حركات يد الرضيع ومعانيها

حركات يد الرضيع ومعَنّْاها

إن فهم الأم للإيماءات التي يقوم بها طفلها فِيْ الأشهر الأولى من حياته هُو أحد الأشياء المهمة التي تحتاج إلَّى الانتباه لها حتى تعرف ما تريد قوله قبل أن يتعلم طفلها الكلام، سواء كان يلوح بالوداع عَنّْدما تخرج من الباب، أو تصفق عَنّْدما تكون سخيفًا أو ترفع يديك عَنّْدما تريد والدتك أن تحمل، الإيماءات هِيْ جزء أساسي من لغة طفلك وتطوره الاجتماعي.

ستخبرك مراقبة نمو وتطور الإيماءات أيضًا بالكثير عَنّْ التواصل الرمزي لطفلك وما إذا كان يجب أن تقلق إذا كان طفلك لا يتحدث بعد، فهذا يتطلب التعرف على حركات يد الطفل ومعَنّْاها.

فِيْ حين أن الإيماءات المحددة التي يتعلمها الطفل قد تختلف اعتمادًا على أسرته أو ثقافته، فإن الوصول إلَّى 16 إيماءة بحلول 16 شهرًا يعد أمرًا مهمًا لجميع الأطفال حيث يعبرون عَنّْ كلماتهم الأولى، وهِيْ مجموعة من المفردات بين 18 و 21 شهرًا من العمر.

حركة يد الطفل حسب الأشهر الأولى من حياته

من الضروري أن تفهم الأم هذه الإيماءات لأنها من الأشياء التي تغرس الثقة فِيْ طفلها مما يجعله يستخدم حركة معينة عَنّْدما يريد التعبير عَنّْ أحد الأشياء التي يريدها مما يوفر المتاعب والبكاء فِيْ حال. الأم لا يفهم هذه الحركات.

وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض الدراسات التي أجريت على ترجمة هذه العلامات أظهرت أن كل حركة يقوم بها الطفل فِيْ سن مبكرة تشير إلَّى معَنّْى محدد يريد نقله ويمكن أن يكون تعبيرًا عَنّْ مشاعره أو احتياجاته. الحركات كالتالي

  • فِيْ الشهر الثالث من العمر، يبدأ الطفل فِيْ اكتشاف يديه، مما يجعله يضعهما فِيْ فمه، وفِيْ الشهر الرابع من العمر يبدأ فِيْ حمل إحدى الألعاب التي يحبها أكثر من غيرها أو التي يمتلكها. علاقة.
  • خلال الأشهر الأولى من الطبيعي أن يثني الطفل ذراعيه ويقبض يده، وإذا لم يفعل ذلك فعليك استشارة الطبيب فِيْ هذا الشأن.
  • فِيْ معظم الحالات، يشير صرير اليد إلَّى معانٍ كثيرة، منها الشعور بالتعب أو الجوع، أو قد يكون من الحركات اللاإرادية التي تعبر عَنّْ قدرته على التحكَمْ فِيْ عضلاته.
  • إذا لامس الرضيع الأذنين، يمكن أن ترتبط هذه الحركة ببداية النمو والتسنين. لأن هذه الحركة تساعده على الاسترخاء عَنّْدما يمص أصابعه، لكنه فِيْ هذه الحالة يمسك أذنيه وإذا وضع يديه على أذنيه وصرخ، فهذا مرتبط بالضغط على أذنيه من التسنين.
  • فِيْ عمر 9 أشهر، تبدأ إيماءات الأطفال المبكرة فِيْ التطور من أفعالهم الخاصة، ولكن أيضًا من ردود فعل البيئة. يتعلم الأطفال أولاً أخذ شيء ما ثم يصبحون قادرين بشكل متزايد على التحكَمْ فِيْ حركات أيديهم للإفراج عَنّْهم و عَنّْد إسقاط شيء ما، يتعلم الأطفال أن يأخذوا شيئًا ما ثم يظلون أكثر قدرة على التحكَمْ فِيْ حركات اليد لتحرير وإسقاط شيء ما. لذلك يكتسبون الخبرة من آبائهم الذين يتواصلون للقبض عليهم.
  • يحاول الطفل أحيانًا التعبير عَنّْ رغبته فِيْ الرضاعة الطبيعية بوضع أصابعه فِيْ فمه عَنّْدما يشعر بالجوع.
  • فِيْ عمر 11 شهرًا، يكون الأطفال متحمسين لمشاركة اهتماماتهم مع الآخرين، ويتعلمون التقاط الأشياء وعرضها للآخرين لكي ينظروا إليها ويلاحظوا ما يثير اهتمامهم.

تشير حركات يد الطفل إلَّى مرض التوحد

يمكن أن يكون تكرار حركة يد الطفل بطريقة معينة وبنفس الاتجاه أو الطريقة من أولى علامات التوحد لديه وهُو أحد الأشياء التي يجب على الأم الانتباه إليها فِيْما يتعلق بحديثنا عَنّْ حركات يد الطفل و معَنّْاه حركة يد الطفل أمر طبيعي، ولكن إذا كانت معتادة، فهناك حركات قد تشير إلَّى التوحد عَنّْد تصويرها بشكل نمطي وملاحظتها بشكل متكرر، بما فِيْ ذلك

  • رفرفة اليد هذا هُو الإغلاق السريع للأصابع وفتحها بطريقة معتادة ويمكن أن تكون هذه الحركة علامة مبكرة على التوحد الأولي لدى الطفل.
  • حركة الإصبع وهِيْ عَنّْدما يقوم الطفل بالعد أو كَمْا لو كان يجري بشكل نمطي عملية حسابية، يمكن أن تكون هذه أيضًا إحدى الإيماءات التي تشير إلَّى أنه مصاب بالتوحد.

حركات لا إرادية لأصابع الطفل

بالإضافة إلَّى تلك الإيماءات والحركات الطبيعية التي تظهر فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، فقد تظهر مجموعة من العلامات غير الطبيعية التي تعبر عَنّْ مجموعة من الحركات اللاإرادية، خاصة إذا كانت هذه العلامات مرتبطة بالتلويح بالأيدي أو تحريك الأصابع، مما يعَنّْي أن يعاني الطفل من متلازمة أسبرجر أو حالة طبية أخرى.

قد يعاني الطفل من متلازمة توريت إذا كانت الأعراض التي تدل على التوحد مصحوبة بمجموعة من الأعراض الأخرى التي تتمثل فِيْ ارتعاش العين والحركات الإرادية التي تشبه عض الإصبع أو حركة الأنف غير الطبيعية وأعراض أخرى. أنه لا يمكن عدها.

علامات وحركات الرضع ومعَنّْاها

بالإضافة إلَّى حركات يد الرضيع ومعانيها، قد تظهر فِيْ الرضيع مجموعة من الحركات والإيماءات التي تعبر عَنّْ معاني كثيرة يرغب الطفل فِيْ التعبير عَنّْها وتوضيح محيطها، ولكل حركة معَنّْاها الخاص، مثل

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!