هل يوجد علاج لتشوه الكروموسومات

هل يوجد علاج لاضطراب الكروموسومات

الكروموسومات هِيْ تلك الأجزاء الصغيرة فِيْ الخلايا التي تحمل الجينات الوراثية لجميع الكائنات الحية، وبالنسبة للكروموسومات البشرية، فهِيْ فِيْ شكل أزواج مرتبة بدقة شديدة وإحكام فِيْ الخلايا.

أجرى العلماء العديد من الدراسات والتجارب لمعرفة خصائص هذه الكروموسومات والأسرار التي تحتويها من خلال دراستها تحت عدسة مكبرة.

إن وجود الكروموسومات فِيْ حالتها الطبيعية يسمى النمط النووي وفِيْ حالة حدوث أي تغيير فِيْ هذا النمط يعتبر عيبًا واضطرابًا فِيْ الكروموسومات وهذا الخلل يؤدي إلَّى آثار سلبية على الخصائص الشخصية.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة وجود شذوذ أو خلل فِيْ الكروموسومات، لا يوجد علاج جذري، ولكن يمكن اتخاذ بعض الخطوات العلاجية التي تقلل من الآثار الصحية لهذا الخلل، ومن بين تلك الطرق العلاجية ما يلي

1- الإرشاد الوراثي

من الضروري ة الطبيب المختص للتأكد من أن الطفل يعاني من خلل وتشوه فِيْ الكروموسومات.

تهدف هذه الاستشارة إلَّى توعية الوالدين بخصائص الطفل حتى يعرفوا كَيْفَِيْة التعامل معهم وإدراك أنهم بحاجة إلَّى رعاية خاصة.

2- العلاج الوظيفِيْ

يهدف هذا النوع من العلاج إلَّى تعليم الطفل الممارسات الطبيعية التي سيحتاجها عمومًا فِيْ الحياة، مثل مساعدة أخصائي لمساعدته على تعلم كَيْفَِيْة ارتداء ملابسه، وكَيْفَِيْة الاستحمام وتناول الطعام.

3- العلاج الطبيعي

يختص هذا العلاج بتقوية عضلات الطفل ليتمكن من استخدامها، كَمْا يعمل على تنمية مهاراته وقدراته الحركية.

4- علاج القلب والدورة الدموية

ردا على سؤال هل هناك علاج لاضطراب الكروموسومات وتجدر الإشارة إلَّى أن اختلال التوازن الكروموسومي يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة الطفل ببعض المشاكل الصحية.

أو أمراض القلب والشرايين، وفِيْ هذه الحالة يبدأ العلاج حتى لا يتعرض الطفل لمضاعفات صحية.

أنواع تشوهات الكروموسومات

بناءً على السؤال هل هناك علاج للتشوهات الصبغية من المهم معرفة أن هناك أكثر من نوع واحد من شذوذ الكروموسومات وهذه الأنواع مذكورة فِيْ الفقرات التالية

1- زيادة عدد الكروموسومات

كَمْا ذكرنا سابقًا، يتم ترتيب الكروموسومات التي تحمل الحمض النووي فِيْ أزواج بشكل وثيق، ولكن فِيْ بعض الحالات يحتوي أحد هذه الأزواج على 3 كروموسومات، وليس اثنين فقط.

تسمى هذه المشكلة بالتثلث الصبغي، ويسمى الاضطراب نفسه على اسم الخلل الحاصل بأي رقم، فمثلاً العيب الذي يصيب الزوج رقم 21 يسمى التثلث الصبغي 21، وهذا العيب يسبب متلازمة داون.

فِيْ حالة فشل أي أزواج مختلفة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!