أذكار عَنّْد سماع الأذان وصيغة الآذان الصحيحة

من أعظم الطقوس التي أتى بها الإسلام النداء للصلاة، لذلك يُعرَّف الأذان على أنه إعلام بوقت الصلاة بكلمات محددة. قال القرطبي رحمه الله (الآذان على قلة الكلام لكنه يشمل أمور الإيمان، لأنه يبدأ بالأعظم وهُو وجود الخالق وكَمْاله ثم. أثنى على التوحيد ونفِيْ الشرك، ثم ثبت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، ومن واجبنا كَمْسلمين أن نذكر الله دائمًا ومرة ​​واحدة، بعيدًا عَنّْ سماع الأذان، تتبع ذكريات خاصة، وهذا ما سوف يدور عَنّْواننا حوله اليوم.

يسعدنا أن نقدم لجميع متابعينا الكرام مقالًا بعَنّْوان الذكريات عَنّْدما نسمع الأذان ونصحح ذكريات الأذان. وسنقدم لمتابعينا مجموعة من الذكريات الصحيحة التي يرويها الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ أذان الصلاة سائلين الله تعالى رب العرش العظيم أن يتقبل صلواتنا ودعواتنا.

حديث جليل

الذكريات عَنّْد سماع الآذان

يقول نفس الشيء الذي يقوله المؤذن، إلا “تعال صلّ، تعال أيها الفلاح”، فِيْقول “ما من قوة إلا بالله.

عَنّْْ سَعْدِ بْن أَبي وقَّاصٍ رضِيَ اللَّه عَنّْْهُ عَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّهُ قَالَ “مَنْ قَال حِينَ يسْمعُ المُؤذِّنَ أَشْهَد أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدهُ لا شَريك لهُ، وَأَنَّ مُحمَّداً عبْدُهُ وَرسُولُهُ، رضِيتُ بِاللَّهِ ربًّا، وبمُحَمَّدٍ رَسُولاً، وبالإِسْلامِ دِينًا، رواه مسلم.

عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عَنّْْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ “إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ، إنه مكان فِيْ الجنة لا يصلح إلا لواحد من خدام الله، وآمل أن يكون هذا أنا. رواه مسلم.

عَنْ جابرٍ بن عبد الله رضَي اللَّه عَنّْهما‏ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ “من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم القيامة

الأذكار بعد الأذان

ذكرى بعد سماع الأذان

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة الدائمة، أعط محمد الوسائل والفضيلة وارفعه إلَّى المكانة الحمد التي وعدته بها.

ذكريات بين الأذان والإقامة

بين الآذان والدار فالدعاء مستحب ومحبوب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الدعاء لا يرفض بين الأذان والإقامة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الدعاء لا يرفض بين الأذان والإقامة، فدعوا.

نمط الأذان

اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ لاَ لا إله إلا الله

صيغ صلاة الفجر

اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ الصلاةُ خيرٌ مِنَ النوم الصلاةُ خيرٌ من نوم الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله

صيغة الإقامة

الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله

الله أكبر

ها نحن أتباعَنّْا الأعزاء توصلنا إلَّى خاتمة هذا الموضوع الرائع الذي يدور حول الحديث والحديث عَنّْ ذكريات سماع الأذان والذكريات الصحيحة للآذان. ما يقوله المسلم بعد سماع الأذان ثم أضفنا فقرة تسمى الذكريات بعد الأذان، فِيْ هذه الفقرة ذكرنا الذكريات التي يقولها المسلم بعد سماع الأذان ثم أضفنا فقرة عَنّْ شكل الأذان وشكل أذان الفجر وشكل إقامة دعاء الله تعالى أن يتقبل صلاتنا وقيامتنا اللهم آمين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!