هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين

يمكنك رؤية غشاء البكارة بعينك

يمكن رؤية غشاء البكارة بالفحص السريري بالعين المجردة دون استخدام أي أداة، لأن الغشاء له شكل حلقة صغيرة تشبه طرف الإصبع، والجدير بالذكر أنه يظهر بشكل أوضح عَنّْد العطس أو السعال لذلك نرى أن بعض الأطباء يوصون بالعطس أو السعال أثناء الفحص السريري. لذا فإن الإجابة على سؤال هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين هِيْ نعم.

يقع غشاء البكارة على بعد حوالي 1/2 سم من فتحة المهبل، لكن تجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن أن يكون أعمق، لأن غشاء البكارة يختلف من امرأة إلَّى أخرى سواء فِيْ الشكل أو الحجم أو المكان.

لذلك يمكن رؤيته إما من خلال الفحص السريري من قبل الطبيب، أو يمكن رؤيته من خلال الفحص الذاتي، ويتم الفحص الذاتي عَنّْ طريق الاستلقاء على ظهرك ووضع ساقك فِيْ وضع القرفصاء، أي. عليك أن تنحني ساقك نحو معدتك.

حتى يتم فتح منطقة المهبل بشكل جيد ومن ثم علينا تسليط اشعة ضوئية بين القدمين ووضع مرآة فِيْ هذه المنطقة ستلاحظين طبقة من الجلد بنفس لون جلد الرقبة اي فاتح لونه وردي أو أبيض، لأنه غشاء البكارة.

أنواع غشاء البكارة

بعد التعرف على إجابة السؤال هل يمكنك رؤية غشاء البكارة بالعين، يجب أن نوضح أن هناك أنواعًا عديدة من غشاء البكارة، لذلك سوف نقدمها لك من خلال النقاط التالية

  • غشاء البكارة الهلالي، أو غشاء البكارة الهلالي، هُو غشاء على شكل هلال مع فتحة فِيْ المنتصف تسمح بتصريف دم الحيض. من الجدير بالذكر أن هذا هُو أحد أكثر الأنواع شيوعًا عَنّْد النساء.
  • غشاء بكارة كامل، وهُو على شكل غشاء مغلق تمامًا، لذلك لا يمر دم الحيض من خلاله، لذلك نرى أنه يمكن أن يسبب الكثير من الأمراض بسبب ذلك.
  • لذلك يلجأ العديد من الأطباء إلَّى إخضاع النساء اللاتي يخضعَنّْ لهذا النوع لعملية جراحية لإحداث فتحة فِيْها للسماح بمرور دم الحيض.
  • الغشاء الغربالي هُو نوع نادر من غشاء البكارة لأنه يتكون من غشاء مغلق بالكامل ولكن به العديد من الفتحات.
  • غشاء البكارة ذو الفتحتين هُو أيضًا أحد الأنواع غير المعتادة ويتكون من غشاء مستدير تمامًا ولكن به فتحتان فِيْ المنتصف، وليس ثقبًا واحدًا فقط.

هل يتغير شكل غشاء البكارة مع تقدم العمر

وتجدر الإشارة إلَّى أن النساء يولدن بغشاء بكارة ومن الجدير بالذكر أن هناك نسبة من النساء اللواتي يولدن بدونه وتقدر نسبتهن بنحو 0.03٪ من النساء فِيْ العالم ومع تقدم العمر يتغير شكله مع التقدير وتطور الفتيات فِيْ العمر.

خاصة خلال فترة البلوغ، فِيْ هذه الفترة يكون الغشاء أكثر تطوراً وتغيراً عَنّْ ذي قبل، وذلك بسبب زيادة نسبة هرمون الاستروجين فِيْ جسم المرأة، حيث يعمل بشكل عام على زيادة سمكه إلَّى حد كبير.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!