متى تقرأ أذكار الصباح والمساء وما هِيْ الأذكار

ويعتبر الذكر من أحبه إلَّى الله عز وجل، ودليل ذلك ما ورد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (أحب الكلام إلَّى الله أربعة سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله والله أكبر لا يضرّك بأي منهم بدأت)، فالذكر فِيْه فوائد كثيرة وفضائل كثيرة كَمْا فِيْ عادات المسلم. أن يرجع العبد إلَّى الخالق، فتمجد فِيْ مجده، ليعود إليه ويعود ويتوب عَنّْ كل خطيئة يرتكبها. وهذا يدفعه إلَّى النأي بنفسه عَنّْ كل ما يغضب الله تعالى، كَمْا أن للذكر القدرة على إخراج الشياطين وإبعادها ؛ لأن الشيطان لا يقترب من إنسان اعتاد لسانه أن يذكر الله ويسبحه.

فِيْ هذا الموضوع سنعرض على كل داعمينا الأعزاء وداعمي هذا الموقع الرائع موضوعا شيق جدا واسمه الصورة المكتوبة عليه خلال ذكريات المساء والصباح.

فضل الذكر

متى تقرأ ذكريات الصباح والمساء

اختلف أهل العلم رضي الله عَنّْهم فِيْ تحديد الوقت المحدد لقراءة أذكار الصباح والمساء.

وقت أذكار الصباح

ومنهم من قال إن أذكار الصباح تبدأ بظهُور الفجر الصادق، أي وقت صلاة الفجر. إذا دعا المؤذن لصلاة الفجر، يبدأ وقت أذكار الصباح، وهذا قول فِيْ عمومية أهل العلم.

وهناك من يقول إن بدايته من نصف الليل الأخير.

والراجح ما اجتمع عليه أهل العلم، وذلك منذ طلوع الفجر.

وقت أذكار المساء

كَمْا اختلف العلماء فِيْ تحديد وقت لبداية الذكر ونهايته. وذكر بعضهم

أن الذكريات المسائية تبدأ من ذروتها إلَّى غروب الشمس وبداية الليل، ولذلك أصدرت اللجنة الدائمة فتوى.

وقال بعضهم يبدأ وقت أذكار المساء بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، وقد اختار هذا القول علماء كبار مثل ابن القيم وابن تيمية رحمهم الله.

وهناك من قال إن وقت الذكرى بعد غروب الشمس، وينتهِيْ إلَّى الفجر، وهذا القول قاله ابن الجزري والشوكاني رحمهما الله.

والراجح ما اتفق عليه العلماء، إلا أن أذكار المساء يبدأ بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، والله أعلم.

ذكريات الصباح

دعاء الصباح والمساء

اللهم إن كل نعمة تصيبني أو تصيب أي من خلقك هِيْ منك وحدك بلا شريك، فله الحمد والشكر.

كنا على سلطة كسر الإسلام وعلى كلام العاقلين وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم.

اللهم صرنا معك ومعك صرنا ومعك نحيا ومعك نموت ومن أجلك القيامة.

اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

صلاة العشاء

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، يارب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة يارب أعوذ بك من عذاب النار والعذاب فِيْ القبر.

الذكر الشهِيْر

ها قد وصلنا إلَّى خاتمة هذا الموضوع الجميل الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ الصورة التي كتبت فِيْها ذكريات المساء والصباح. فِيْ هذه المقالة قدمنا ​​فقرات مختلفة. بدأنا الفقرات الأولى بالإجابة على سؤال مهم للغاية وهُو (متى تقرأ ذكريات الصباح والمساء). هناك اختلافات. وفِيْ هذا الشأن كثير من أهل العلم، وقد عرضنا عليكَمْ مجموعة من أقوال العلماء، كَمْا تعلمنا ما هُو أصح رأي جمهُور السنة والجماعة، كَمْا عرضناها. فقرتين قدمنا ​​فِيْهما مجموعة من الذكريات المبكرة وذكريات مسائية جماعية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!