كَيْفَِيْة تنزيل ضغط الدم بسرعة وأهم الأطعمة والمشروبات لتخفِيْض الضغط

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية للسكتة الدماغية أو أمراض الأوعية الدموية أو احتشاء عضلة القلب أو أمراض الكلى المزمنة، ويبلغ معدل الإصابة بهذا المرض فِيْ الولايات المتحدة وحدها حوالي 86 مليون بالغ فوق سن العشرين. ويمكن أن يكون هذا المرض أساسيًا أو ارتفاع ضغط الدم الثانوي والأولي يمثل 90-95٪ بينما يمثل النوع الثانوي 2-10٪ من جميع الحالات المصابة بهذا المرض، ويعزى حدوث النوع الأولي إلَّى عوامل بيئية أو عوامل وراثية، بينما النوع الثانوي ناتج عَنّْ العديد من الاضطرابات، لا سيما الاضطرابات التي تصيب الكلى أو الغدد الصماء أو الأوعية الدموية، وفِيْ هذا اليوم سنتعلم المزيد عَنّْ كَيْفَِيْة خفض ضغط الدم بسرعة كبيرة والأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تحسن وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

كَيْفَِيْة تنزيل ضغط الدم

ضغط الدم

  • يقاس ضغط الدم بالميليمترات من الزئبق ويمكننا القول أن ضغط الشخص الطبيعي لا يتجاوز 80/120 أما بالنسبة لمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم فِيْتمثل بمدى الضغط الانقباضي وهُو ما بين 120 – 139، أو الضغط الانبساطي وهُو ما بين 80-89. يتم التعبير عَنّْ ارتفاع ضغط الدم هذا على مرحلتين، المرحلة الأولى تتمثل فِيْ ضغط الدم الانقباضي بين 140-159 أو الضغط الانبساطي بين 90-99، أما المرحلة الثانية فِيْتم التعبير عَنّْها بضغط انقباضي يصل إلَّى مائة. ستين فأكثر، أو ضغط ضغط انبساطي يبلغ مائة فأكثر.

يمكنك قراءة المزيد ارتفاع ضغط الدم

طرق خفض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم

  • كَيْفَِيْة التخلص من الوزن الزائد يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بالسمنة أو زيادة الوزن. تم الإبلاغ عَنّْ زيادة قيم ضغط الدم مع زيادة الوزن. كَمْا يؤدي العام أيضًا إلَّى توقف التنفس أثناء النوم، مما يساعد على رفع ضغط الدم. يقولون أنه عَنّْد خسارة كيلوغرام واحد، يمكن أن ينخفض ​​ضغط الدم بحوالي 1 ميليمتر من عمود الزئبق، وفِيْ الواقع، يجب الحفاظ على محيط الخصر الطبيعي بحيث لا يتجاوز 102 سم للرجال و 89 سم للنساء.
  • اتباع نظام غذائي صحي يتم ذلك من خلال اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، وغني بالحبوب الكاملة، والحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وقليلة الدهُون المشبعة والكوليسترول. وتجدر الإشارة إلَّى أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد فِيْ خفض ضغط الدم بمقدار 11 ملم زئبق، مشيرًا إلَّى أنه يمكن أيضًا اتباع عادات الأكل الصحية، مثل زيادة استهلاك البوتاسيوم من المصادر الغذائية مثل الفواكه والخضروات، بدلًا من تناول المكَمْلات الغنية بالبوتاسيوم. .
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم يفضل ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عَنّْ 30 دقيقة فِيْ اليوم، فِيْ جميع أيام الأسبوع، مثل الركض أو المشي أو السباحة أو الرقص أو ركوب الدراجات. ، لأن الرياضة يمكن أن تخفض ضغط الدم بحوالي 5-8 ملم زئبق فِيْ المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكنك قراءة المزيد أسباب ارتفاع ضغط الدم

    الأطعمة والمشروبات التي تخفض ضغط الدم

    أسهل طريقة

  • الخضار الورقية الخضار الورقية غنية جدًا بالبوتاسيوم، مما يساعد الكلى على التخلص من الصوديوم فِيْ البول. ومن أمثلة هذه الخضار اللفت، والملفوف، وخضر البنجر، والجرجير، والخس، والسلق السويسري.
  • دقيق الشوفان دقيق الشوفان غني بالألياف وقليل من الصوديوم والدهُون، مما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم.
  • اللبن واللبن قليل الدسم يحتوي الحليب قليل الدسم أو الحليب على الكالسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم، ووجد بعض الباحثين أن النساء اللائي تناولن 5 حصص أو أكثر من الحليب فِيْ الأسبوع كان لديهن خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • التوت مثل العَنّْب البري والتوت البري والفراولة تحتوي جميعها على مركبات تسمى الفلافونويد، والتي بدورها تساعد فِيْ خفض ضغط الدم.
  • الماكريل والسلمون والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 تساعد أوميغا 3 على ترقيق الدم وتقليل الالتهاب وتقليل الدهُون الثلاثية.
  • الموز يحتوي الموز على البوتاسيوم والذي بدوره يساعد فِيْ خفض ضغط الدم.
  • الشمندر جذر الشمندر غني بأكسيد النيتريك والذي بدوره يساعد فِيْ ترقق الدم.
  • البذور غير المملحة بذور اليقطين أو عباد الشمس أو اليقطين كلها غنية بالبوتاسيوم.
  • للمزيد يمكنك قراءة معلومات طبية عَنّْ انخفاض ضغط الدم