علاج كدمات ضلوع القفص الصدري

علاج رضوض القفص الصدري

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن أن تخفف الألم الناجم عَنّْ الاصطدام بشيء أو حادث نتج عَنّْه كدمات وتورم فِيْ منطقة الصدر.

لذلك سوف نشرح الطرق العلاجية الشائع استخدامها للشفاء السريع وتسكين الآلام، وتتمثل هذه الطرق الطبيعية فِيْ الفقرات التالية

1- أعشاب ونباتات

يمكن عمل مجموعة من الخلطات والوصفات من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الألم وتقليل احمرار الكدمات فِيْ منطقة الصدر، حيث تساعد النباتات البرية الطبيعية على شفاء هذه النتوءات بطريقة خاصة وفريدة من نوعها، منها نبات أذن الحمير وزهرة العطس .

2- فاكهة الأناناس

يمكن الاعتماد على فاكهة الأناناس فِيْ علاج الورم الناتج عَنّْ الاصطدام بشيء ما لاحتوائها على العديد من الإنزيمات التي تساهم فِيْ علاج كدمات أضلاع الصدر وتقليل الورم فِيْ هذه المنطقة من الجسم.

بالإضافة إلَّى وجود هذه الإنزيمات فِيْ أقراص المكَمْلات الغذائية أو استخدام كريم موضعي يحتوي على إنزيم لتخفِيْف الألم ويسمى “إنزيم البروميلين”.

3- جل الصبار

يلعب جل الصبار دورًا مهمًا فِيْ تخفِيْف الألم الناجم عَنّْ التورم والكدمات فِيْ الصدر حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فعاليته العالية فِيْ علاج هذه الكدمات.

وذلك لأن جل الصبار يعتبر مسكنًا موضعيًا ويستخدم فِيْ مكان الورم ويتم تطبيقه جيدًا، ويجب توخي الحذر للتأكد من أن الصبار طبيعي دون وجود أي إضافات كيميائية وأنه طازج.

4- فِيْتامين ك وفِيْتامين ج

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أظهرت أن الكريمات والمراهم الموضعية المستخدمة فِيْ علاج كدمات ضلوع الصدر تحتوي على فِيْتامين “ك” الذي يساعد على تقليل تخثر الدم واحتباس السوائل تحت الجلد فِيْ المنطقة المصابة.

بينما يتميز فِيْتامين “ج” الذي يستخدم أيضًا فِيْ علاج هذه المسألة باحتوائه على مجموعة من الخصائص العلاجية التي تساهم فِيْ تسريع عملية الشفاء وشفاء الكدمات وكذلك تخفِيْف آلامها. الألم الناتج.

نظرًا لوجود العديد من المراهم الموضعية الغنية بهذا الفِيْتامين، وباستخدامها بانتظام، سوف تتخلصين من هذه الكدمات وتشفِيْها بسرعة، مما يؤدي إلَّى التخلص السليم من الانتفاخ والتورم دون حدوث أي مضاعفات للشخص المصاب.

5- العلاج بالحرارة أو البرودة

قد يقوم الشخص المصاب بوضع كَمْادات دافئة أو عالية إلَّى حد ما على موقع التأثير، حيث تساعد الحرارة على إعادة تدفق الدم بعيدًا عَنّْ موقع الإصابة، مما يؤدي إلَّى انخفاض الدم والسوائل تحت جلد المصاب. مكان، وهذا سوف يعالج كدمات فِيْ ضلوع القفص الصدري.

بالإضافة إلَّى إمكانية وضع الكَمْادات الباردة على المنطقة المصابة بالورم وتطبيقها بشكل مباشر، لأن هذا يعمل على تقليل تدفق الدم إلَّى المنطقة مما يؤدي إلَّى تقليل تسرب الدم من الأوعية ويقلل من احتباس الدم تحت الجلد فِيْ موقع النتوء.

يمكنك أيضًا استخدام أكياس الخضار المجمدة المتوفرة فِيْ الثلاجة ووضعها على الضلوع فِيْ منطقة الصدر التي حدثت فِيْها الإصابة. وذلك لأن الأشياء المجمدة تساعد فِيْ تخفِيْف الألم الناجم عَنّْ هذه الضربة وهِيْ علامة على العلاجات البسيطة المستخدمة لعلاج كدمات الضلوع فِيْ القفص الصدري.

النظام الغذائي لعلاج النتوءات

لتحقيق العلاج والشفاء السريع من الكدمات الموجودة على ضلوع الصدر، لا بد من تناول بعض الأطعمة الصحية الغنية بالعَنّْاصر التي يحتاجها الجرح للشفاء وتسكين الآلام، والتي سنشرحها فِيْ الفقرة التالية

1- البروتينات

من الضروري الانتباه إلَّى الأطعمة التي تحتوي على المزيد من البروتين الذي يحتاجه الجسم ؛ وذلك لأنها تساهم فِيْ تقوية الشعيرات الدموية مما يؤدي إلَّى تقليل النزيف فِيْ موقع الكدمة وتشمل هذه الأطعمة

  • دواجن.
  • سمكة.
  • لحم أحمر.

2- الأطعمة الحمضية

يجب تناول الفواكه والأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد وهِيْ ثمار حمضيات تحتاجها خلايا الجسم لتسريع عملية الشفاء فِيْ موقع الإصابة وتسكين الألم ومنع تكون جلطات الدم. الأطعمة هِيْ كَمْا يلي

  • البرتقالي.
  • يوسفِيْ.
  • فواكه ليمون طازجة.

3- الأطعمة التي تحتوي على الزنك

يساعد هذا العَنّْصر فِيْ تسريع عملية الشفاء وشفاء رضوض ضلوع الصدر ويساعد أيضًا على تجديد الأنسجة التي تعرضت للضمور بسبب الاصطدام والتأثير مع شيء ما، وتشمل هذه الأطعمة

  • السبانخ الطازجة.
  • البقوليات بأنواعها.
  • بذور اليقطين.

أنواع كدمات الضلع

بعد الحديث عَنّْ علاج الكدمات التي تظهر فِيْ ضلوع الصدر لابد من معرفة أن هناك العديد من أنواع وأشكال هذه الكدمات والتي سنشرحها بالتفصيل.