حرب البسوس سببها وقصتها وكَيْفَ انتهت

نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات مهمة عَنّْ إحدى أشهر حروب الجهل وهِيْ حرب البسوس، وبداية يجب أن نعرف معَنّْى كلمة الجهل، لأن الجهل هُو مصطلح عربي قديم أطلقه العرب على الفترة التي سبقت الإسلام وتحديداً فِيْ الفترة التي عاش فِيْها العرب قبل بعثة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهذه الكلمة مشتقة من كلمة الجهل.، ومن أسباب هذا الاسم، وبغض النظر عَنّْ أشكال الحروب والصراعات التي انتشرت قبل الإسلام، انتشار الثأر بين القبائل العربية واليوم سنتحدث عَنّْ واحدة من أشهر الحروب على الإطلاق فِيْ عصر ما قبل الإسلام. وهِيْ حرب الباسوس وسنعرف سببها وما قِصَّة هذه الحرب. لهذا السبب يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات مهمة حول حرب البسوس والتي قد لا يعرفها الكثيرون. تعرف عليها لذلك نأمل أن تجد هذه المعلومات مفِيْدة ونأمل أن تستمتع بها.

وسبب حرب البصوس أن كليب من تغلب طعَنّْ جمل الباسوس من قبيلة البكر.

سبب حرب البسوس

سبب حرب البسوس أن (كليب) أطلق سهمًا على إحدى الإبل (جمع الإبل) وكان هذا الجمل مملوكًا لـ (الباسوس) وهِيْ عمة (جاس مرة بن دحل بن شيبان). ) و (جساس) شقيق (الجليلة زوجة كليب بن ربيعة). هُو شيخ قبيلة تغلب، فلما سمع (الجساس) بأمر الإبل لخالته (البسوس) قتل (كليب) وكان (كليب) شقيق (المهلهل). . لقتل أخيه، فاندلعت حريق حرب بين قبيلة (التغليب) التي ينتمي إليها (المهحل) وقبيلة (بني شيبان) التي ينتمي إليها (الجساس)، واستمرت هذه الحرب 40 عاماً. .

أسئلة المعلومات العامة وإجاباتها، 20 سؤالًا لم تكن تعرفها

تعد حرب البسوس من أشهر المعارك فِيْ عصر ما قبل الإسلام

قِصَّة حرب البسوس

بعد معرفة سبب اندلاع حرب البصوص بين قبيلتي تغلب وبكر، نعرف الآن قِصَّة الحرب لأن هذه الحرب استمرت لفترة طويلة قرابة 40 عامًا وكان هناك الكثير من الاشتباكات والخلافات. بين القبيلتين، بحيث كانت هناك أيام محددة أعطيت أسماء محددة فِيْ هذه الحرب. ومن خلال ما يلي نتعلم أيام حرب البسوس. تعتبر حرب البسوس من أشهر حروب ما قبل الإسلام، والتي قتل خلالها العديد والعديد من أفراد القبيلتين.

يمكنك أيضًا قراءة عصر ما قبل الإسلام وأهم خصائصه وجوانب الحياة الاجتماعية فِيْ هذا العصر

أيام حرب البسوس

كَمْا ذكرنا كانت لحرب البسوس أيام مميزة، ويمكن توضيح هذه الأيام وشرحها على النحو التالي

  • يوم النهِيْ أو يوم عَنّْيزة

يعتبر هذا اليوم من أيام حرب البسوس وخلال هذا اليوم كان هناك جزء من قبيلة بني شيبان جاءوا من مسافة طويلة فذهبوا نحو مياه الشرب وعَنّْدما دخل الماء فِيْ صراع بين قبيلتين وفِيْ هذا اليوم كان (المخادع عدي بن ربيعة التغليبي) زعيم قبيلة تغلب بينما كان (الحارث بن مرة) زعيم بني شيبان وفِيْ هذا اليوم انتصرت قبيلة التغليب ولا شيء. قُتل منهم.

دارت حرب الباسوس بين قبيلتي تغلب وبكر

  • يوم الذئاب

فِيْ مثل هذا اليوم انضمت مجموعة من القبائل إلَّى بني شيبان ومنهم (بنو دحل بن ثلبه – بنو تيم اللط بن ثلبه – بنو قيس بن ثلبه) ولكن كان الانتصار أيضا لقبيلة تغلب وخسائر فادحة فِيْ الرتب. من قبيلة بني شيبان وقتل كثير من الرجال. ومن الذين قتلوا فِيْ هذا اليوم (شيبان عمرو بن سعده التغليبي) وقيل فِيْ هذا اليوم أنه كتب شعر الزير سالم المهلهل والآيات التي قالها المهلهل

ليلتنا بحاسمة ومنيرة إذا انتهِيْت، لا تتحدث معي إذا كان الأمر يتعلق بالخطايا ليلتي طويلة، يمكنني البكاء من ليلة قصيرة ستطلب مني استبدال والدها وأنت لا تعرف وهُو بديل ما هُو ضميري لذا دعونا لا نحفر القبور لمقطع يحكي خطايا أي وزير

ويمكنك قراءة المزيد هل تعلم أن المدرسة تبث عَنّْ الرسول وأصحابه الكرام

  • يوم الاستيراد

فِيْ مثل هذا اليوم وقع اشتباك عَنّْيف للغاية بين القبيلتين، لكن الانتصار كان أيضا لقبيلة تغلب، ففِيْ هذا اليوم قتل أحد أفراد قبيلة بكر (همام بن مرة) الزير سالم المهلهل. كَمْا قال بعض الآيات الشعرية

وتركت أثرا من الجير فِيْ دمي كالعطر الذي دمرت به بيوت بني عباد وبعض الماكر يشفون الصدور.

  • يوم الحلاقة

وهناك أسماء أخرى اشتهر بها هذا اليوم، مثل (يوم الفصيل) أو (الثانية)، وفِيْ هذا اليوم تخلت معظم القبائل التي قاتلت إلَّى جانب الزير سالم عَنّْ القتال، لكن آل- صمم زير سالم على قتال قبيلة بني شيبان وقتل كثير منهم ومن بين القصائد التي تليت فِيْ هذا اليوم

قتلوا الكليب ثم قالوا اربعة كذبوا رب الغفران والنهِيْ حتى تهلك القبائل والقبائل وكل مثقف يستلهم الوحي والنساء فِيْ غرف الملابس يقفن حراسة ويمسحن العرض. من رحم اليتيم، حتى يعض الشيخ حميميته، حيث يرى الندم على الوهم.

وأيضًا من إعلان اليوم

يا بكر لي بعد الكليب يا بكر وين التسرب أيها البكر يحذر أو يفسد بناء الشر، وأن الأسرار واضحة.

رغم انسحاب قبيلة بني قيس بن ثلبه من القتال، إلا أن المهلهل أصر على قتالهم حتى قتل (البجير)، وكان البجير ابن (الحارث بن عباد)، وكان الحارث زعيم بني قيس. . قبيلة وقتل ابن أخيه، وفِيْ ذلك الوقت ظن الحارث أن القتال انتهى وقال (نعم الميت قتل متصالح بين ابني وائل). ولكن لما علم الحارث أن الزير سالم قال إنه لما كان يقتل ابنه باجير (بُشع كليب) غضب مرة أخرى، وكان الحارث من فرسان الجاهلية.

اقترب مني فحل النعامة حربا لقح وائل باسم حياتي ولا باجير اغنى من ميت ولا مقطع

انتهت حرب البسوس بهزيمة قبيلة تغلب واتجاهها لجزيرة الفرات.

هل تعلم عَنّْ التاريخ الإسلامي والبطولات والفتوحات المذهلة

ثم تجمعت جميع قبائل البكر حول الحارث واتجهت نحو قبيلة تغلب وتمكنت من هزيمتها والاستيلاء على المهلهل (الزير سالم). قال الشاعر طرفة بن العبد عَنّْ هذا اليوم

اسألنا من يعرف ما الذي التقوا به فِيْ يوم حلق التجمع، واليوم الذي تم فِيْه الكشف عَنّْ البيض من أجل طازجة، ودمرت الخيول قطعان الإبل.

نهاية حرب البسوس

بعد أن تمكن الحارث بن عباد من هزيمة قبيلة تغلب، هرب المهلهل واستقر مع قبيلة (بني جناب). بعد ذلك لم يكن لدى قبيلة تغلب القدرة على مواجهة الحارث بن عباد زعيم بني. قبيلة قيس.

أبا مونداير، لقد أرهقت نفسك، لذا دع البعض منا يتوقع حنانك، فبعض الشرور أقل من الأخرى.

فلما سمع الحارث هذه الآية قرر ترك تغلب وعدم قتالهم بعد ذلك. بعد ذلك اتجهت قبيلة تغلب باتجاه غرب العراق قرب جزيرة الفرات وبذلك انتهت حرب الباسوس دون دية. لهذا سمى العرب حرب البسوس (حرب بطرس).

ويمكنكَمْ قراءة المزيد معركة اليرموك وما تلاها من سلسلة الفتوحات الإسلامية على الجبهة الرومانية

اليوم قدمنا ​​لكَمْ من خلال موقع أحلام معلومات عَنّْ أهم معارك العصر الجاهلي وهِيْ معركة البصوص هذه الحرب الوحشية التي لا ينساها تاريخ الجهل والقبائل تحت راية واحدة وهِيْ راية الحَقيْقَة. يحرم الإسلام الصراعات والانتقام التي كانت منتشرة بين القبائل العربية ضد بعضها البعض. ولعل أكبر مثال على ذلك هُو حرب الباسوس. ………… نتمنى أن تكون هذه المعلومات عَنّْ حروب باسوس قد أعجبتك ونال رضاك. ترقبوا المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات حول مختلف حروب ما قبل الإسلام من خلال موقع الأحلام.