كَيْفَ التخلص من تقطع البول

كَيْفَِيْة التخلص من التبول اللاإرادي

التبول المتقطع مشكلة تواجهها مجموعات معينة من الناس، وخاصة كبار السن، وتتكون من حَقيْقَة أن الشخص يعاني من صعوبة فِيْ البدء فِيْ التبول أو عدم قدرته على تصريف البول بشكل طبيعي من المثانة، ويكون البول دائمًا متقطعًا، وعَنّْدما يلاحظ الشخص انقطاعات متكررة فِيْ التبول من هام هُو الذهاب إلَّى أخصائي.

وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي الذي تسبب فِيْ معاناة الشخص من هذه المشكلة، ومن ثم يجب أن تكون لديه الرغبة فِيْ الإجابة عَنّْ كَيْفَِيْة التخلص من انقطاع البول، وطرق العلاج على النحو التالي

1- العلاج المنزلي لسلس البول

ترجع إصابة الشخص بسبب انقطاع البول إلَّى أسباب عديدة وكلها تشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ مجرى البول تمنع تدفقه الطبيعي وإذا ثبت أن المشكلة غير مرضية فِيْمكن اتباع طرق العلاج المنزلي للتغلب على العدوى بطريقة جيدة.

إن القيام بها هُو أمر لا يحتاج إلَّى طبيب، وإذا كنت تخضع للعلاج من تعاطي المخدرات، فإن هذه الطرق ستساعد فِيْ تقليل مدة العلاج.العلاج المنزلي هُو كَمْا يلي

  • فِيْ حالة حدوث تقلصات فِيْ أسفل البطن نتيجة عدم تدفق البول بشكل كامل، يفضل استخدام زجاجة من الماء الدافئ ووضعها بين السرة ومنطقة العانة، حيث يؤدي ذلك إلَّى استرخاء العضلات التي ستلعب. دور فِيْ تحسين تدفق البول.
  • قم بتدليك منطقة المثانة بحركات دائرية.
  • من وقت لآخر، ضعي وزناً خفِيْفاً على منطقة المثانة لاستبعاد كَمْية البول الموجودة بالكامل فِيْ المثانة، مما يساعد على تفريغها بالكامل وعدم مقاطعة التبول.
  • يساعد تتبع وقت التبول فِيْ دراسة حالتك إذا كانت المشكلة تتناقص أو تتزايد، كَمْا يساعدك على التحكَمْ فِيْ إفراغ المثانة وتحديد أوقات معينة لذلك.
  • الاستحمام بالماء الدافئ يساعد بشكل كبير على استرخاء جميع عضلات الجسم، مما له دور فِيْ تخفِيْف التشنجات وتحسين الحالة النفسية للشخص.
  • إذا كنت تشرب الكثير من السوائل، فمن الأفضل الحد من أنواع مدرات البول وتناول السوائل التي تساعد على إمداد الجسم بقيم غذائية مهمة.
  • تلعب تمارين كيجل دورًا فِيْ زيادة قدرة الشخص على التحكَمْ فِيْ عضلات الحوض من خلال تقويتها.

2- العلاج الدوائي للتخلص من انقطاع المسالك البولية

يختار الطبيب الدواء الفموي للمريض إذا كان سبب سلس البول طفِيْفًا ويمكن السيطرة عليه بسهُولة بالأدوية بدلاً من الجراحة. يتم تمثيل هذه الأدوية على النحو التالي

  • المضادات الحيوية تؤخذ عَنّْدما ينقطع التبول بسبب وجود التهابات فِيْ المسالك البولية.
  • حاصرات ألفا تساعد على استرخاء عضلات المثانة من خلال التأثير على الألياف العضلية الموجودة فِيْها، والتي لها دور فِيْ تخفِيْف سلس البول.
  • مثبطات 5-Alpha Reductase فِيْ حالة إصابة الشخص بانقطاع فِيْ التبول بسبب مشاكل البروستاتا، تساعد هذه الأدوية فِيْ التحكَمْ فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى تقلص حجم البروستاتا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!