فضل بعض سور القران الكريم

هذا المقال من موقع أحلام مقدم لكَمْ تحت عَنّْوان فضيلة بعض سور القرآن الكريم. فضيلة سور القرآن لا جدال فِيْها. بل إن هذه الفصول وهذه الفضائل هناك عدد كبير من الكتب التي تم تداولها عبر الزمن والتي تحتوي على بعض الأحاديث النبوية أو تصورها. ضعيف أو ملفق فِيْ بعض سور القرآن فلا بد من قبول معلومة معينة مهما كان البحث والبحث فِيْ مصداقيتها أو الاستعانة بمن هم على ثقة فِيْ أمور القرآن.

كهف سورا

اقرأ

ما أهلك الله شعب فرعون وكَيْفَ نجا سيدنا موسى ومن معه

فضل سور القرآن الكريم

بادئ ذي بدء، يجب أن نعلم أن جميع سور القرآن لها فضائلها الخاصة، وهنا سيتم عرض فضيلة بعض سور القرآن فقط، وهناك أيضًا بعض الآيات التي لها فضائلها الخاصة ومنذ الموضوع. لا يسمح بضم فضل آيات القرآن كلها ونبدأ هنا بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْهم. الفتحة تمنع غضب الله، يا سن تمنع عطش القيامة، الدخان يمنع أهُوال القيامة، الحادثة تمنع الفقر، الملك يمنع عذاب القبر، الكوثر يمنع الخصومة، الكفار يمنعون الكفر فِيْ الموت، الصدق يمنع النفاق، الانقسام يمنع الحسد، الناس يمنعون الوسواس).

  • فضل سورة الفاتحة

وفِيْه قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير القرآن .. الحمد لله رب العالمين”. وقال فتح الكتاب دواء. لكل مرض “.

  • فضل سورة البقرة

قال النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ فضل سورة البقرة (لكل شيء سنام، وسنن القرآن البقرة. هذه الآية سورة البقرة تحتوي على آية السيدة أي القرآن. لا يتلى فِيْ البيت المخلص للشيطان إلا أنه ينحرف عَنّْه آية العرش. “كَمْا ذكرت نهايات سورة البقرة عَنّْ نبي الله – البقرة بآيتين أعطاني إياها من كنزه تحت العرش، فتعلمهما وعلمهما لأزواجك. وأولادكَمْ، لأنهم صلاة وقراءة ودعاء “.

اقرأ كَيْفَِيْة أداء صلاة الليل وفضائلها والإصرار عليها

  • فضل سورة العمران

قال عَنّْها النبي صلى الله عليه وسلم “من قرأ شهد الله أن لا إله إلا هُو والملائكة، وأول العلم أساس العدل”. أستودع شهادتي إلَّى الله وهِيْ شهادتي معه وديعة. وأتى به يوم القيامة وقيل له لقد قطعَنّْي هذا العبد معي عهدا وأنا أحق بهم. الذين يتممون العهد ادخلوا عبدي إلَّى الفردوس.

  • فضل سورة الأنام

وقيل عَنّْ هذه السورة انه توجد بها آية جمعت الحروف السبع التي سقطت من الفاتحة وهى الآية 122 “أومَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”، وعَنّْ أبن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة الصبح جماعة، وجلس على كرسي صلاته، وقرأ ثلاث آيات من سورة الأنعام، أوكله الله سبعين ملائكة. فسبحان الله يستغفرون منه إلَّى يوم القيامة.

  • فضل سورة الإسراء

قال عَنّْها النبي صلى الله عليه وسلم {آيةٌ من آيةِ العَزّ}.

اقرأ القدر ومعَنّْاه ودليله من الكتاب والسنة

  • فضل سورة الكهف

قال عَنّْها النبي صلى الله عليه وسلم “من حفظ العشر آيات من أول سورة الكهف فهُو يحفظه من فتنة المسيح الدجال” صلى الله عليه وسلم. يقول “من قرأ الأولى والأخيرة سورة الكهف يكون نورًا له من رجليه إلَّى رأسه، ومن قرأها كله يكون نورًا له من الأرض إلَّى السماء”.

  • فضل سور المسابح

إنها سور تبدأ بالسبحان أو السبحان. عَنّْ العرباد بن سارية أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينم حتى قرأ المسبحة فقال آية فِيْها خير من ألف آية.

  • فضل سورة الفتح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “نزلت علي سورة الليلة وهِيْ أعز إليّ من طلوع الشمس”. ثم قرأ سورة الفتح.

اقرأ هل الحجاب إلزامي وحكَمْة فرض الحجاب الشرعي

  • فضل سورة الإخلاص

فعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم، قَالَ “أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ، قَالُوا، وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ، قَالَ، قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ”، وقيل عَنّْ فضلها أيضًا عَنّْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم قَالَ، “مَنْ قَرَأَ، قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ حَتَّى يَخْتِمَهَا عَشْرَ مَرَّاتٍ، بَنَى اللهُ لَهُ قَصْرًا فِي الْجَنَّةِ، فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، إِذًا نَسْتَكْثِرَ يَا رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صل الله عليه وسلم الله أفضل وأفضل. “

  • فضيلة جدار الصدق والتقسيم والناس أو طارد الأرواح الشريرة

عَنّْ عبد الله بن حبيب أنه قال إننا خرجنا فِيْ ليلة ممطرة وظلم شديد فطلبنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله إلَّى الله.، الله، بوهُو، za mě، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، فَقَالَ، «قُلْ» فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ، «قُلْ» فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثَُمَ قولَ «، قُلْ قُلْ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وعَنّْدما يأتي الصباح تكفِيْك ثلاث مرات من كل شيء “.

ما سبق فضيلة لبعض سور القرآن الكريم وبعض فضائل هذه السور. هناك العديد من الفضائل فِيْ السور السابقة بخلاف فضائل سائر القرآن والتي يمكن الوصول إليها من خلال البحث الدقيق حتى نتمكن من اختيار السور الصحيحة والمثبتة.