طفلي فِيْ الشهر التاسع ولم يحبو

يبلغ طفلي تسعة أشهر ولم يتسلق

كثيرا ما نجد على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية تعليقات العديد من النساء اللواتي يحملن لقب طفلي فِيْ الشهر التاسع ولم يخرج، وفِيْ الحَقيْقَة هذه المشكلة منتشرة جدا عَنّْد الأطفال وغالبا ما لا تشغل بالك. وهُو مجرد تأخير طبيعي وآمن، بينما فِيْ أوقات أخرى يكون بنسب مختلفة بسبب قصور فِيْ نمو الطفل.

تروي تجربة طفلي البالغ من العمر تسعة أشهر التي لم تعجبها تفاصيل تجربتها وتقول

“حملي مع طفلي الأول والوحيد كان طبيعياً حتى الآن مثل كل النساء الأخريات، ولم أعاني من أي مشاكل صحية مع ابني بعد ولادته، بل على العكس، كانت حالته طبيعية وآمنة، ونموه كان يأخذ ضعها بوتيرة متوازنة إلَّى حد ما.

عَنّْدما كان ابني يبلغ من العمر سبعة أشهر تقريبًا، بدأ فِيْ محاولة الجلوس، ولكن مثل كل الأطفال، ترنح وسقط، وهكذا، حتى اعتاد الجلوس بشكل متساوٍ فِيْ سن الثمانية أشهر.

كانت معلوماتي حول سن الجلوس وحب الطفل مقتصرة على حَقيْقَة أن الطفل فِيْ عمر ثمانية أشهر يجلس ثم يزحف تدريجياً، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، ورؤية أبناء الأصدقاء والأقارب الذين يحبونهم عَنّْدما يكونون فِيْ هذا عمر.

انتظرت برهة حتى بلغ ابني منتصف الشهر التاسع، لكنه لم يحاول الزحف إلَّى الوراء كَمْا يفعل الأطفال. كنت خائفًا جدًا من ذلك، خاصة وأن ابني تلقى جميع التطعيمات التي يحصل عليها الأطفال. فِيْ اليوم الأول من الولادة وحتى هذا العمر، يعاني ابني من شلل فِيْ القدمين أو الكساح.

فِيْ اليوم التالي ذهبت إلَّى طبيب الأطفال وأخبرته بكل ما يحدث وما يدور فِيْ رأسي، لكن إجابته كانت صادمة، فقال لي إنني كنت فِيْ حالة هستيرية نوعًا ما وأن كل ما كنت أعانيه كان طبيعيًا وليس سببًا. قلق أو خوف وأنني بالغت فِيْ الأمر وأبالغ فِيْه كثيراً.

لطمأنتي على حالة ابني وإثبات عكس ما أظنه قام الطبيب بفحص ابني جيداً وأجرى الحيل والفحوصات اللازمة والأشعة السينية لفحص حالة عظامه، وتنخفض الكالسيوم لدعم صحة عظامه. كان يسمى V. Drop

اتبعت تعليمات الطبيب وأعطيت الطفل هذه القطرات، وبقي الوضع على حاله، وفِيْ الشهر التالي بدأ ابني يزحف بشكل طبيعي، وهذا أكد لي أن هناك مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال فِيْ كل شيء.، حتى فِيْ النمو الجسدي والعقلي، حتى لو كانوا كبارًا فِيْ السن.

أسباب تأخر الزحف عَنّْد الأطفال

كجزء من عرض تجربة طفلي فِيْ الشهر التاسع وهُو لم يتسلق، يجب أن نتطرق قليلاً بالحديث عَنّْ مشكلة تأخر التسلق عَنّْد الأطفال وأسبابها، وتتمثل تلك المشكلة فِيْ تأخير التسلق عَنّْد الأطفال. طفل. عمرك ما يقرب من عام دون ممارسة الحب، وقد أوضح الأطباء أسباب هذه الحالة، والتي تتمثل فِيْ

1- ضعف النصف العلوي من الجسم

فِيْ حالة معاناة الطفل من ضعف فِيْ الجزء العلوي أو النصف من الجسم يفقد القدرة على الزحف وهنا على الأم أن تضع الطفل على بطنها لمحاولة رفع ودعم وتقوية منطقة الجذع، ويفضل كذلك أن تقوم الأم بهذه الحركة عمدًا خلال ثلاثة أشهر من عمر الطفل.

2- ضعف شديد فِيْ العضلات

عضلات البطن والظهر من أهم العضلات التي تساعد الطفل فِيْ عملية الحب، وإذا كانت هذه العضلات ضعيفة لا يستطيع الطفل الزحف، وهنا يوصى بأن تلعب الأم والطفل بعض الألعاب، مثل الركل لدعم عضلات البطن والظهر. كَمْا يُنصح بأن تساعد الأم طفلها على الاستلقاء على جانبها.

3- عدم رغبة الطفل فِيْ لمس الأسطح

يواجه بعض الأطفال بعض الصعوبة فِيْ وضع كفهم على الأرض أو أي سطح آخر مما يؤدي بهم إلَّى الزحف على قبضة يدهم مما يسبب لهم الألم وفِيْ النهاية يتأخر تسلق الطفل وفِيْ هذه الحالة ينصح أم الطفل. ساعدت الطفل فِيْ إمساك الأسطح أو الأشياء المختلفة حتى لا يخافوا منها.

4- اختلال توازن العَنّْق

وجدنا أن العديد من الأطفال يميلون إلَّى ثني عَنّْقهم أو رأسهم تمامًا إلَّى جانب واحد مما يؤثر سلبًا على توازن جسم الطفل بالكامل ويعيق قدرته على الحب، وتنصح الأمهات هنا بمعالجة هذه المشكلة من خلال منع الطفل من الانحناء رأسه بهذه الطريقة باليد أو بوضع وسائد دعم ناعمة للتحكَمْ فِيْ حركة الرقبة.

5- لا توجد مساحة للزحف

حتى يتمكن الطفل من الزحف يجب أن يكون أمامه مساحة كافِيْة للتحرك بحرية وإذا كانت المساحة ضيقة ولا توجد مساحة مناسبة للزحف فإنه سيتأخر فِيْ الزحف ويمكن حل هذه المشكلة بتوفِيْر ما يكفِيْ فضاء للطفل يزحف فِيْه يتحرك ويطور قدرته على النمو واستكشاف المكان من حوله.

6- قدم الطفل مسطحة

إن طبيعة قدم الطفل المسطحة جداً تجعله يتأخر فِيْ الزحف، لذلك يبدو أن قدم الطفل تنحني إلَّى الداخل، ولمعالجة هذه المشكلة ينصح بارتداء قدم الطفل لفترة مؤقتة.

7- طبيعة شخصية الطفل

من الممكن أن يكون الطفل يميل إلَّى أشياء أخرى من وجهة نظره تكون أكثر جاذبية وتجذب انتباهه وتجعله أكثر سعادة من الزحف، وهنا لا يمكن تغيير طبيعته وشخصيته