أدعية بين الأذان والإقامة وما بعد الصلاة

نداء فِيْ جميع الظروف أمر مرغوب فِيْه. طلب جيد. يحب الله القدير أن يدعوه عبيده، ويحب أن يذكروه، ويمجدونه، ويمجدونه، ويمجدونه. ويصلون الى الله تعالى. لو فتحت المصحف بين أغلفته لوجدت أدعية كثيرة، كَمْا فِيْ السنة النقية الكثير من الأدعية والأذكار.

فِيْ هذا الموضوع الدعاء بين الأذان والإقامة وبعد الصلاة نتعرض لبعض الأدعية التي وردت بعد الأذان وبعد الصلاة، وهِيْ خير مساعد فِيْ موازنة الفريضة.

ذكرى بعد سماع الأذان

الطلبات بعد الأذان

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كَمْا باركت على إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم، حميد وأعظم. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كَمْا باركت إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم.

وبعد الانتهاء من الصلاة الإبراهِيْمية يُشرع للمصلي أن يدعو بما رواه البخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلاَةِ القَائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعدت له تقبل شفاعي يوم القيامة.

ومما جاء فِيْ صحيح مسلم عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ إنه مكان فِيْ الجنة لا يصلح إلا لواحد من خدام الله، وآمل أن أكون أنا.

انظر أيضًا ذكريات عَنّْدما نسمع الأذان

اذكار بعد الصلاة

الطلبات بعد الصلاة

آية الكرسي {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وهُو العلي العظيم}.

فِيْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لَا إِلَهَ إلا الله وحده بلا شريك له السلطان وله الحمد وله سلطان على كل شيء تغفر خطاياه حتى لو كانت كالقمامة. رواه مسلم فِيْ صحيحه.

عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أنه كان يعلّم أولاده هذا الكلام ويقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ. فِيْهم فِيْ كل صلاة “اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك لئلا أبطل أسوء” الحياة وأعوذ بك من من فتن الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر. رواه البخاري والترمذي.

وفِيْ أحاديث عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قل هُو الله الواحد. ويقول أعوذ برب الفجر. ويقول أعوذ برب الناس.

مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمُحِيَ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ فِيْ ذلك اليوم سيحفظ من كل مكروه ويحرسه من الشيطان، ولا تصيبه خطيئة فِيْ ذلك اليوم إلا الشرك بالله ومجد الله.

وانظر أيضاً الذكر بعد الصلاة

الذكر بعد الصلاة

وهذا هُو خاتمة موضوعَنّْا فِيْ الدعاء بين الأذان والإقامة وبعد الصلاة. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الصلوات والأدعية الخاصة التي تقال بعد الأذان وتلك الأدعية التي تقال بعد الصلاة وكل هذه الأدعية تحتوي على مغفرة وصلاح الله تعالى وغيرها من الأجر. عظيم وهُو من أسباب دخول العبد إلَّى الجنة، لأن هذه الأذكار تزيد من مرتبة العبد ومكانته عَنّْد الله تعالى، فلا ينبغي للمسلم فِيْ أي حال من الأحوال إهمالها أو إهدارها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!