بماذا اهلك الله قوم فرعون وكَيْفَ نجى سيدنا موسى ومن معه

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم تحت عَنّْوان لماذا دمر الله شعب فرعون وكَيْفَ نجا سيدنا موسى ومن معه هذه القصص هِيْ قِصَّة سيدنا موسى لفرعون وهلاك شعب فرعون لذا كَيْفَ هلك الله شعب فرعون .

اقرأ قصص جميع الأنبياء من قصص القرآن، قصص قصيرة

معجزة فراق البحر

قِصَّة موسى وفرعون

ووصل نزول هذه القِصَّة إلَّى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم كتأكيد للنبي صلى الله عليه وسلم ليعرف مصير الطواغيت وبعده. لتأكيد أتباعه، نشأ إلَّى درجة ادعى فِيْه الألوهِيْة وأجبر قومه على عبادته بدون آلهة.

تبدأ الحكاية بأمر الله لربنا موسى بالدعوة لعبادة الله فرعون وشعبه، وكان هذا فِيْ أرض مصر، خاصةً منذ أن عاش قوم سيدنا موسى بنو إسرائيل. . فِيْ مصر حوالي أربعة قرون منذ أن أحضرهم سيدنا يوسف عليه السلام، فأطاع موسى أمر ربه، لكنه طلب من يعينه، وكان هذا المعين أخوه هارون الذي علم أنه كذلك. أفصح وأقوى من سيدنا موسى عليهما السلام، فأعطاه الله ما طلب، فالتفتوا إلَّى فرعون الذي دعاه إلَّى عبادة الله والتوحيد حتى لا يكون فرعون منفرًا ومتكبرًا وكافرًا. فِيْ ما أحضروه عَنّْ طريق الدعوة.

وبدأ يهدد موسى ومن تبعه بالقتل والإيذاء، وربما بسبب شهرة فرعون بالظلم والاستبداد، قلة هم الذين آمنوا بسيدنا موسى خوفا من فرعون وظلمه، وهنا تحدى سيدنا موسى فرعون ومن بغير مبالغة امتلكت كنوز أرض الزنا ونوح فِيْ حياة الدنيا ربنا، ليبتعد عَنّْ طريقك يا ربنا، يشتهِيْ أموالهم ويقسي قلوبكَمْ.

وازداد طغيان فرعون قوة كلما دعاه موسى وهارون ودعوا العبيد، فاستجاب الله لنداء موسى وأمره بأخذ من تبعه ومغادرة مصر، ووجهته بلاد الشام. فأحاط موسى وقومه بين فرعون وجنوده، وبين البحر والجبال التي أرعبت الناس، فأثبت لهم موسى أن الله معهم، وهنا أمر الله موسى أن يضرب البحر بعصاه، فقال. فتفرق البحر الذي عبره موسى وشعبه.

ورغم ما حدث قبل فرعون وجنوده شقوا البحر إلَّى قسمين، إلا أنه لم يحذر لأنه لا يعمي العينين، لكن القلوب فِيْ الصدر عمياء، فأمر فرعون جنوده بالتقدم للحاق بموسى. وأتباعه لما كان معهم، وبينما هم يتقدمون، أغلق الله عليهم البحر، فغرقوا جميعًا، ولما علم فرعون أنه يغرق، آمن بالسيد موسى، لذلك قيل إن الله وحده. أنقذ جسده لأنه الجسد الوحيد الذي انتشل من البحر، فِيْبقى مثالاً لمن تأمل فِيْه.

اقرأ تنزيل قصص الانبياء للاطفال قِصَّة سيدنا لوط وسيدنا شعيب عليهما السلام

قارون

قارون

يعتبر قارون من أبرز الشخصيات فِيْ قِصَّة سيدنا موسى وفرعون وكان له دماره الخاص، وللسجلات فإن قارون من رجال فرعون وكان يمتلك شيئًا لا يمكن حصره لأنه جاء منه. من بني إسرائيل واستُخدمت كفتنة للناس للابتعاد عَنّْ الدعوة لعبادة الله وعَنّْدما دعاه الناس لطاعة الله رفضوا الدعوة رغم أنهم أخبروه أن الله قد باركه بثروات لا تعد ولا تحصى قال أنه حصل على هذا الثراء وهُو يعلم، وفسر هذا القول على أنه يؤمن بمعظم ما يخص النفوس الضعيفة، حتى أنه خرج إلَّى الناس بزينته الكاملة، وعرض ثروته وممتلكاته إغراء الناس. وابتعد عَنّْ النداء فكان عذاب الله أن يبتلعه وماله وقصره فِيْ الأرض، وذلك بعد خلع فرعون. وجنوده فِيْ البحر، ولأن عرضه كان له تأثير كبير على الناس، فإن عقاب الله كان له تأثير أكبر مما جعل الناس يفكرون ويتواصلون ويعرفون أن الله لا يميز بين الغني والفقير.

قال تعالى ” إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ” ( القصص من 76 إلَّى 82).

اقرأ قصص أنبياء الله عليهم السلام والهدوء

كَيْفَ عاقب الله شعب فرعون

تعرض قوم فرعون لأكثر من نوع أو مرحلة من التعذيب أو العقاب من الله القدير، خاصة وأن معجزات سيدنا موسى عَنّْدما دعا إلَّى عبادة الله كانت علنية وشهدها جميع الناس، ومن هذا العذاب هُو الموت. من الاسماك فِيْ النيل وتلوثها بالدم مما لوث المياه مصدر الشرب والري للبلاد.

انتشرت الضفادع فِيْ كل مكان، وكذلك البعوض والذباب، وبعدها جاء الغبار الذي يلوث الهُواء ويصعب التنفس، ثم الأمراض الجلدية، خاصة تلك التي تسبب القرحة والبثور، وكذلك النار التي اشتعلت دون سبب معروف، والجراد. وموت الاطفال والقمل.

فِيْ الختام نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكَمْ ولمزيد من قصص الأنبياء مع أهلهم ودعوتهم إلَّى الله وعقاب الله على الكافر يمكنكَمْ تصفح قسم قصص الأنبياء فِيْ موقعكَمْ الإلكتروني، أحلام.