متى يسقط حق المطلقة فِيْ السكن فِيْ الجزائر

متى تفقد المطلقة حق العيش فِيْ الجزائر

يجب أن نعلم أن المطلقة لها، حسب النص القانوني رقم 11-84 فِيْ المادة 52، الحق فِيْ السكن، ولا يوفرها لها زوجها السابق إلا إذا كان هُو الولي على أطفالها كأب. يجب عليهم توفِيْر منزل لطفلهم المتبني، وإذا كان منزل الزوجية متاحًا فقط، فِيْجب عليهم إما استئجار منزل لهم أو إعطائهم ما يكفِيْ من المال للعثور على منزل.

ومع ذلك، ينتهِيْ حق المطلقة فِيْ العيش فِيْ الجزائر إذا خالفت الشروط المنصوص عليها فِيْ النصوص القانونية.

رعاية مطلقة فِيْ الجزائر

هناك مجموعة قوانين تعطي المطلقة حق حضانة أطفالها، ومن هذه القوانين ما يلي

  • وطبقا للمادة 62 من قانون الأسرة الجزائري فإن الولاية مسألة مصلحة وتربية سليمة لدين الأب والحفاظ على صحة الأبناء وسلامتهم، ومن تستوفِيْ هذه الشروط أحسن أن يُمنح الوصاية.
  • وفق المادة 64 “المعدلة” الأم، ثم الأب، ثم جدة الأم، ثم الجدة لأب، ثم العمة، ثم الخالة، ثم أقرب الأقارب بحسب الدرجة، مع مراعاة مصلحة الولد، له الأولوية قبل تكليف الطفل بالحضانة فِيْ التعليم على كل هذا، ويجب على القاضي أن يقرر حقوق الزيارة عَنّْد اتخاذ قرار بشأن الحضانة.

وهذا يعَنّْي أن هناك ترتيبًا معينًا للأولوية فِيْ الحصول على حضانة الأطفال لأفراد الأسرة، سواء كانوا من الدرجة الأولى أو الثانية، بحيث تأتي الأم المطلقة أولاً، ثم الأب، ثم جدة الأم، ثم جدة الأبناء. . من جهة الأم، ثم الخالة من جهة الأم، والخالة بعدها، وإذا لم يتوفر أحدهما، فالأقرب هُو اللقب، ويبت القاضي فِيْ حق الزيارة عَنّْد الفصل فِيْ الحضانة.

  • بينما تنص المادة 65 على أن ولاية الرجل تنتهِيْ عَنّْد بلوغه (10) سنوات والمرأة عَنّْد بلوغها سن الزواج، ويجوز للقاضي تمديد ولاية الرجل إلَّى (16) سنة إذا الأم التي رعت لها الزواج مرة أخرى، إذا كان قرار الإلغاء يأخذ فِيْ الاعتبار مصلحة الطفل فِيْ الرعاية.

وهذا يعَنّْي أن نفقة الرجل تنتهِيْ عَنّْد بلوغه سن العاشرة، بينما ينتهِيْ حق المرأة فِيْ النفقة عَنّْد بلوغها سن الزواج.