هل الوشم يمنع الوضوء

هل يمنع الوشم الغسل

تتعدد أنواع الوشم، منها ما يشبه الحناء أو الملصقات التي توضع على الطبقة الخارجية من الجلد، وفِيْ هذه الحالة لا يحرم الوشم، لكن الأمر يعود إلَّى عدة عوامل سنتعرف عليها لاحقًا.

أما عَنّْ إجابة سؤال هل الوشم يمنع الاغتسال، ففِيْ هذه الحالة نجد أن الحناء لا تمنع وصول الماء إلَّى الجلد وبالتالي لا تمنع الغسل.

أما إذا كان الوشم عبارة عَنّْ ملصق تضعه المرأة على حلية، فإنه يغطي الجلد وفِيْ هذه الحالة يمنع الماء من الوصول إلَّى الجلد ويمنع الغسل.

أما إذا كان الوشم محرماً من الله تعالى ويتم إجراؤه تحت الجلد فإن الجلد يغطيه وبالتالي لا يمنع التطهِيْر بل له قاعدة دينية مختلفة سنتطرق إليها من خلال الفقرات التالية.

حكَمْ الوشم فِيْ الإسلام

بعد التعرف على إجابة السؤال “هل الوشم يمنع الوضوء” نجد أن هناك العديد من أنواع الأوشام التي يجب أن نتعرف عليها جميعًا حتى نضمن الإجابة على السؤال السابق ومعرفة مدى تحريمه من خلال ما يلي

1- وشم تحت الجلد

هذا من أكثر أنواع الوشم المحظورة، حيث يتم إجراؤه عَنّْ طريق ثقب الجلد بإبرة معينة ووضع سائل ملون يغير لون الجلد من الداخل، ولا يمكن إزالته إلا بمواد حارقة أو نحن نخضع لجلسات الليزر وهنا يجب أن نعلم أن الله تعالى قد حرم هذا الأمر إطلاقا ولعَنّْة على من تقوم به.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث مشرف فِيْ رواية عبد الله بن مسعود

” لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ قالَ فَبَلَغَ ذلكَ امْرَأَةً مِن بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ القُرْآنَ، فأتَتْهُ فَقالَتْ ما حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أنَّكَ لَعَنْتَ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ قال عبد الله لماذا لا ألعَنّْ من لعَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم وَهُو فِيْ كِتَابِ اللهِ فَقالتِ المَرْأَةُ لقَدْ قَرَأْتُ ما بيْنَ لَوْحَيِ المُصْحَفِ فَما وَجَدْتُهُ فَقالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لقَدْ وَجَدْتِيهِ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَما آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهَاكُمْ عَنّْْه فَانْتَهُوا} فَقالتِ المَرْأَةُ فإنِّي أَرَى شيئًا مِن هذا علَى امْرَأَتِكَ الآنَ، قال اذهب وانظر. ومع ذلك، فِيْ حديث سفِيْان هناك نساء عَنّْدهن وشم، ونساء لهن وشم، وفِيْ حديث مفضل هناك نساء عَنّْدهن وشم ونساء لهن وشم ”(صحيح).

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من الوشم، حتى لو لم يمنع الوضوء، يمكن أن يسبب تلوث الدم، حيث أن المواد التي تصنع منها الصبغات غير صحية أو آمنة للجسم، وفِيْ هذه الحالة يجب إزالتها حتى الصلاة. والبدن خال من الأشياء التي تغضب الله القدير.

2- وشم الحاجب

فِيْ سياق تحديد الإجابة الصحيحة على سؤال ما إذا كان الوشم يمنع الغسل، نجد أن هناك تقنية مبتكرة تسمى وشم الحاجب، والتي تتكون من امرأة فِيْ مركز تجميل ترسم حواجبها بالثقب، ويقال هنا أن هذا الوشم غير محظور لأنه لا يدوم مدى الحياة لأنه يختفِيْ بعد عامين.

ومع ذلك فهُو من الأشياء المشابهة للوشم السابق ذكره، ورغم أن هذه التقنية لا تمنع الغسل إلا أنها أقرب إلَّى التحريم، لأن ر.