حرب السبع سنوات بدايتها واحداثها وكَيْفَ انتهت

من خلال موقع أحلام نقدم لكَمْ اليوم معلومات تاريخية مهمة عَنّْ واحدة من أشهر المعارك على مر العصور وهِيْ حرب السنوات السبع. هذه الحرب شاركت فِيْها إحدى القوى الأوروبية وكانت هذه الحرب بين طرفِيْن، فكان الجانب الأول (فرنسا – النمسا – السويد – روسيا – ساكسونيا) ضد الطرف الآخر ممثلاً بـ (روسيا – هانوفر – بريطانيا العظمى) وهذه الحرب كان له صراعان رئيسيان. بين (فريدريك الثاني. (فرنسا – النمسا – روسيا – السويد)، وتمثل الصراع الثاني فِيْ العداء الذي كان بين (فرنسا – إسبانيا) و (بريطانيا) بسبب احتلال الهند وأمريكا الشمالية، وبالتالي نحن يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات مهمة وقيمة عَنّْ هذه الحرب الوحشية التي استمرت سبع سنوات، نتمنى أن تجدوا هذه المعلومات مفِيْدة ونتمنى أن تنال إعجابكَمْ.

حرب السنوات السبع

بداية حرب السنوات السبع

الثورة الدبلوماسية هِيْ شرارة وسبب اندلاع حرب السنوات السبع، حيث أبرمت معاهدة إيكس لا شابيل عام 1748 وأنهت خلافة النمسا، لكن الكثيرين رأوا أن هذه المعاهدة كانت مجرد هدنة مؤقتة والنمسا. فقدت سيليسيا فِيْ هذه الأثناء بعد أن سيطرت عليها بروسيا، وزاد الخوف من روسيا بسبب القوة المتزايدة لبروسيا.

وخلال الخمسينيات من القرن الثامن عشر، ازداد القلق والتوتر بين بريطانيا وفرنسا بشأن السيطرة على أمريكا الشمالية، وحاولت بريطانيا منع اندلاع الحرب من خلال تغيير حلفائها والتحالف مع دول أخرى، بينما أشعلت فرنسا ثورة دبلوماسية غيرت الحلفاء للتحالف معها. فرنسا مع (النمسا – روسيا) ضد (بريطانيا العظمى – بروسيا – هانوفر).

معلومات عَنّْ حرب أكتوبر الشهِيْرة معلومات مهمة جدًا عَنّْ نصر 6 أكتوبر

أحداث حرب السنوات السبع

أحداث الحرب

  • فِيْ عام 1756 م

بدأت الحرب فِيْ القارة الأوروبية عَنّْدما كان فريدريك الثاني. هاجم ساكسونيا التي كانت حليفة للنمسا فِيْ ذلك الوقت، وكان الهدف من هجومه على ساكسونيا قطع خط الهجوم النمساوي الروسي ضده، ورغم نجاح هجومه تمكن من غزو ساكسونيا. لقد أدى ذلك إلَّى تشكيل تحالف قوي جدًا ضده.

  • فِيْ عام 1757 م

جرت سلسلة من المفاوضات أدت فِيْ النهاية إلَّى انضمام روسيا إلَّى معاهدة فرساي الأولى. وكانت إحدى نتائجها التزامًا سريًا من جانب فرنسا بمساعدة روسيا فِيْ حالة هجوم من جانب تركيا، لكن فرنسا رفضت هذه الاتفاقية لأن فرنسا وتركيا كانوا حلفاء منذ العصور القديمة.

  • فِيْ عام 1758 م

فِيْ هذا العام، استولت روسيا على شرق بروسيا، ونتيجة لهذه الحرب الوحشية التي دارت بين روسيا وبروسيا، فقدت بروسيا ما يقرب من ثلث قوتها، وخسرت روسيا حوالي 18 ألف جندي فِيْ هذه المعركة.

  • فِيْ عام 1759 م

فِيْ ذلك العام، وتحديداً فِيْ ديسمبر، تم وضع معاهدة فرساي الثالثة والتوقيع عليها فِيْ مارس من العام التالي وتم التصديق عليها فِيْ مايو. وتضمنت هذه المعاهدة تخفِيْضًا كبيرًا فِيْ المساعدات الفرنسية للنمسا، وركزت هذه المعاهدة على إخضاع بريطانيا إلَّى اقبل السلام.

  • فِيْ عام 1760 م

فِيْ ذلك العام، اختارت روسيا وبروسيا سيليسيا كَمْركز رئيسي لعملياتهما، فِيْ 26 يوليو من ذلك العام.

  • فِيْ عام 1761 م

كان هذا العام مختلفًا فِيْ الحرب، حيث أرادت النمسا اللجوء إلَّى مؤتمر لمناقشة كَيْفَِيْة استعادة سيليزيا من بروسيا واستمرت فرنسا فِيْ محاولة إقناع بريطانيا العظمى بالموافقة على مفاوضات السلام.

  • فِيْ عام 1762 م

فِيْ هذا العام، توفِيْت الإمبراطورة إليزابيث وتولى بيتر الثالث العرش الروسي، الذي وقع هدنة مع الملك الفرنسي (فريدريك)، واتحد (بيتر الثالث وفريدريك) ضد الدنمارك وطرد النمساويين من سيليزيا.

يمكنك أن تقرأ أيضًا معركة حطين وأحداثها، انتصار المسلمين فِيْ عهد السلطان صلاح الداعي الأيوبي واستعادة القدس.

نهاية حرب السنوات السبع

نهاية حرب السنوات السبع

انتهت حرب السنوات السبع بإبرام معاهدتين، المعاهدة الأولى تنص على تسوية الشؤون بين بريطانيا وإسبانيا وفرنسا، حيث أعادت بريطانيا هافانا إلَّى إسبانيا مقابل غزو فلوريدا واكتسبت بريطانيا العديد من الجزر فِيْ الغرب. جزر الهند. أما فرنسا فقد عوضت ما خسرته إسبانيا بمنحها لويزيانا.

أما المعاهدة الثانية فكانت بين بروسيا والنمسا وكانت النتيجة أن سيليزيا بقيت مع بروسيا بينما حصلت النمسا على ساكسونيا.

ويمكنك قراءة المزيد أسباب الحرب العالمية الأولى، أصل الاسم وعواقبه

قدمنا ​​لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام مجموعة من المعلومات المهمة عَنّْ حرب السنوات السبع التي وقعت بين أطراف وقوى عظمى فِيْ أوروبا. تعد الحروب جزءًا ضروريًا من التاريخ ولكل حرب أسبابها وأحداثها الخاصة التي يمكن أن تكون مثيرة فِيْ كثير من الحالات، لذلك يجب الانتباه إلَّى قراءة التاريخ والتعرف على أحداث جميع المعارك، خاصة المعارك التي أصبحت مشهُورة مثل هذه هِيْ الحرب التي تحدثنا عَنّْها اليوم ………………………………………………. نتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه المعلومات التاريخية ورضيت بها وأن ترقب المزيد من الموضوعات المتعلقة بمعلومات الأحداث التاريخية من خلال موقع أحلام.