سرطان الثدي المرحلة الثانية وعلاجها

سرطان الثدي المرحلة الثانية وعلاجه

يمكن التعرف على مرحلة سرطان الثدي بناءً على حجمها المكتشف باستخدام مجموعة من الفحوصات التصويرية، أي أن السيدات المصابات بسرطان الثدي فِيْ المرحلة الثانية لديهن بعض الخصائص التي يمكن من خلالها استنتاج الورم ومنها حجمه الذي يتراوح من 2 إلَّى 5 سم .

بالإضافة إلَّى نسب انتشاره وأماكن انتشاره فِيْ الجسم فِيْ المناطق القريبة من الثدي، خاصة فِيْ المناطق التي تتواجد فِيْها الغدد الليمفاوية، فِيْ إبط نفس الثدي المصاب بالأورام السرطانية.

خلال هذه المرحلة، يبدأ الورم أيضًا فِيْ الانتشار إلَّى أماكن أخرى غير المكان الذي نشأ فِيْه فِيْ أنسجة الثدي، ولكن هذا الانتشار قد يكون محدودًا لدى بعض النساء المصابات بالمرض، ولكن هناك أيضًا حالات أخرى ينتشر فِيْها الورم. على أجزاء متعددة من الجسم.

كَيْفَ تمكن العلماء من تقسيم سرطان الثدي فِيْ المرحلة الثانية إلَّى مجموعتين، بناءً على خصائص حجمه وموقع تركيزه فِيْ الثدي أو فِيْ الأجزاء المحيطة به.

مجموعات من نقائل سرطان الثدي فِيْ المرحلة الثانية

بعد فحص مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي فِيْ المرحلة الثانية، تبين أن هذه المرحلة تنقسم إلَّى مجموعتين بناءً على الأعراض التي يعانين منها، والتي من خلالها يمكن استهداف سرطان الثدي فِيْ المرحلة الثانية ومعالجته بشكل مناسب، وهذه المجموعات هِيْ

المجموعة الأولى

فِيْ هذه المجموعة، تتركز الخلايا السرطانية فِيْ الغدد الليمفاوية للحالة المصابة، لكنها لم تصل بعد إلَّى الثدي، ولكنها تتراكَمْ فِيْ تلك الغدد الموجودة فِيْ منطقة الإبط على الجانب المصاب، وخلال هذه المجموعة حجم يمكن أن يصل حجم الورم إلَّى حوالي 2 سم أو أقل، مع وجود مجموعة من الخلايا السرطانية التي تستهدف عدد العقد الليمفاوية فِيْ حدود 1-3.

فِيْ هذه المجموعة، يمكن أن يصل الحد الأقصى لحجم الورم الخبيث إلَّى حوالي 5 سم. فِيْ هذه الحالة، قد لا تكون الخلايا السرطانية فِيْ الغدد الليمفاوية تحت الإبط، ولكنها تتركز فِيْ أحد أنسجة الثدي.

المجموعة الثانية

ويمكن التعرف على أن الورم وصل إلَّى هذه المجموعة من خلال مجموعة من الأشياء، منها حجمه يتراوح من 2 إلَّى 5 سم، مع انتشار واضح للخلايا السرطانية فِيْ الغدد الليمفاوية الموجودة فِيْ الإبط.

قد يزيد حجم الورم أيضًا إلَّى أكثر من 5 سم، مع عدم وجود آثار للخلايا السرطانية فِيْ العقد الليمفاوية، ولكن قد يتركز فِيْ أنسجة الثدي.

طرق علاج سرطان الثدي فِيْ المرحلة الثانية

تخضع حالات سرطان الثدي لمجموعة من الفحوصات الطبية يتم خلالها تحديد حالة الغدد الليمفاوية وأنسجة الثدي عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية لتحديد المنطقة المستهدفة، ثم يأخذ الطبيب خزعة من الغدد الليمفاوية للمريضة لتحديد العلاج المناسب وهُو واحد من العلاجات التالية

1- العلاج الكيميائي

تخضع مريضة سرطان الثدي للعلاج الكيميائي إذا كان الورم أكبر من 5 سم. قد يكون أيضًا العلاج المعتاد إذا انتشرت الخلايا السرطانية إلَّى مناطق متعددة فِيْ الجسم، وخاصة العقد الليمفاوية وعظم الصدر.

اكتمال

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!