أوقات أذكار المساء والصباح وأجمل الأدعية اليومية

من المعروف أن أذكار الصباح والمساء لها مواقيت محددة لأنها جاءت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ عدة أحاديث منها قوله من قال عَنّْد وقوعها … وكذلك قوله من يقول عَنّْدما يأتي المساء …

إلا أن أهل العلم اختلفوا فِيْما بينهم فِيْ تحديد هذا التوقيت الذي يحدد الصباح والمساء وبداية كل من هذه الأوقات. يرى بعض العلماء أنها تبدأ فِيْ وقت صلاة العصر وتنتهِيْ عَنّْد غروب الشمس، ويقول البعض إنها تستمر حتى ثلث الليل، ويعتقد آخرون أن وقت ذكرى المساء لا يبدأ إلا بعد غروب الشمس.

وفِيْ هذا الموضوع نتحدث عَنّْ مواقيت أذكار المساء والصباح ونحدد أصح أقوال العلماء فِيْ هذا الموضوع المهم.

حديث جليل

الراجح عَنّْ وقت ذكريات الصباح والمساء

والراجح فِيْ هذا الأمر أن العبد ينبغي أن يهتم بتلاوة ذكريات الصباح من طلوع الفجر إلَّى طلوع الشمس. أذكار المساء من العصر إلَّى غروب الشمس، وإذا فاته هذا الوقت يمكنه أن يؤديها حتى ثلث الليل، كَمْا أصر القرآن الكريم على الذكر فِيْ الصباح والمساء، ويقصد الصباح الباكر. يقصد بداية الصباح والمساء فِيْ الوقت المحدد بين فترة ما بعد الظهر. وغروب الشمس.

شاهدي أيضاً ما هُو وقت أذكار الصباح والمساء

من ذكريات الصباح

قراءة آية الكرسي {الله لا إله إلا هُو الحي الرزق. لن يدركه عام ولا حتى ينام. له كل ما فِيْ السموات وكل ما فِيْ الأرض. من يستطيع أن يشفع معه يكافأ بحفظها وهُو العلي الأعظم}.

تقبلنا طبيعة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ودين أبينا إبراهِيْم الصالحين والمسلمين، ولم يكن من المشركين.

أيها الحي، أيها الرزق، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل أموري ولا تتركني وحدي أبدًا حتى ولو طرفة عين. رواه البزار.

اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي. أعوذ بك من شر ما فعلت. رواية البخاري.

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. من قِصَّة اصحاب صني.

اللهم إني أسألك العلم النافع، وكان لهم خير، وعلى ذلك متجاوبون.

اللهم صرنا معك ومعك صرنا ومعك نحيا ومعك نموت وها هِيْ القيامة.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء.

اللهم خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد رب الجميع وصاحبه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر روحي ومن شر. شر الشيطان وأعوانه وأنني أرتكب الشر على نفسي أو أدفعه لمسلم. رواية الترمذي.

بسم الله الذي لا يضر باسمه فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات). رواه سني إلا النسائي.

فسبحان الله عدد مخلوقاته، المجد لله، رضاه، المجد لله، ثقل عرشه، المجد لله، مخزون كلامه. (ثلاث مرات). رواية اسلامية.

اللهم اشفني فِيْ جسدي اللهم اشفني فِيْ سمعي اللهم اشفني فِيْ عيني لا اله الا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر اللهم. أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات). رواه أبو داود.

لقد صرنا، والملكوت لله، والحمد لله، ولا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء. الكسل والشيخوخة السيئة وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. رواية اسلامية.

اللهم إني أسألك المغفرة والعافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة. رواه أبو داود وابن ماجه.

تلاوة السور الإخلاص والفلق والناس. ثلاث مرات. رواية الترمذي.

{يكفِيْني الله لا إله إلا هُو. فِيْه توكلت عليه وهُو رب العرش العظيم} (التوبة 129). (سبع مرات). رواه أبو داود.

اللهم إني صرت شاهدا لك ولحاملي عرشك وملائكتك وخلائقك كلها إنك أنت الله لا شريك لك وحدك وأن محمدا عبدك ورسولك. (أربع مرات). أبو داود والترمذي.

لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة ويسبب الموت، وهُو قادر على كل شيء. (عشرة مرات). رواه ابن حبان.

سبحان الله والثناء. أو المجد لله العظيم والحمد له. (مائة مرة أو أكثر). رواية اسلامية.

استغفر الله. (مئات المرات).

فسبحان الله الحمد لله، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملكوت، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء. (مائة مرة أو أكثر).

اذكار الصباح والمساء

شاهدي أيضاً أهمية ذكريات الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

من ذكريات المساء

قراءة آية الكرسي {الله لا إله إلا هُو الحي الرزق. لن يدركه عام ولا حتى ينام. له كل ما فِيْ السموات وكل ما فِيْ الأرض. من يشفع عَنّْده إن تذكرتهم يجازيه كلاهما وهُو العلي الأعظم} (البقرة 255). رواه الحاكَمْ وابن حبان.

أصبحنا مهُووسين بطبيعة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وإيمان أبينا إبراهِيْم المسلم الحقيقي، ولم يكن مشركًا. رواه أحمد.

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. رواه صاحب صني.

اللهم معاك صرنا ومعك صرنا ومعك نحيا ومعك نموت ولك القدر. رواه سني إلا النسائي.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. رواه البزار والطبراني فِيْ “الدعاء”.

أيها الحي، أيها الرزق، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل أموري ولا تتركني وحدي أبدًا حتى ولو طرفة عين. رواه البزار.

اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي. أعوذ بك من شر ما فعلت. رواه البخاري.

اللهم خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد رب الكل وملكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر روحي ومن شر. شر الشيطان وأعوانه وأنني أرتكب الشر على نفسي أو أحمله على مسلم. رواه الترمذي.

مساءنا ومساءنا لله والحمد لله لا اله الا الله وحده بلا شريك اللهم اسألك خير هذه الليلة وخير ما بعدها اللهم اسعى أعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والغطرسة السيئة، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. رواه مسلم.

تلاوة السور الإخلاص والفلق والناس. (ثلاث مرات). رواه الترمذي.

قال تعالى {كَفَى اللَّهُ لِي لَيْسَ إِلَهُ إِلَهُ. فِيْه توكلت عليه وهُو رب العرش العظيم} (التوبة 129). (سبع مرات). رواه أبو داود.

اللهم اني فِيْ المساء اشهد لك واشهد عرشك وملائكتك وخلائقك كلها انك انت الله لا شريك لك وحدك وان محمدا عبدك ورسولك. (أربع مرات). رواه أبو داود والترمذي.

لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة ويسبب الموت، وهُو قادر على كل شيء. (عشرة مرات). رواه ابن حبان.

اللهم إني أسألك المغفرة والعافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة. رواه أبو داود وابن ماجه.

بسم الله الذي لا يضر باسمه فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات). رواه سني إلا النسائي.

أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق. (ثلاث مرات). رواه مسلم.

اللهم اشفني فِيْ جسدي اللهم اشفني فِيْ سمعي اللهم اشفني فِيْ عيني لا اله الا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر اللهم. أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات). رواه أبو داود.

سبحان الله والثناء. أو المجد لله العظيم والحمد له. (مائة مرة أو أكثر). رواه مسلم.

استغفر الله. (مئات المرات). رواه ابن أبي شيبة.

فسبحان الله الحمد لله، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملكوت، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء. (مائة مرة أو أكثر). رواه الترمذي.

يا رب صرنا وصرت

شاهد أيضاً ذكريات الصباح والمساء

اللهم صرنا معك ومعك مساءنا. كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أوقات الأذكار المسائية والصباحية. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض أذكار الصباح والمساء حيث حث الإسلام وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاهتمام بالذكر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يترك من الأمور شيئًا إلا واضحًا، صلى الله عليه وسلم على أمته، فِيْنبغي على جميع المسلمين أن يحرصوا على اقتداء رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!