علاج التوحد الناتج عَنّْ التلفزيون

علاج التوحد على شاشة التلفزيون

جدير بالذكر أن تعليم الأطفال هُو الأهم من ذلك كله، لذلك من الضروري ملاحظة جميع الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها الطفل، وإذا بحثنا عَنّْ الضرر الناجم عَنّْ مشاهدة التلفاز فسيكون حدوث التوحد فِيْ المقام الأول.

فِيْ الواقع، لم يتم إثبات أي علاج للتخلص من التوحد الناتج عَنّْ مشاهدة التلفاز، لكن من الضروري اكتشاف هذا الأمر مبكرًا حتى يتمكن الوالدان من إجراء بعض الاختبارات النفسية على الطفل وتنمية مهاراته.

لذلك من الممكن تقوية نقاط قوته والتخلص من نقاط ضعفه، ولا يمكن لأعراض التوحد أن تختفِيْ تمامًا، ولكن يمكن تقليلها بشكل كبير، ويمكن لبعض التدخلات العلاجية أن تساعد فِيْ هذا الأمر، وهِيْ كالتالي

1- العلاج الوظيفِيْ

من خلال هذا العلاج يطور الخبير أفكاره ومهاراته ويعلمه بعض الأشياء دون أن يساعده أحد مما يساعده على الاندماج بشكل أفضل مع الآخرين.

2- العلاج باللعب

هذه الطريقة هِيْ مسؤولية الوالدين إلَّى حد كبير لأن لديهم دورًا يلعبونه فِيْ مساعدة الطفل على تشكيل شخصيته من خلال السماح لهم بلعب اللعبة.

3- تحليل السلوك التطبيقي

من خلال طريقة العلاج هذه يقوم المحترف بتحليل سلوك وأفعال الطفل المصاب ومن ثم يعمل على تعزيز السلوك الجيد ويحاول منعه من ممارسة السلوك الخاطئ.

4- نموذج دنفر للبداية المبكرة

فِيْ هذا العلاج يقوم الأخصائي ببعض الأنشطة والألعاب التي تساعد الطفل على بناء علاقات إيجابية، ويستمر هذا العلاج ولكن مع الوالدين فِيْ المنزل.

5- علاج الاستجابة البؤرية

من خلال هذا العلاج، يتم تحسين استجابة الطفل وتحفِيْز قدرة الطفل على التركيز، ويشمل ذلك استعداد الوالدين لمكافأة الطفل عَنّْدما يفعل الأعمال الصالحة من أجل تعزيز نموه.

6- التدخلات التي تحسن العلاقات

من طرق علاج اضطراب طيف التوحد الذي ينشأ أثناء مشاهدة التلفاز هذه الطريقة لتحفِيْز تفكير الطفل وتقوية قدرته على حل المواقف المختلفة.

7- علاج النطق

يتخصص هذا النوع من العلاج فِيْ القضاء على مشاكل التواصل لدى الطفل وتحسين قدرته على التحدث والتعبير عَنّْ مشاعره.

8- العلاج السلوكي اللفظي

فِيْ هذا العلاج يتعلم الطفل كَيْفَِيْة ربط الكلمة بمعَنّْاها وكَيْفَِيْة استخدامها، وفِيْ هذا العلاج يركز الخبير على كلمات معينة وسبب استخدامها.

9- العلاج الدوائي

إذا كان الطفل يعاني من أي تشنجات أو اكتئاب أو اضطرابات فِيْ النوم، فعادةً ما يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج هذه الأعراض، لكن تجدر الإشارة إلَّى أنها غير مناسبة لجميع الأطفال.

10- العلاج البديل

من بين قائمة علاجات التوحد التي يسببها التليفزيون، هناك العديد من العلاجات البديلة التي غالبًا ما يتم اللجوء إليها، وهِيْ مذكورة أدناه

  • تعرض الطفل لارتفاع ضغط غاز الأكسجين.
  • أعطه جرعة عالية من الفِيْتامينات.
  • إزالة المعادن من الجسم.
  • كَمْا يعطيه الطبيب فِيْ كثير من الأحيان جرعة من الميلاتونين الذي يلعب دورًا فِيْ علاج اضطرابات النوم.

الوقت المناسب الذي يمكن للطفل أن يشاهد فِيْه التلفاز

الأفضل ألا يشاهد الطفل الذي يتراوح عمره بين سنتين وخمس سنوات التلفاز لأكثر من ساعة فِيْ اليوم حتى يتمكن من التفاعل مع الواقع وبالتالي تطوير مهارات الاتصال وتنمية قدرته على الكلام.

بالنسبة للطفل دون سن الثانية، يحظر مشاهدة التلفاز بشكل كامل، أو حتى التعامل مع الشاشات الإلكترونية، ولكن هذه الفترة يمكن أن تتمدد تدريجياً مع تقدم العمر، ولكن فِيْ جميع الأحوال من الضروري أن تظل الأسرة مرتبطة بالطفل. أثناء المشاهدة.

أثناء محاولته مناقشة ما يشاهده،