٍ، ربما يكون واضحًا فقط، لكن الحَقيْقَة هِيْ أن كليب مرغم على رعاياه ويتغلب عليهم بشكل كبير، تمامًا مثل هجوم كليب على العمة الجاسة، التي كانت ضيفة فِيْ منزل والد زوجها، رفع الحمى. وخلف ذلك السبب الحقيقي فِيْ الغطرسة والغطرسة والغطرسة التي كان عليها كليب، وكذلك استخفافه بقدسية الضيوف عَنّْد تبعوه، ولم يكن أبدًا من الإبل تغلب، إلا أنه لم يبد أي تساهل أو علامات تدل على وجوده. الرضا، وأثناء الحرب أظهر الرجل الشهُواني نفس الغطرسة والتعالي التي اتسمت بها أخاه وطغيانه واستبداده بإسرافه فِيْ القتل. وساعده فِيْ تطوير هذه الأمور بانتصاراته المتكررة على مر السنين، حتى جاء اليوم الذي هزم فِيْه الحارث وانتهت الحرب، فهِيْ فِيْ النهاية حرب رجل واحد وليست حرب دول.

حرب البسوس، ذات الرؤية الأعمق، كانت بالأساس لأنها كانت صرخة فِيْ وجه الاستبداد، لكن استمرارها كان محاولة من هذا الاستبداد لتأكيد نفسه، لكنها اختفت فِيْ نهاية المطاف رغم طول الفترة. واختفى.