حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم

حركات غير طبيعية للطفل أثناء النوم

من وقت لآخر، قد يطور الطفل أنماط حركة معينة، بعضها بسيط وبعضها معقد. كَمْا أن هناك حركات معينة مميزة تظهر على الطفل وتسبب قلق الأم، ومن هذه الحركات

1- لا يجوز للطفل استخدام جزء أو جزء من جسده

فِيْ معظم الحالات، لا يبدو أن الأطفال الرضع فِيْ هذا العمر لديهم القدرة على الاتكاء على جانب واحد أثناء النوم، ومن الممكن للأم أن تحرك ذراع أو ساق الطفل، وإذا لم يستجب الطفل، فالأمر قد يكون غير مناسب. هذا أمر طبيعي وعليها استشارة أخصائي على الفور.

2- توقف الطفل عَنّْ فعل الأشياء التي اعتاد عليها

مع نمو الطفل قد يمارس العديد من المهارات الجديدة والمختلفة عما كان يمارسها من قبل، اعتمادًا على الحركات التي تعلمها سابقًا، ولكن إذا بدأ سلوك الطفل فِيْ التدهُور أو ظهرت علامات النسيان.

كَمْا أنه لا يستجيب للتطورات التي قد تطرأ عليه، لأن هذه الأمور قد تشير إلَّى أن الطفل يعاني من مشكلة صحية تتطلب الحصول الفوري على رعاية طبية متخصصة.

3- ينزل جسم الطفل بطريقة غريبة

من الممكن أن يبدو معظم الأطفال فِيْ هذا العمر مرنين، إلا أنهم لا يستطيعون التحكَمْ فِيْ أجزاء كثيرة من الجسم، مما يشير إلَّى أن الطفل مريض أو مصاب بنوع من العدوى.

4- رعاش غير طبيعي بالجسم

الرعشة التي تحدث فِيْ جسم الطفل من الأعراض الطبيعية، لأن ذقنه أو يده قد تهتز، أما إذا كان جسم الطفل كله يرتجف فهُو من بين الحركات غير الطبيعية للطفل أثناء النوم، مما يدل على اضطراب فِيْ الدماغ أو إصابة طفلك بالعدوى، قومي بزيارة الطبيب المختص لتجنب تفاقم المشكلة.

5- سرعة التنفس

تعتبر من أهم الأعراض الطبيعية التي تحدث عَنّْد الرضيع وهِيْ عدم انتظام التنفس بشكل كامل، ولكن فِيْ حال لاحظت الأم أن طفلها يتنفس أكثر من 60 نفسًا فِيْ الدقيقة.

بالإضافة إلَّى ظهُور أعراض أخرى، مثل ظهُور الجلد باللون الأزرق أو مصاحبة التنفس بصوت صفِيْر، وهِيْ علامة على أن الطفل يعاني من مشكلة صحية ويجب على الأم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

6- كحة أثناء الرضاعة

يعتبر سعال الرضيع أثناء الرضاعة أمرًا طبيعيًا، مما يدل على جهد الطفل للتكَيْفَ مع طريقة جديدة للتغذية، ولكن إذا كان الطفل يسعل باستمرار أثناء الرضاعة، فمن المحتمل أن يكون الطفل يعاني من بعض مشاكل الرئة أو الأعضاء و يجب إجراء التشخيص للحصول على حالة رعاية الطفل.

أسباب الحركات غير الطبيعية عَنّْد الرضع

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا لحركات غير طبيعية للطفل أثناء النوم، ويمكن أن تختلف هذه الأسباب من طفل لآخر ويمكن أن تقتصر على ما يلي

1- عوامل وراثية

تعتبر العوامل الوراثية من أهم العوامل التي يمكن أن تسبب ظهُور الطفل أو القيام ببعض الحركات الغريبة، كَمْا يمكن أن تكون سبب إصابة الطفل بمرض وراثي.

2- انخفاض مستوى الحديد فِيْ الدم

يعد الحديد من أهم العَنّْاصر لصحة طفلك، حيث يمكن أن يصاب الطفل بفقر الدم من عمر 6 أشهر، لأن الأطفال يولدون بكَمْية كافِيْة من الحديد ومن ثم تظهر عليهم علامات فقر الدم.

طرق لمساعدة طفلك على النوم

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ الحركات غير الطبيعية للطفل أثناء النوم، يمكننا التحدث عَنّْ طرق مساعدة الطفل على النوم، لأن الأم تستطيع اتباع هذه الأساليب حتى ينام طفلها بسلام، ويمكن أن تقتصر على ما يلي

1- تشجيع عادات النوم الصحية

لأنه من المؤكد أن الأشهر الأولى والرضاعة الطبيعية التي تحدث فِيْ منتصف الليل يمكن أن تزعج نوم الأم، ولكن يمكن للأم اتباع نظام معين للشعور بالهدوء أثناء النوم، لأن التنبيه المفرط فِيْ الليل يمكن أن يؤدي إلَّى صعوبة فِيْ وضع طفل للنوم.

يمكن للأم أيضًا محاولة ملء حوض الاستحمام أو احتضان الطفل أو تشغيل الموسيقى الهادئة لمساعدة الطفل على النوم العميق.

2- تأكد من أن إيقاع النوم يتطور بانتظام

حيث اعتاد الأطباء على التأكيد على أن الأطفال ينامون حوالي 16 ساعة أو أكثر خلال النهار، ولكن فِيْ أغلب الأحيان يمكن أن تستمر هذه الفترات بضع ساعات فقط ويقطعها الطفل وما إلَّى ذلك.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!