أدعية الفرج القريب وزوال الهموم

كَمْ من المصاعب المادية والمعَنّْوية التي يمر بها الإنسان والقضايا النفسية التي لا يستطيع الإنسان التغلب عليها إلا بحسن النية والثقة بالله تعالى وبالصلاة عليه سبحانه وتعالى أن يزيل الأذى عَنّْ المنكوب والمنكوب والمنكوب. الحياة مليئة بالهموم والهموم والظروف الصعبة التي لا يجد المرء نفسه فِيْها إلا بالدعاء إلَّى الله تعالى لينقذه من الصعوبات التي يجد نفسه فِيْها.

فِيْ هذا الموضوع دعاء الراحة القريبة وزوال الهموم نتعرض لبعض الأدعية للتخفِيْف وإزالة الهموم والآلام عَنّْ العبد بالدعاء بإذن الله للدعاء سر كبير فِيْ إزالة الهموم .

دعاء الفرج

الدعاء النبوية للإغاثة

روى البخاري ومسلم فِيْ صحائهما عَنّْ حديث ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو فِيْ ضيق، قوله تعالى لا اله الا الله العظيم الرحمن. لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم.

وروى أحمد وأبو داود من حديث نافع بن الحارثة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “دعاء اليائسين اللهم أرجو رحمتك، فلا تفعل. اتركني حتى طرفة عين وحسم كل أموري لي، لا إله إلا أنت. “

وروى أحمد من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل عبد لما أصابه القلق والحزن اللهم إني لك. العبد ابن عبدك وابن جاريتك اسمك الذي سميت نفسك به، أو نزلت به فِيْ كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو حفظته فِيْ علم الغيب معك، أن تجعل القرآن العظيم ينبوعًا. من قلبي نور صدري رحيل حزني وفرج عَنّْ قلقي. لن يتخلى الله عَنّْ همومه ويستبدل حزنه بفرح. قالوا يا رسول الله أعلمنا بهذا الكلام قال “نعم، من سمعهم يتعلمهم”.

وروى أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث أسماء بنت عميس فقالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعلمك الكلام لتقوله. عَنّْدما تكون مضطربًا أو فِيْ ضيق الله، الله، ربي، لا أشرك به شيئًا.

انظر أيضًا ذكريات إغاثة القلق

دعاء

قِصَّة الثلاثة الذين تركهم الله

قال الإمام البخاري حدثنا إسماعيل بن خليل، حدثنا علي بن مشار عَنّْ عبيد الله بن عمر عَنّْ نافع عَنّْ ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “فِيْما سارت القوم الثلاثة الذين كانوا قبلكَمْ لما أمطرت فالتجأوا فِيْ مغارة فتم تغطيتها”. قالوا لأنفسهم إن الله يا هؤلاء الناس لا يخلصكَمْ إلا الحق، فليترك كل واحد منكَمْ ما يعلم أنه قال الحق فِيْه.

ثم قال أحدهم اللهم إنك علمت أن عَنّْدي مساعد مستأجر يعمل معي فِيْ فرق الأرز، ثم ذهب وتركه، وتعمدت أخذ هذا الجزء وزرعته، وأصبح أمره. . أني اشتريت منه أبقارًا وأنه جاء إلي طالبًا أجرًا، فقلت اذهب إلَّى تلك الأبقار واسقيها، فقال لي أنا معك فقط صرة أرز، فقلت له اذهب لتلك الأبقار، هم من تلك الصرة، ويطردونها.

قال الآخر اللهم إنك علمت أن لي أبوين عجوزين وكل مساء كنت أحضر لهما الحليب من غنمي، فذات ليلة جئت متأخراً، ثم أتيت وهم نائمون وأهلي وأولادي كانوا فِيْ حالة حداد من الجوع ولم أعطيهم الماء حتى يشرب والداي، لذلك كرهت إيقاظهم وكرهت تركهم ينامون. كنت سأشربهم وأنتظر حتى الفجر إذا علمت أنني فعلت ذلك خوفًا منك، فلنترك الصخرة تبتعد عَنّْهم حتى ينظروا إلَّى السماء.

قال الآخر اللهم إنك علمت أن لي ابنة عم من أحب الناس، وأنني أريدها لنفسي، رفضت إلا أن تعطيها مائة دينار. كسرت الخاتم إلا يمينه فنهضت وتركت مائة دينار. إذا علمت أني فعلت ذلك خوفًا منك، فلنذهب، فِيْخلصهم الله، فذهبوا ».

انظر أيضًا ذكريات لجلب القوت

فرج قريب

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول مناشدات الإغاثة القريبة وإزالة المخاوف. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والسحر التي تزيل الهم والقلق وتحرر المنكوبين والمنكوبين. يجب على كل مسلم أن يلجأ إلَّى الله تعالى فِيْ كل شيء فِيْ ظروفه، إذا كان فِيْ ضيق أو غلبه الضيق أو كان فِيْ نعمة، يجب أن يكون مع الله فِيْ جميع أوقاته وساعاته.