شروط الرخصة المهنية للمعلمين ومعايير الحصول عليها وتكلفة رسوم الاختبار

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلم ومعايير الحصول عليها وتكلفة رسوم الامتحان من خلال قوائم هِيْئة تقويم التعليم والتدريب ما هِيْ المعايير والمسارات المهنية للمعلمين فِيْ المملكة العربية السعودية لعام 1444 -2022 حيث ستتعرف على طريقة اصدار بطاقة المعلم وفِيْ حال واجهتك مشكلة عدم الحصول على البطاقة ازدادت استفسارات المعلم بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يسأل اصحابها عَنّْ بطاقة احترافِيْة للمعلمين والذي سنضعه بين يديك فِيْ هذا المقال، ونتعرف على أصل طريقة تسجيل الرخصة المهنية من خلال ما يلي.

نظام ترخيص المعلمين فِيْ المملكة العربية السعودية

بوابة ترخيص مكتب التعليم العام يتساءل العديد من النساء والرجال عَنّْ الرخصة المهنية للمعلمين، وما هِيْ الرخصة المهنية للمعلمين، وفكرة مكتب الترخيص المهني هِيْ تطبيق المعايير المهنية بشكل تدريجي لدعم وتمكين التعليم بالأدوات الداعمة فِيْ بناء هذه الأدوات، وهِيْ رخصة تدريس احترافِيْة، من خلال الفقرة التالية.

ما هِيْ الرخصة المهنية للمعلمين

يتساءل كثير من الناس ما هِيْ الرخصة المهنية للمعلمين، فهِيْ وثيقة صادرة عَنّْ مكتب التعليم والتدريب وفق معايير محددة، والمتلقي مؤهل لممارسة مهنة التدريس وفق مستوى معين وفترة زمنية محددة. من أجل الحصول على ترخيص، يجب على المعلم اجتياز الاختبارات المهنية.

شروط الحصول على الترخيص المهني

يمكنك معرفة شروط الرخصة المهنية للمعلمين – حتى يتمكن المعلم من التقدم لشغل وظائف مهنية ويمكن الحصول عليها فقط بعد استيفاء الشروط التي تحددها الهِيْئة ومن خلالنا سنبين لك شروط الحصول على رخصة ماهرة

  • يجب أن يجتاز المعلم الاختبارات المهنية التي تحددها وزارة التربية والتعليم والثقافة.
  • قياس القدرات التعليمية والمهنية للمعلمين والمعلمات وفق المعايير التعليمية والمهنية المتخصصة.
  • التسجيل فِيْ نظام التراخيص المهنية للحصول على الترخيص خلال 3 سنوات من بدء الترخيص المهني للمعلمين.
  • إصدار رخصة مدرس ممارس لمن حصل على 50 إلَّى 69، ورخصة مدرس متقدم لأي شخص حصل على 70 إلَّى 79، ورخصة خبير لأي شخص حصل على 80 أو أعلى فِيْ اختبار القدرات أثناء العمل.
  • إصدار رخصة مدرس محترف لكل طالب وظيفة جديد يحصل على 50 درجة فأكثر فِيْ اختبار القدرات العام والمتخصص للمعلم.
  • هل يتعين على معلمي المدارس الخاصة الحصول على تراخيص تدريس مهنية

    الإجابة نعم، يجب على المعلمين فِيْ مدارس التربية الخاصة – ووفقًا لأنظمة التعليم الخاص – الحصول على ترخيص “مدرس ممارس” كحد أدنى لممارسة مهنة التدريس وفقًا لمتطلبات الحصول على الترخيص المهني خلال فترة لا. تزيد عَنّْ 4 سنوات. سنوات من تاريخ تطبيق التراخيص المهنية للمعلمين.

    رسوم امتحان الترخيص المهني للمعلمين

    يهتم العديد من المعلمين الطموحين بتكلفة رسوم امتحان ترخيص المعلم. أجابت الهِيْئة على هذا السؤال بأن تكلفة امتحان الترخيص 200 ريال بشعبها العام وتخصص 100 ريال لكل قسم.

    من هُو المؤهل للتقدم بطلب للحصول على رخصة تدريس مهني

    • • الحاصلين على مؤهل جامعي (درجة البكالوريوس) أو أعلى بين المعلمين العاملين، باستثناء أولئك الذين، وقت دخول اللوائح حيز التنفِيْذ، يمارسون مهنة التدريس ويحملون مؤهلًا بدون تعليم جامعي، أو من سيتقدم فِيْ المستقبل للقبول فِيْ المهنة فِيْ صفوف التعليم العام فِيْ المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، وفق شروط التعيين الواردة فِيْ القواعد واللوائح المنظمة لها.

    هل من الضروري الحصول على رخصة “مدرس ممارس”، ثم “متقدم” ثم “خبير” بالترتيب، أم أنه من الممكن الحصول على ترخيص بناءً على درجة اختبار الترخيص المهني

    خلال السنوات الثلاث الأولى من التطبيق، يجوز للهِيْئة إصدار رخصة “مدرس متقدم” أو “مدرس خبير” بعد الفترة المحددة فِيْ أمر المعلمين وبعد استيفاء الحد المحدد للمعلمين فِيْ مكان العمل دون الحصول على ترخيص سابق. اجتياز النتيجة المحددة لامتحان الترخيص المهني.

    • أنظر أيضا المركز الثاني عشر المقابل فِيْ جدول رواتب الموظفِيْن العامين

    فِيْ هذا المقال، هل أوضحنا لك بعض المعلومات المهمة حول ربط رخصة مهنية امتحانات الترخيص المهني والمحتوى المقدم كَمْا أوضحنا لكَمْ سابقاً، مفهُوم الرخصة المهنية هُو وثيقة صادرة عَنّْكَمْ، وكَيْفَ تسجل رخصة مهنية الرخصة التعليمية ، نتمنى لكَمْ دوام التوفِيْق والنجاح أيها المعلمون الأعزاء، ونرحب بجميع أسئلتكَمْ واستفساراتكَمْ بخصوص وثيقة إجازة التدريس.