أنواع الفتق عَنّْد الأطفال بالصور

صور لانواع الفتق عَنّْد الاطفال

الفتق عَنّْد الأطفال الصغار أو الأطفال حديثي الولادة هُو عيب خلقي يتمثل فِيْ وجود فتحة فِيْ جدار بطن الطفل مما يؤدي إلَّى خروج أو بروز جزء من أمعاء الطفل. الأطفال فِيْ الصور يتلخصون فِيْ الآتي

1- الفتق السري

يؤثر هذا النوع من الفتق عَنّْد الأطفال، فِيْ الصور، على الأطفال فِيْ المنطقة المحيطة بالحبل السري، وغالبًا ما يحدث عَنّْد الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عَنّْ ستة أشهر، ويكون الأطفال الخدج أو المبتسرين هم الأكثر عرضة لهذا النوع. فتق.

أما سبب ظهُور هذا الفتق فهُو فشل فِيْ إغلاق الفتحة الموجودة فِيْ جدار البطن وتحديداً من المكان الذي يخرج منه الحبل السري، بحيث تبدو السرة متضخمة للغاية ومنتفخة بشكل ملحوظ من الخارج. .

غالبًا ما يشفى هذا الفتق تدريجيًا عَنّْد الطفل بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه الطفل أربع أو خمس سنوات من العمر، ولكن يجب مراقبته من قبل أخصائي طبي لأنه إذا لم يغلق من تلقاء نفسه، فستكون الجراحة الفورية ضرورية لإنقاذ الموقف.

2- الفتق الإربي

الفتق الإربي هُو أحد أنواع الفتق الذي يصيب الأطفال فِيْ منطقة الفخذ وقد أظهرت الدراسات الطبية فِيْ هذا الصدد أن هذا النوع من فتق الأطفال يحدث غالبًا فِيْ الفخذ الأيمن بدلاً من الفخذ الأيسر.

معظم حالات الفتق التي تصيب الأطفال هِيْ من النوع الإربي، وبمجرد ولادة الطفل، تشير الأنسجة الزائدة من الأمعاء إلَّى كيس الصفن عَنّْد الأطفال الذكور، مما يسبب تورمًا وألمًا شديدًا. يتركز التورم إما فِيْ الفخذ أو فِيْ الشفرين الكبيرين.

كَمْا يصيب فئة معينة من الأطفال، مثل الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الفتق الإربي، وكذلك الأطفال الذين يعانون من مشاكل فِيْ الجهاز التناسلي أو فِيْ الجهاز البولي، وينقسم هذا النوع من الفتق إلَّى فرعين

الفتق الإربي المباشر

يحدث هذا النوع من الفتق الإربي بسبب ظهُور بقعة أو فتحة صغيرة بسيطة فِيْ عضلات البطن من الأسفل، والتي من خلالها تندفع الأنسجة الداخلية للبطن وتبرز، وهُو فرع من أنواع الفتق فِيْ صور اطفال عامة.

الفتق الإربي غير المباشر

يحدث هذا النوع عَنّْدما لا تغلق القناة الأربية بشكل طبيعي بعد الولادة مباشرة، وتكون القناة الأربية عبارة عَنّْ ممر صغير الحجم يمر عبر جدار البطن السفلي وتكون عرضة للإغلاق الطبيعي، خاصة عَنّْدما يولد الطفل مبكرًا، لذلك هذا النوع هُو الأكثر واضح فِيْ الأطفال الخدج.

3- فتق الحجاب الحاجز

يحدث هذا النوع من الفتق عَنّْد الأطفال بالصور بسبب انتفاخ الجزء العلوي من المعدة واندفاعه وخروجه من خلال فتحة صغيرة جدًا فِيْ الحجاب الحاجز، وتحديداً عَنّْد نقطة التلامس بين المعدة والمريء.

حول هذا النوع وعلى الرغم من انتشاره بين الأطفال إلا أنه عادة ما يكون غير خطير وضئيل جداً لذا فهُو لا يسبب مشاكل ولكن قد يشعر الطفل بألم فِيْ منطقة الصدر وعسر الهضم وحرقة المعدة ويكون العلاج إما أن تعديل النظام الغذائي للطفل، أو تناول الأدوية مع راحة البال أو الجراحة.

4- الفتق الجراحي

يحدث هذا الفتق بسبب تعرض الجرح البطني للفتق بعد إجراء العملية للطفل مما يؤدي إلَّى تنفِيْر الأمعاء فِيْ منطقة البطن حول الشق الجراحي وأهم سلبيات هذا الإجراء