التقويم الميلاد والهجري والياباني والصيني والعبري معلومات مثيرة حول التقويمات

التقويم الميلادي سمي على اسم ميلاد المسيح عليه السلام، فمثلاً عَنّْدما نقول إننا فِيْ السنة التاسعة عشرة بعد ألفِيْ عام فهذا يعَنّْي أن 2022 سنة قد مرت على ولادة المسيح عليه السلام. ! يعود أصل التقويم الغريغوري إلَّى الرومان حيث اتبع الرومان هذا التقويم وشهد هذا التقويم العديد من المراحل. كانت البداية هِيْ السنة الرومانية بعشرة شهُور فقط، ثم تم تمديدها إلَّى اثني عشر شهرًا، مما يجعلها سنة متوافقة مع السنة الشمسية، وهِيْ دورة شمسية كاملة، وكان وقتها كل عامين يأتي سنة كبيسة، العدد من الأشهر منها ثلاثة عشر شهرًا بدلاً من اثني عشر شهرًا، وقد أدى هذا سابقًا إلَّى زيادة عدد الأيام فِيْ سنة كبيسة إلَّى 380 يومًا تقريبًا.

ولكن مع وصول الرومان إلَّى مصر، كان هناك العديد من التغييرات فِيْ تاريخ روان واقتربوا جدًا من التقويم الغريغوري فِيْ شكله الحالي، وكان هذا أول تعديل للتقويم الروماني، والذي كان فِيْ 45 قبل الميلاد.

خلال القرن السادس عشر الميلادي وتحديداً عام 532 م دعا راهب روماني إلَّى خلق تاريخ روماني جديد يبدأ من بداية ولادة المسيح عليه السلام وليس من بداية تأسيس المدينة. . روما، كَمْا كانت من قبل وبشكل غير متوقع من الملوك الرومان، لكن هذه الفكرة كانت شائعة جدًا بين الناس فِيْ ذلك الوقت وبالفعل تم تطبيق تقويم الميلاد هذا وأصبح عام 532 م بديلاً عَنّْ العام الروماني 1285. فِيْ هذا اليوم سوف نتعلم المزيد عَنّْ التقويمات الميلادية والهجرية واليابانية والصينية والعبرية، لذا تابعونا.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي

التقويم الغريغوري، أو كَمْا يطلق عليه (الغريغوري)، هُو تقويم مدني تتبعه معظم دول العالم. هُو تقويم شمسي يتكون من 365 يومًا وبعد أربع سنوات يوجد سنة كبيسة وفِيْ هذا العام يتم إضافة يوم إلَّى شهر فبراير بحيث يصبح الشهر (29 يومًا) مما يجعل عدد أيام هناك 366 يومًا فِيْ سنة كبيسة.

أشهر التقويم

الشهر الأول / يناير

فِيْ الأيام الخوالي، كانت هناك عشرة أشهر فقط فِيْ التقويم الروماني لأن الرومان فِيْ ذلك الوقت أهملوا الشتاء ولم يدرجوه فِيْ التقويم، لكن الملك الروماني الثاني (بومبيليوس) أضاف يناير وفبراير إلَّى بداية العام وبيناير سمي على اسم يانوس، إله البدايات والنهايات.

الشهر الثاني / فبراير

وكلمة فبراير تعَنّْي عيد التطهِيْر للرومان الذي سمي فِيْبروا، وخلال هذا العيد تم غسل الناس، وعدد الأيام فِيْ هذا الشهر (28) يومًا، وفِيْ السنة الكبيسة (29 يومًا). . ).

الشهر الثالث / مارس

أصر الرومان القدماء على وقف كل حروبهم خلال هذا الشهر، حيث كان يعتبر وقتًا للاحتفال بالعام الجديد، حيث كان شهر مارس بداية العام فِيْ العام القديم، ويعتقد بعض المؤرخين أن سبب التسمية هذا الشهر مرتبط بإله الحرب الروماني، مسيرة.

الشهر الرابع / نيسان

هناك ثلاث نظريات مختلفة حول أصل تسمية هذا الشهر بهذا الاسم. يقول بعض المؤرخين أن اسم شهر أبريل يأتي من الكلمة اللاتينية التي تعَنّْي (الثاني) لأنه كان الشهر الثاني فِيْ التقويم الروماني القديم. بينما يقول آخرون أن كلمة April تأتي من كلمة Aperire وأن الكلمة لاتينية بمعَنّْى (الفتح) وتمثل افتتاح البراعم فِيْ فصل الربيع، ويقول آخرون أن سبب تسمية أبريل بهذا الاسم له علاقة للإلهة أفروديت.

الشهر الخامس / مايو

سميت على اسم مايا، إلهة الأرض لزراعة النباتات.

الشهر السادس / يونيو

كان شهر يونيو هُو الشهر القديم لحفلات الزفاف والزواج وكان يطلق عليه جونو وأطلق عليه الرومان هذا الاسم فِيْ إشارة إلَّى جونو ملكة الآلهة وراعية الأفراح والزيجات.

الشهر السابع / يوليو

سمي هذا الشهر على اسم يوليو قيصر فِيْ عام 44 قبل الميلاد. فِيْ الماضي، كان شهر يوليو يسمى (Kintelis)، وهُو ما يعَنّْي الخامس فِيْ اللاتينية.

الشهر الثامن / أغسطس

تمت تسمية هذا الشهر على اسم قيصر أوغسطس وفِيْ الماضي كان يسمى Sextilia، وهُو ما يعَنّْي السادس باللاتينية.

وبقية الشهر (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر) تم ترتيبها فِيْ التقويم الروماني (7 و 8 و 9 و 10). ومن هذا الترتيب حصلت الأشهر على أسمائها على النحو التالي

الشهر التاسع / سبتمبر

هذا الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية Septem، والتي تعَنّْي سبعة.

الشهر العاشر / اكتوبر

هذا الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية Octo، والتي تعَنّْي ثمانية.

الشهر الحادي عشر / نوفمبر

هذا الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية Novem، والتي تعَنّْي تسعة.

الشهر الثاني عشر / ديسمبر

هذا الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية Decem، والتي تعَنّْي عشرة.

يمكنك قراءة المزيد الأشهر الميلادية، أسمائها ومعانيها

التقويم الهجري

التقويم الهجري

سمي بالتقويم الهجري بسبب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام من مكة المكرمة إلَّى المدينة المنورة بعد أن ضيّقت مساراتهم واشتد العذاب والعَنّْف. عليهم من اهل قريش. أهم حدث حدث فِيْ تاريخ الإسلام، ولهذا سمي التقويم الهجري بهذا الاسم.

يستخدم التقويم الهجري من قبل المسلمين فِيْ جميع أنحاء العالم لتحديد تواريخهم واحتفالاتهم ومناسباتهم الدينية، ويرتبط التقويم الهجري بمراحل القمر، ومن الممكن أن نرى بداية شهر جديد مثل شهر رمضان المبارك، على سبيل المثال، قبل يوم فِيْ بلد ما فِيْ بلد آخر.

هناك فرق 11 يومًا فِيْ السنة القمرية من السنة الشمسية، ومعظم الدول الإسلامية تستخدم التقويم الميلادي كتقويم رسمي إلَّى جانب التقويم الهجري لتحديد الأعياد والمناسبات الدينية.

يمكنك قراءة المزيد هل تعلم عَنّْ رأس السنة الهجرية

التقويم الصيني

التقويم الصيني

التقويم الصيني هُو تقويم تاريخي قديم جدًا، وفِيْ هذا التقويم يحدث أن يتم حساب السنوات مرة أخرى مع فترة حكَمْ كل إمبراطور على حدة، أي لا يوجد عدد مستمر من السنوات المتتالية، والتقويم الصيني يحتوي على sexageno دورة بدلاً من الأشهر والأسابيع، وهذه الدورة تحتوي على عشرة سيقان سماوية وهذه السيقان تشير إلَّى عدد أيام الأسبوع فِيْ التقويم الصيني القديم، لذلك احتوى التقويم الصيني القديم على عشرة أيام بدلاً من سبعة أيام، ويحتوي التقويم الصيني على 12 فرعًا أرضيًا، يمثل كل فرع دورة تمثل شهرًا.

التقويم الياباني

التقويم الياباني

فِيْ الأيام الخوالي، استخدمت اليابان التقويم الكوري، وتم وضع التقويم الأول فِيْ اليابان فِيْ العام الثاني عشر من عهد الإمبراطور سويكو، ولكن فِيْ عام 1872 م، أدخلت حكومة ميجي ثقافات غربية مختلفة إلَّى اليابان للمساهمة فِيْ النهضة. وتطور اليابان، لذلك قدموا التقويم الغريغوري ومنذ ذلك اليوم لا يزال التقويم قيد الاستخدام.

التقويم العبري

التقويم العبري

يعبر التقويم العبري عَنّْ الطقوس العقائدية اليهُودية، ويتم تسمية أيام الأسبوع وفقًا لعددهم، باستثناء يوم واحد، وهُو يوم (السبت). كَمْا أنه يصنف السنوات حسب عدد الأيام. فِيْ هذه السنة، ومن الممكن أن تحتوي السنة على اثني عشر أو ثلاثة عشر شهرًا.

تقويم المايا

تقويم المايا

قامت مجموعة من علماء الفلك من شعوب المايا بتطوير هذا التقويم فِيْما يتعلق بكل دورة للشمس ودورة كوكب الزهرة ودورة القمر، كَمْا سجلوا أيضًا تواريخ وأرقامًا وتواريخ مهمة للأحداث الأسطورية فِيْ المايا التقويم باستخدام الأرقام. والهِيْروغليفِيْة. حوالي 20 تقويمًا.

التقويم الروماني

تمت تسمية هذا التقويم باسم رومولوس وعدد الأشهر فِيْ هذا التقويم هُو 10 أشهر وعدد أيام السنة (304 يومًا)، لذلك يتم تحديد التقويم الروماني حسب دورات القمر وأيضًا حسب فترة السنة الزراعية، وتم اعتماد العديد من أسماء التقويم الروماني فِيْ الأشهر الغريغورية، مثل شهري سبتمبر ونوفمبر، أما بالنسبة للتقويم الروماني، فلم يعد مستخدماً حاليًا حيث تم استبداله بالتقويم الغريغوري بسبب دقة وكفاءة التقويم الميلادي.

للمزيد يمكنك قراءة التاريخ الهجري والميلادي

هنا أعزائي متابعي شبكة الأحلام وصلنا الليلة إلَّى ختام المقال الذي تحدثنا فِيْه وتحدثنا عَنّْ تقويمات الكريسماس والهجرة واليابانية والصينية والعبرية. معلومات رائعة عَنّْ التقويمات. لقد قدمنا ​​لك الكثير من المعلومات حول التقويمات وما سبب تسمية التقويمات بهذا الاسم. كَمْا تعلمنا عَنّْ الشهُور الميلادية وتعرفنا على سبب تسميتها بهذه الأسماء، نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكَمْ وأن تشاركوها مع أصدقائكَمْ وتنتظرونا قريبًا إن شاء الله.