خطورة ولادة التوأم فِيْ الشهر الثامن

الولادة فِيْ الشهر الثامن من الحمل

تعتبر الولادة التي تحدث فِيْ الشهر الثامن من الحمل ولادة مبكرة فِيْ منتصف أو متأخرة لأن الطفل قد أكَمْل نموه، حيث أن وزنه وطوله يكاد يكون ضمن المعدل الطبيعي.

بالإضافة إلَّى أن الجهاز التنفسي للطفل لا يكتمل إلا فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويمكن القول أيضًا أن جهاز المناعة وأجسامه المضادة تنتقل من الأم إلَّى الجنين فِيْ الشهر الثامن من الحمل.

يجب أن تبقى الأجنة المولودة فِيْ الشهر الثامن فِيْ معظم الحالات فِيْ الحضانة لفترة ليست طويلة جدًا.

خلال هذه الفترة، يساعد الجنين على التنفس بشكل طبيعي، ولكن يمكن القول إن الجنين فِيْ هذا العمر قادر بإذن الله على اجتياز مرحلة الخطر، لوزنه الطبيعي وينمو بشكل جيد.

من المهم جدًا أن يكتسب الطفل فِيْ هذا الوقت الحاجة إلَّى النوم الكافِيْ طوال اليوم، مما يساعده على تجاوز الخطر بأمان، كَمْا يجب على الأم أيضًا مراقبة درجة تفاعله مع ما حوله. بيئة.

خطر ولادة التوائم فِيْ الشهر الثامن

بشكل عام، من المهم ملاحظة أن ولادة الجنين فِيْ الشهر الثامن تعتبر محفوفة بالمخاطر، حيث قد يعيش البعض بأمان وقد يعاني البعض الآخر من المشكلات التالية

اليرقان

يحدث اليرقان فِيْ الجنين نتيجة عدم اكتمال وظائف الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وبالتالي تتراكَمْ الصفراء فِيْ الجسم.

التعرض لمتلازمة ضيق التنفس

ويرجع ذلك إلَّى ضعف نمو الجهاز التنفسي للجنين، لأن الجهاز التنفسي حساس للغاية فِيْ هذا العمر لأي تغير فِيْ الضغط الجوي مما ينتج عَنّْه صعوبات فِيْ التنفس للطفل.

فقر دم

يعاني الكثير من الأطفال الذين يولدون فِيْ الشهر الثامن من فقر الدم الناجم عَنّْ عدم كفاية النمو، وبالتالي لا يستطيع الدم نقل الأكسجين إلَّى مختلف أعضاء الجسم، مما قد يؤدي إلَّى انخفاض ضغط الدم.

توقف التنفس أثناء النوم

وهذا ما يعانيه الطفل من ضعف اكتمال جهازه التنفسي.

التعرض للعدوى

يحدث هذا بسبب ضعف الجهاز المناعي للجنين.

مشاكل فِيْ عمليات نقل الدم بالتوائم

تحدث هذه الحالة عَنّْدما يتشارك التوأم نفس المشيمة، وبالتالي يتشاركان إمدادات الدم، ويكون دم أحدهما أكثر من الآخر.

ونتيجة لذلك، يعاني الجنين الذي يتلقى المزيد من الدم من مشاكل فِيْ عضلة القلب بسبب الإجهاد، بينما يعاني الآخر من فقر الدم.

ضبط الجنين

إنها حالة من تأخر نمو الجنين وتصبح النساء الحوامل أكثر عرضة للمشاكل فِيْ وقت المخاض والولادة.

تصادم الحبل السري

فِيْ حالات التوائم الملتصقة، غالبًا ما تكون هناك مشاكل فِيْ تشابك الحبل السري حيث توجد مشيمة واحدة فقط، مما قد يؤدي إلَّى صعوبة وصول الجنين إلَّى الطعام والأكسجين.

المخاطر التي تواجهها المرأة الحامل بتوأم

تزداد احتمالية إنجاب التوائم عَنّْد النساء فِيْ الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، وفِيْ الجزء التالي من المقال سنتعرف على مخاطر إنجاب التوائم، وهِيْ كالتالي

  • تحتاج المرأة الحامل بتوأم إلَّى جرعات أعلى من حمض الفوليك لمنع العيوب الخلقية التي قد تحدث فِيْ الجنين.
  • الحاجة إلَّى زيارات متكررة للطبيب بشكل مستمر وبقدر أكبر من زيارة الحامل بجنين واحد، لأنه يجب طمأنة الأجنة بالموجات فوق الصوتية أكثر من مرة.
  • يكون غثيان الصباح أسوأ فِيْ حالات الحمل بتوأم بسبب زيادة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية.
  • امرأة حامل بأكثر من توأم