معلومات عَنّْ البورصة المصرية قديما و حديثا

من خلال موقع الحلم اليوم سنعرض لكَمْ معلومات عَنّْ البورصة المصرية، لأن هناك بورصتين فِيْ مصر، بورصة الإسكندرية وبورصة القاهرة، وكلاهما يطلق عليهما البورصة المصرية ويرمز لهما بالرمز التالي ( CASE)، وسواء كانت بورصة الإسكندرية أو بورصة القاهرة، يدار كلاهما من قبل نفس المديرين ويشاركان فِيْ نفس المعاملات التجارية، وبالتالي يمكن اعتبارهما مؤسسة واحدة، ولكن فِيْ مكانين مختلفِيْن وفِيْما يتعلق بداية البورصة فِيْ مصر، تأسست بورصة الإسكندرية فِيْ عام 1883، وفِيْ عام 1903 تم إنشاء بورصة القاهرة، وفِيْ عام 1907 حققت البورصة المصرية نجاحًا كبيرًا. ، حيث احتلت المرتبة الخامسة فِيْ العالم. ومن حيث قيمة التداول والتداول، بلغ عدد الشركات فِيْ بورصة القاهرة 228 شركة برأسمال إجمالي 91 مليون جنيه. يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات عَنّْ البورصة المصرية وما هِيْ المؤشرات المختلفة فِيْ البورصة المصرية. نأمل أن تكون مفِيْدة لك. نحن آمل أن تكونوا مثلهم.

هناك 3 مؤشرات فِيْ البورصة المصرية

مؤشرات الأسْهُمْ المصرية

  • مؤشر EGX 30

بدأت البورصة المصرية فِيْ نشر بيانات هذا المؤشر اعتبارًا من 2 فبراير 2003 م من خلال مروجي البيانات، بالإضافة إلَّى نشرات البورصة وموقع البورصة على الإنترنت والصحف وغيرها من الوسائل المختلفة. الجدير بالذكر أن هذا المؤشر بدأ فعليًا فِيْ 2 يناير 1998 م وكانت قيمته الأساسية فِيْ ذلك الوقت 1000 نقطة، ويضم هذا المؤشر أكبر 30 شركة حسب سيولة الشركة ونشاطها وصناعتها. ولإدراج شركة فِيْ هذا المؤشر، يشترط ألا تقل حصتها فِيْ التجارة الحرة عَنّْ 15٪.

  • مؤشر EGX 70

فِيْ 1 مارس 2009، أنشأت البورصة المصرية مؤشر أسعار جديد يدرج فِيْه أكبر 70 شركة من حيث السيولة والنشاط، بعد استبعاد 30 شركة تنتمي إلَّى مؤشر EGX 30، ووظيفة هذا المؤشر قياس مدى التغير فِيْ أسعار إقفال الشركات دون ترجيحها بالقيمة السوقية وتجدر الإشارة إلَّى أنه اعتباراً من 01/01/2008 تم الأخذ بعين الاعتبار تأثير الدفعة.

  • مؤشر EGX 100

ابتداء من 2 أغسطس 2009 م أطلقت البورصة المصرية هذا المؤشر، حيث يضم هذا المؤشر 100 شركة، بعد استبعاد الشركات المرتبطة بمؤشر EGX 30 والشركات المرتبطة بمؤشر EGX 70، ووظيفة هذا المؤشر هِيْ قياس مدى التغير فِيْ أسعار الإغلاق. الشركات دون ترجيحها بالقيمة السوقية وتجدر الإشارة إلَّى أنه بدءًا من 1.1.2006 تم احتساب تأثير الدُفعة.

غسيل الأموال، شرح مفصل لأدواته والمراحل التي يمر بها

لوحة التداول بالبورصة المصرية

الاتصال بشركة مصر للمقاصة

فِيْ أوائل عام 2005 م، أنشأت شركة مصر للمقاصة رَابِطًْا آليًا بين بورصة القاهرة وبورصة الإسكندرية، وشركات السمسرة والإيداع المركزي، بالإضافة إلَّى شركة مصر للمقاصة والتسوية، وكذلك سوق المال. رئيس البورصة المصرية فِيْ السنوات (1910-1925) حتى آخر رئيس للبورصة، محمد فريد صالح، الذي تولى منصبه فِيْ أغسطس 2017 وما زال هذا المنصب حتى يومنا هذا.

كَمْا يمكنك أن تقرأ هل تعرف الغش وأضراره وأخطاره

تأسست بورصة النيل عام 2007

بورصة النيل

تم إطلاق بورصة النيل من قبل د. بواسطة محمود محي وزير الاستثمار والسيد ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية فِيْ 25 أكتوبر 2007. تعتبر بورصة النيل أول سوق للإدراج والتداول الإعلامي. والشركات الصغيرة فِيْ منطقة شمال إفريقيا باستثناء الشرق الأوسط. تعتبر بورصة النيل إحدى مبادرات البورصة المصرية لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة لتذليل العقبات المالية التي تواجهها هذه الشركات والحد من فرص نموها.

ويمكنك قراءة المزيد المعلومات حول البنك المصري المتحد مفِيْدة للغاية

من خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ معلومات مهمة عَنّْ البورصة المصرية وما هِيْ المؤشرات المختلفة لسوق الأوراق المالية المصري وما يعَنّْيه كل مؤشر. ومن الجدير بالذكر أنه فِيْ الأربعينيات من القرن الماضي، كانت البورصة المصرية ممثلة فِيْ كل من بورصة القاهرة وبورصة الإسكندرية. أوقع الوضع الاقتصادي للدولة المصرية فِيْ الخمسينيات من القرن الماضي البورصة المصرية فِيْ حالة ركود من عام 1961 إلَّى عام 1992 م، لكن خلال التسعينيات عادت الدولة المصرية ببرنامج إصلاحات اقتصادية أعاد تنشيط البورصة المصرية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!