أمثلة على المفعول لأجله

تحديد تأثير لذلك

  • إن الشيء الخاص به، أو الشيء الخاص به، أو الشيء الخاص به هُو مورد مذكور للإشارة إلَّى سبب حدوث فعل أو حدث، وهُو خاص بأفعال القلوب وأفعال القلوب. القلب الخوف من الخوف، الأمل بالأمل، الطمع فِيْ الجشع، الرغبة فِيْ الشهُوة، تقدير القيمة والمصادر التي ذكرناها – إذا كانت جزءًا من فعل آخر – نطلبها ومن أجلها.

شروط الفعالية لها

  • أنه مصدر قلبي، أي لديه مشاعر داخلية كالكراهِيْة والخوف ومصادر أخرى، لكنه ليس مشتقًا أو جامدًا، وهذا كأن الإنسان يموت بسبب همومه.
  • أن الفعل وصيغة المصدر متطابقتان وأن موضوعهما هُو الشخص كَمْا يلي لقد أمسكت به خوفًا من هروبه، وهذا يدل على أن الإمساك والخوف من الهروب فِيْ نفس الوقت.
  • أن المورد هُو سبب الإجراء، وهُو مثل الطلاب الذين يصفقون للمعلم.
  • أحد شروط التأثير هُو أيضًا إعطاء الأولوية للفعل الرئيسي، مثل الأمل فِيْ المعرفة التي جئت بها.

أمثلة على تأثيره من القرآن الكريم

هناك دائمًا أمثلة تشرح كل ما يتعلق بالقواعد فِيْ اللغة العربية، فمن بين تلك الأمثلة للموضوع فِيْ القرآن

  • قال الله تعالى

(ولما قال جماعة منهم لماذا تحذرون قومًا يهلكهم الله أو يعاقبهم عذابًا شديدًا قالوا معذرة).

  • كلمة “عفوا” فِيْ هذه الآية لها فعل وتعتبر إجابة للسؤال المطروح قبلها.
  • كلمة “آسف” تعبر عَنّْ أنها موضوع حالة النصب، وعلامة حالة النصب هِيْ الفتحة الواضحة فِيْ النهاية.
  • قال الله تعالى

(ومثال الذين ينفقون ثروتهم طلبا لرضا الله ويثبتون أنفسهم كجنة على تلة).

  • وقد أصبحت كلمة البحث تعَنّْي سبب الإنفاق وسببه، حتى أن المنفقين لا يفعلون ذلك إلا لرضا الله تعالى.
  • يتم التعبير عَنّْ كلمة البحث كَمْوضوع يكون من أجله، وعلامة حالة النصب هِيْ فتح ظاهر.
  • قال الله تعالى

(أولئك الذين قتلوا أولادهم بحماقة دون أن يعلموا ونهى عَنّْ ما خسره الله، تآمروا على الله).

  • وكان موضوع هذا كلمة القذف مبينين سبب تحريمهم لما أعطاهم الله تعالى.
  • أنت تعرف كلمة القذف المفعول به فِيْ حالة النصب، وعلامة المفعول به هِيْ الفتحة التي تظهر فِيْ النهاية.
  • قال الله تعالى

(نزل عليك الكتاب بالحق مؤكداً ما قبله وقبل ذلك أنزل التوراة والإنجيل * هدى للناس وأنزل المعيار).

    • تشير كلمة الهداية فِيْ الآية السابقة إلَّى الغرض الذي من أجله نزل القرآن الكريم والتوراة والإنجيل، وبالتالي موضوعه.
    • بالنسبة له، يتم التعبير عَنّْ هذه الكلمة كَمْوضوع مباشر، وعلامة حالة النصب هِيْ الفتحة، وهِيْ مخصصة للألف وتمنع حدوثها.
  • قال الله تعالى

(هُو الذي يظهر لك بروقا من الخوف والرجاء ويخلق غيوما كثيفة).

    • فِيْ الآية السابقة جاءت له كلمتان بهما غرض، والأول خوف والثاني جشع، فِيْفصحان عَنّْ سبب رؤيته للبرق، لأن الله تعالى يُظهر البرق للمؤمنين حتى يخافوا. واستغفر الله.
    • إن الانحراف عَنّْ هاتين الكلمتين هُو حالة نصب، وعلامة حالة النصب هِيْ الفتحة الظاهرة فِيْ نهايتها.
  • قال الله تعالى

(وقالوا إن آلهتنا أفضل أم هُو لم يضربوه من أجلك إلا من أجل الجدل. بل هم أناس معادون).

    • ونتيجة ذلك هِيْ كلمة الخلاف فِيْ الآية السابقة، وتوضح سبب إقامة أمثال من الكافرين، وهِيْ مجرد خلاف وخلاف.
    • تعبر حجة الكلمة عَنّْ أنها الهدف المباشر للمشترك وأن علامة المفعول به هِيْ الفتحة الظاهرة فِيْ النهاية.
  • قال الله تعالى

(إن الله يوضح لك أن تضل، والله عليم).

    • فِيْ هذه الآية يكون الموضوع على شكل جملة، لذا فإن سبب توضيح الله لعبيده هُو منعهم من الضلال، والمصدر المفسر هُو ذلك، والفعل الذي يليه يعبر عَنّْ أنه حقيقي. الجملة بدلا من حالة النصب لذلك.

أمثلة على المفعول به من الشعر العربي

ابتهجت، ولا رغبة فِيْ أن يفرح البيض، ولا أن يلعب مني، بينما الرجل الرمادي يلعب.

  • فِيْ هذا المثال، جاء الموضوع من أجل ذاته، رغبة لم تكن سبب نشوة اختطاف الشاعر. فِيْ هذا المثال، من الواضح أن الموضوع لا يجب أن يكون ودودًا بسببه.
  • التعبير عَنّْ الشهُوة واللعب المفعول به هُو النصب، وعلامة مريضه الفتحة التي تظهر فِيْ آخره.

تغمض عينيها عَنّْ الخجل وتغمض عينيها عَنّْ كرامتها فلا تتكلم ما لم تبتسم.

  • كلمة الخجل فِيْ السكر، هِيْ آية شعرية معقولة سابقة له، توضح سبب الغضب.
  • هذه الكلمة تعبر عَنّْ أنه كائن يجب تشييده، وعلامة حالة النصب هِيْ فتح واضح فِيْ النهاية.

لن أتوقف عَنّْ إثارة الجبن، حتى لو تدحرجت جحافل الأعداء.

  • ويريد الشاعر فِيْ تلك الآية ألا يجلس جبانًا على الضجة، وهذه الآية من الأمثلة النادرة التي يُدرج فِيْها صيغة المصدر فِيْ حالة النصب بالنسبة له ويظل نصبًا كَمْا هُو، ولكن فِيْ معظم الحالات، إذا كانت العربية، حرف الجر مع حرف الجر.
  • وهذه الكلمة معبرة المفعول به المنسب، وعلامة أنسبه الفتحة الظاهرة فِيْ نهايته.

واغفر له