حكَمْ زيارة مدائن صالح هِيْئة كبار العلماء

قرار زيارة المدائن لصالح هِيْئة كبار العلماء

مدن صالح هِيْ المدن التي عاش فِيْها أهل ثمود، والتي أرسل الله – عز وجل – سيدنا صالح – صلى الله عليه وسلم – لدعوتهم إلَّى الإسلام، والاستجابة لدعوته، وتعقيمهم. البعير الذي أرسله الله إليهم حتى كان مصيرهم عذابًا وأخذهم الصراخ.

تتميز هذه المدن بوجود موقع أثري رائع يقع فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ منطقة تسمى العلا، وهِيْ تقع فِيْ الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، ويربط هذا الموقع بين دولتي مصر وبلاد الرافدين بالإضافة إلَّى المنطقة العربية. شبه جزيرة.

لما لها من أهمية تجارية كبيرة ومن الجدير بالذكر أن هذه المدن لها تاريخ ثقافِيْ عظيم يعود إلَّى فترة ازدهار الدولة النبطية ويضم حوالي 153 واجهة صخرية منحوتة فِيْها إلَّى جانب العديد من الآثار الإسلامية.

ولرغبة البعض فِيْ التوجه إلَّى هذه المدن للسياحة والسياحة فقد طرحوا العديد من الأسئلة أهمها ما هُو قرار زيارة المدائن لصالح مجلس الحكَمْاء

بل إن هِيْئة كبار العلماء السعودية قد نصت على أنه لا يجوز فِيْ الإسلام زيارة المدن الصالحة للمشي أو التنزه، وفِيْ حال احتاج المرء إلَّى المرور بها يجب أن يمر بها بسرعة.

وذلك لما رواه عبد الله بن عمر عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحاب سورة النبي صلى الله عليه وسلم. الحجر لا تطأوا على من عذبوا إذا لم تبكوا حتى لا تصابوا بمثل هذا العذاب.

كَمْا نرى من هذا الحديث فإن الذهاب إلَّى مدائن صالح للسياحة أمر غير مرغوب فِيْه، ولكن لا حرج فِيْ السفر من السعودية إلَّى بلاد الشام إذا لزم الأمر.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!