أذكار الصالحين من أدعية الصحابة

ما أجمل الأدعية التي أتت إلينا من ألسنة السلف الصالح، وما ورد عَنّْهم من الدعاء الجميل والاستسلام لله تعالى، فتتأثر بذلك بأذكار النبي صلى الله عليه وسلم وأذكاره. الله صلى الله عليه وسلم كَيْفَ يخاطبون الله تعالى وكَيْفَ يدعونه عز وجل وكَيْفَ يتضرعون إليه.

فِيْ هذا الموضوع نذكر الصالحين بين توسلات الصحابة. نتعرض لبعض الأدعية التي جاءت من بعض الصحابة رضي الله عَنّْهم. تجد فِيْ هذه الأدعية كلمات جميلة وحنونة من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

ادعية دينية جميلة

أذكار الصالحين من دعاء الصحابة

عَنّْ أنس بن مالك قال لو كنا قد دعينا لقلنا اللهم صل إلينا أيها الصالحين من ليسوا أئمة ولا كفاراً، يصلون ليلاً ويصومون نهاراً.

وعَنّْ سعيد بن جبير قال كان ابن عباس يقول اللهم إني أسألك بنور وجهِيْ الذي أشرق عليه السماوات والأرض ليحميك وحمايتك، حيك وتحت حمايتك.

وعَنّْ عبد الله بن صبرة قال فلما أفاق عبد الله بن عمر قال اللهم اجعلني من أعظم عبيدك نصيبا من كل خير تمنحه فِيْ الصباح نور هادي، الرحمة التي تنشرونها، الرزق الذي تبسطونه، الضرر الذي تكشفونه، المصيبة التي تزيلونها، والضيقة التي تخففونها رواه الطبراني ورجاله. الرجال المناسبين.

وعَنّْ الأسود بن يزيد قال تلا عبد الله {إلا من عاهد الرحمن} قال يقول الله تعالى يوم القيامة من عاهدني، عَلَّمنا أبا عبد الرحمن، قال قل اللهم يا خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد، أوكلت إليك فِيْ هذه الحياة الدنيوية أنك إذا عهدتني بنفسك. تقربني إلَّى الشر وتبعدني عَنّْ الخير، وأنني أثق برحمتك فقط، فاجعلني عهداً معك أن تقود إلَّى يوم القيامة لن تنقض. قال زكريا يضاف إلَّى هذا عَنّْ القاسم “رهِيْب إني أستغفرك إني أستغفرك”. رواه الطبراني.

وعَنّْ أبي الأحواس قال سمعت عبد الله – يعَنّْي ابن مسعود – يتضرع بهذا الدعاء اللهم أحزنك بنعمتك الُغُزيرة التي أعطيتني إياها.[‏عليّ‏]وآلامك التي أصابتني بها، وفضلك أنك فضلتني أن أدخل الجنة.

وعَنّْ أبي قلبة عَنّْ ابن مسعود قال اللهم إنك كتبتني بين أهل البؤس فامسحني وثبتني بين أهل السعادة. رواه الطبراني

عَنّْ عبد الله بن أكيم أن ابن مسعود دعا اللهم صلني إيمانًا ويقينًا وفهمًا – أو قال علمًا – رواه الطبراني وسلسلته حسن. .

عَنّْ ثورة بن يزيد قال كان معاذ يصلي التهجد فِيْ الليل ويقول اللهم غفوت العين والنجوم وأنت حي ثابت. اللهم طلبي الجنة بطيء وهروبي من الجحيم ضعيف. رواه الطبراني وانكسرت سلسلته

عَنّْ عبد الله بن قرط قال كنت أتسلق جملي (من التعب) وكنت مع خالد بن الوليد، فأردت أن أتركه، فصليت إلَّى الله. فأعدها لي فذهبت روى الطبراني وسلسلته نقل جيدة.

وانظر أيضا أذكار

صلاة

إذا كنت تخشى الحاكَمْ

عَنّْ ابن عباس قال عَنّْدما تأتي إلَّى السلطان الذي يحترمك تخشى أن يسلبك، فقل الله أكبر، الله أكبر من كل خلقه، الله أقوى مما أنا. الخوف والتحذير. وأتباعه وأتباعه من الجن والإنس يا إلهِيْ كن جاري من شرهم، فخر لك، وأكرم قريبك، وبارك اسمك، ولا إله إلا أنت. من قبل الطبراني ورجاله رجال الصالحين.

انظر أيضاً الدعاء من النبي

طلب صلاة الصالحين

عَنّْ بريدة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم مسافرا لما جاء إلَّى رجل رجع عَنّْ ظهره إلَّى بطنه فِيْ رمضان فقال يا روح النائمة. ليلا و هُو فارغ نهارا و هل تتمنى الجنة “بدونك يا أخوك”. قلنا صل إلَّى الله من أجلنا يرحمك الله. قال اللهم جمِّع أمورهم بالهدى قلنا اضربهم بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقال اضربهم …

صلاة أسطورية

وكان هذا خاتمة موضوعَنّْا فِيْ ذكر الصالحين من أدعية الصحابة. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية التي جاءت من الصحابة والسلف الصالحين، تلك الأدعية الجميلة التي تأثرت بكلمات النبوة حتى جاءت كأنها فِيْ جوهرها وفِيْ تركيبها وفِيْ شكلها. . وعلينا السلام فِيْ دعواتنا وفِيْ حياتنا وفِيْ كل امورنا لنفعل ما فعله وننهِيْ ما نهى عَنّْه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!