سرطان النخاع الشوكي اعراضه و اسبابه و طرق علاجه

سنعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع دريم معلومات طبية مهمة عَنّْ أحد أخطر أنواع السرطانات وهُو سرطان النخاع الشوكي ويمكن تعريف سرطان الحبل الشوكي على أنه مجموعة من الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي على طول الحبل الشوكي باستثناء سرطان النخاع الشوكي. الجزء المحيط به ويمكن تقسيم الأورام أورام النخاع الشوكي إلَّى نوعين، الأول هُو الأورام غير السرطانية (الأورام الحميدة) والأورام غير السرطانية (الأورام الخبيثة)، وهذه الأورام تسبب ألما شديدا بالضغط على الأعصاب الناتجة عَنّْ هذه الأورام. بدأت فِيْ النخاع الشوكي ويمكن أن تكون ثانوية من حيث أنها بدأت فِيْ جزء آخر من الجسم وانتقلت إلَّى النخاع الشوكي. لذلك يسعدنا اليوم أن نقدم لكَمْ عبر موقع ويب أحلام حزمة من المعلومات الطبية حول سرطان النخاع الشوكي، لذلك نأمل أن تجدوا هذه المعلومات مفِيْدة ونتمنى أن تستمتعوا بها.

أعراض سرطان النخاع الشوكي

أعراض سرطان النخاع الشوكي

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على وجود سرطان النخاع الشوكي وهذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي

  • عدم القدرة على المشي بشكل طبيعي وقد يسقط عَنّْد محاولة المشي.
  • لا يمكنهم الشعور بأجزاء معينة من أجسامهم، مثل أرجلهم أو أذرعهم.
  • الشعور بضعف عام فِيْ العضلات فِيْ جميع أجزاء الجسم أو فِيْ أجزاء معينة.
  • الشعور بألم فِيْ منطقة الظهر وقد ينتشر هذا الألم إلَّى أجزاء أخرى مثل (الساق – الذراع).

أعراض سرطان العظام ومضاعفاته لدى الإنسان وعلاجه

سرطان النخاع الشوكي

أسباب الإصابة بسرطان الحبل الشوكي

لا يزال البحث عَنّْ سبب الإصابة بسرطان الحبل الشوكي غير واضح، لكن يعتقد معظم العلماء أن الطفرات الجينية تلعب دورًا مهمًا فِيْ المرض، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه الطفرة الجينية موروثة أم مكتسبة، ومن الممكن تصيب سرطان الحبل الشوكي البشري إذا تعرض لمواد كيماوية معينة، بالإضافة إلَّى الأشخاص الذين يعانون من مرض (فون هِيْبل لينداو).

يمكنك أيضا قراءة أعراض سرطان القولون والمستقيم وأسبابه وطرق علاجه

علاج سرطان النخاع الشوكي

علاج سرطان النخاع الشوكي

تختلف طرق العلاج المستخدمة حسب حالة المريض وعمره، بالإضافة إلَّى مكان انتشار السرطان. وفِيْما يلي أهم الطرق المستخدمة فِيْ علاج هذا المرض

  • إجراء العمليات الجراحية بأجهزة حديثة ومتطورة تعمل على تحديد مكان الورم وإزالته لاحقاً.
  • من الممكن تفتيت الخلايا السرطانية ثم إزالة باقي تلك الخلايا باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • من الممكن اللجوء إلَّى العلاج الكيميائي، لأن العلاج الكيميائي يمنع نمو الخلايا السرطانية ويعمل على تدميرها، ومع هذا النوع من العلاج هناك بعض الآثار الجانبية، مثل (القيء – التعب – نقص المناعة).
  • العلاج الإشعاعي، لأن هناك حالات معينة يتم فِيْها اللجوء إلَّى العلاج الإشعاعي، على سبيل المثال فِيْ حالة الأورام النقيلية، وتنشأ هذه الأورام فِيْ جزء من الجسم ثم تنتقل إلَّى النخاع الشوكي، ويمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي فِيْ إزالة الخلايا السرطانية المتبقية بعد العمليات الجراحية.
  • قد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية للمساعدة فِيْ تقليل التورم والانتفاخ أثناء العلاج الإشعاعي أو الجراحة، كَمْا أن هذه الأدوية تقلل بعض الآثار الجانبية مثل (هشاشة العظام – ارتفاع ضغط الدم – ضعف عضلات الرقبة).

ويمكنك قراءة المزيد أعراض سرطان الرئة وما أسبابه وكَيْفَِيْة تشخيصه

اليوم ومن خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ مجموعة من أروع المعلومات الصحية والطبية عَنّْ أحد أخطر أنواع السرطانات وهُو سرطان النخاع الشوكي، ومن خلال هذا الموضوع تعرفنا على الأعراض التي دلالة على الإصابة بهذا المرض وفِيْ حالة ظهُور أي من هذه الأعراض يجب التوجه للطبيب للحصول على العلاج المناسب، لأننا تعرفنا على أسباب هذا السرطان بالإضافة إلَّى وسائل العلاج المناسبة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!