حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فِيْ اليوم وكَيْفَِيْة فقدان الدهُون

السعرات الحرارية هِيْ الطاقة التي يوفرها الغذاء للجسم للقيام بمهامه، وعَنّْدما نزيد هذه السعرات أكثر مما يحتاجه الجسم، فهذا هُو السبب الرئيسي للسمنة.

عَنّْدما نتبع نظامًا غذائيًا معينًا، فإن احتساب السعرات الحرارية خطوة صعبة، خاصة إذا اتبعَنّْا هذا النظام دون ة طبيب متخصص، فِيْشعر الشخص بالحيرة فِيْ حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها، كَمْا أنه محتار فِيْ معرفة الأطعمة التي يحتاجها. مناسبة لنظامه الغذائي والعديد من الأسئلة التي تدور فِيْ ذهنه واليوم حول هذا الموضوع والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فِيْ يوم واحد وأهمية احتساب السعرات الحرارية وعدم إطالة أمدها، دعَنّْا نتعرف أكثر على هذا الأمر.

السعرات الحرارية

أولاً ما هِيْ السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هِيْ وحدة قياس الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء وظائفه اليومية، والتي يحصل عليها من الغذاء، وهُو المصدر الرئيسي للطاقة. عَنّْدما يفرط الشخص فِيْ تناول الطعام ويزيد السعرات الحرارية دون بذل مجهُود بدني، يبدأ جسده فِيْ تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهُون.

ثانيًا السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا

يعتمد حساب السعرات الحرارية على العديد من العوامل فِيْ تحديد السعرات الحرارية المناسبة لجسمك، وأول هذه العوامل هُو تحديد هدف لحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها، بحيث تريد إما زيادة الوزن، أو إنقاص الوزن، أو الاستقرار. وفِيْ الخطوة التالية عليك حساب معدل الأيض الأساسي، وهُو أصغر كَمْية طعام أو أقل عدد من السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا فِيْ حالة راحة ودون بذل كل جهُودك لأداء وظائفك الحيوية مثل التنفس أو المحافظة على درجة حرارة الجسم والكلى لتنقية الجسم ونحو ذلك، ويتم تحديد معدل الأيض الأساسي من خلال (الطول + الجنس + العمر + الوزن).

يمكنك قراءة المزيد أسئلة حول الغذاء الصحي

ثالثًا أهمية احتساب السعرات الحرارية

الغذاء والسعرات الحرارية

يستهلك معظم الناس حوالي 2000 سعرة حرارية من الطعام يوميًا، وتجدر الإشارة إلَّى أن كَمْية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر لأنها تعتمد على نشاط الشخص اليومي ووزنه الحالي وكَمْية السعرات الحرارية التي يحتاجها وامتلاكه. السعرات الحرارية التي يجب أن يحسبوها بانتظام وبما يتناسب مع التغير فِيْ أنشطتهم اليومية وتذبذب أوزانهم سواء كان نقصاً أو زيادة.

رابعاً حساب السعرات التي يحتاجها الجسم

بالنسبة للرجل العامل، السعرات الحرارية التي يحتاجها تساوي مضاعفة وزنه بالجنيه × 15. بالنسبة للمرأة العاملة، فهِيْ ناتجة عَنّْ مضاعفة وزنها بالجنيه × 12. بالنسبة للرجل غير العامل، كَمْية السعرات الحرارية اللازمة يتم حسابها بضرب وزنها بالجنيه × 13 ويتم حساب النساء غير العاملات بنفس الطريقة بضرب الوزن بالجنيه فِيْ 10.

خامساً السعرات الحرارية المطلوبة فِيْ اليوم

عد السعرات الحرارية

احسب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية باستخدام المعادلة أعلاه بضرب عدد السعرات الحرارية المنتجة بنسبة 30 أو 30 بالمائة.

أما بالنسبة لعدد جرامات الدهُون التي يحتاجها جسمك يوميًا، فِيْمكنك حسابها بقسمة عدد السعرات الحرارية على الدهُون التي تتناولها على 9، حتى تتمكن من التحكَمْ فِيْ وزنك والمحافظة عليه بنفسك.

إذا كنت تريد أن تفقد رطلًا واحدًا أسبوعيًا، فأنت بحاجة إلَّى تقليل كَمْية السعرات الحرارية التي تتناولها بمقدار خمسمائة سعرة حرارية فِيْ اليوم.

على سبيل المثال إذا كنت تأكل 2000 سعر حراري فِيْ اليوم، فأنت بحاجة إلَّى تناول 1500 سعرة حرارية فِيْ اليوم لمدة أسبوع لتخسر 1 رطل، والعكس صحيح. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تكتسب رطلًا واحدًا فِيْ الأسبوع، فأنت بحاجة إلَّى زيادة السعرات الحرارية بمقدار خمسمائة سعر حراري.كَمْا أوضحنا سابقًا، يمكنك معرفة مقدار الدهُون التي تغيرها بالجرام.

سادساً السعرات الحرارية للتخسيس وفقدان الوزن

يخبرنا العلم أن رطلًا واحدًا من الدهُون يساوي 3500 سعرة حرارية، لذا فإن خفض السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية يجب أن يؤدي إلَّى خسارة 1 رطل أسبوعيًا من الدهُون (1 كيلوغرام يساوي 2.20462 رطل).

لكن فِيْ الواقع لا يعمل على هذا النحو للسبب التالي

بشكل عام، يقل استهلاك الفرد من السعرات الحرارية عَنّْدما يكون أخف وزناً، وهذا يعَنّْي أنك ستحافظ على وزنك الجديد، وكَمْية الطعام التي تسببت فِيْ إنقاص وزنك فِيْ الماضي ستكون هِيْ الكَمْية اللازمة للحفاظ على وزنك 1، لذلك تحتاج إلَّى تغيير قائمتك وحساب السعرات الحرارية عَنّْدما تفقد أكثر من كيلوغرامين.

للمزيد يمكنك قراءة معلومات طبية عَنّْ إنقاص الوزن

سابعا السعرات الحرارية وفقدان الوزن

حمية السعرات الحرارية

إن خسارة الوزن بالشبع مع تناول سعرات حرارية أقل هِيْ إحدى الطرق الناجحة وتعتمد على مفهُوم (كثافة الطاقة فِيْ الطعام) للمساعدة فِيْ إنقاص الوزن، وهذا المفهُوم يشير إلَّى عدد السعرات الحرارية الموجودة بكَمْية معينة. الأطعمة.

فِيْ حالة الأطعمة عالية الكثافة للطاقة، يوجد الكثير من السعرات الحرارية فِيْ كَمْية صغيرة من هذا الطعام، ولكن فِيْ حالة الأطعمة (ذات كثافة الطاقة المنخفضة)، هناك عدد قليل من السعرات الحرارية فِيْ كَمْية أكبر من ذلك الطعام، ومتى الشخص الذي يحاول إنقاص الوزن، يجب أن يأكل الأطعمة منخفضة الطاقة، مما يعَنّْي أن الشخص سوف يأكل المزيد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مما يساعده على الشعور بالشبع حتى مع وجود سعرات حرارية أقل.

على سبيل المثال إذا تناولت كوبًا من الزبيب يحتوي على حوالي 430 سعرًا حراريًا + فنجانًا من العَنّْب يحتوي على 85 سعرًا حراريًا، فهناك ثلاثة عوامل رئيسية فِيْ جعل الطعام منخفضًا أو عالي الكثافة للطاقة، أولاً كَمْية الماء فِيْه، وثانيًا الألياف الموجودة فِيْه والثالث الدهُون الموجودة فِيْه، مثل الفواكه والخضروات، فهِيْ تحتوي على كَمْية عالية من الألياف والماء وبالتالي فهِيْ ذات كثافة طاقة منخفضة مقارنة بالزبدة أو الجبن الغني بالدهُون.

إن تقليل كَمْية السعرات الحرارية ليس بالأمر الصعب، ولكنه ممكن من خلال ثلاث طرق أولاً عَنّْ طريق التخلص من الأطعمة عالية الطاقة مثل الدهُون الحيوانية والأطعمة المقلية وحلويات الشوكولاتة، وعدم إضافة السكر إلَّى المشروبات، وثانيًا عَنّْ طريق الاستعاضة عَنّْها. غذاء. الكثير من الأطعمة منخفضة الطاقة مثل الخضراوات والفواكه، وثالثًا تقليل كَمْية الطعام الذي تتناوله فِيْ كل وجبة، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن الإفطار هُو عَنّْصر أساسي وضوء العشاء بكل معَنّْى الكلمة.

للمزيد يمكنك قراءة فوائد التفاح الأخضر

ثامناً استقلاب الغذاء وتحويله إلَّى طاقة

هناك علاقة بين زيادة نشاط عمليات حرق السعرات الحرارية التي تنتج الطاقة فِيْ الجسم وكَمْية وزن جسم الإنسان. هناك مصادر طبية تشير إلَّى أن (استقلاب الطعام) هِيْ العملية التي تسمح لجسم الإنسان بتحويل الأطعمة والمشروبات إلَّى طاقة، وعملية التمثيل الغذائي للطعام ليست سوى سلسلة من العمليات الكيميائية. حيوية معقدة يتفاعل فِيْها الأكسجين مع السعرات الحرارية فِيْ الطعام والشراب لإنتاج الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء وظائفه الحيوية. لا تحدث العملية إلا عَنّْدما يتحرك الجسم.

تحدث أكثر خلال فترات الراحة والنوم، وهناك العديد من الوظائف الضمنية التي تحدث فِيْ جسم الإنسان طوال الوقت، مثل التنفس، وتقلصات القلب، والكبد، والكلى، وعمل الدماغ، وتدفق الدم فِيْ الدورة الدموية، وإنتاج الهرمونات، إصلاح الخلايا التالفة فِيْ جسم الإنسان وتكوين الخلايا والعديد من العمليات الأخرى ويغطي مصطلح (عملية) التمثيل الغذائي الأساسي) ويعتمد مقدارها على العديد من العوامل فِيْ مختلف الأشخاص مثل وزن الجسم والحجم والجنس والجنس و العمر وتصبح عادة ثابتة لا تتغير إلا فِيْ حالات المرض وانتكاسات الصحة.

هناك جزء آخر من هذه العملية يتعلق بهضم الطعام وحركة العضلات على سبيل المثال الاستهلاك أثناء عمليات الهضم وامتصاص الطعام عَنّْ طريق الجهاز الهضمي حوالي عشرة بالمائة من السعرات الحرارية فِيْ الطعام. يستقبل، واستهلاك النشاط البدني النشط معظم الطاقة التي يحتويها الطعام، فِيْ حالات الحفاظ على تناول الطعام فقط الذي يحتاجه جسم الإنسان، والحفاظ على الأنشطة البدنية اليومية وتجنب الخمول والكسل والجلوس المتكرر.

معلومات مهمة عَنّْ فقدان الوزن

وهنا أعزائي متابعينا متابعي موقع الحلم الليلة توصلنا إلَّى ختام المقال الذي تحدثنا فِيْه وتحدثنا عَنّْ حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فِيْ اليوم وكَيْفَِيْة إنقاص الوزن وفقدان الوزن. بين يديك الكثير من المعلومات المهمة عَنّْ السعرات الحرارية التي يحتاجها كل شخص فِيْ حياته حيث علمنا أن السعرات الحرارية المطلوبة تختلف من شخص لآخر، فمعظم الأشخاص الذين يتناولون السعرات الحرارية يصابون بالسمنة، لذلك يجب على كل شخص أن يعتني بصحته وسلامته. تناول فقط الأطعمة التي ستمنح جسده ما يحتاجه.