مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

حملت مين بعد تناول حبوب الدورة الشهرية

عرض أحد البرامج التليفزيونية لصحة المرأة حلقة بعَنّْوان “من حملت من حبوب الطمث” من خلال هذه الحلقة، تمكنت مجموعة من النساء من التواصل عبر الهاتف لشرح تجاربهن باستخدام حبوب منع الحمل، وقد تختلف تلك التجارب. من امرأة إلَّى أخرى حسب طريقة استعمالها لنوع واحد من هذه الحبوب، كَمْا اختلفت الحالة الصحية لهؤلاء النساء لأن بعضهن يعانين من بعض الاضطرابات الهرمونية، والبعض الآخر استخدمن هذه الحبوب من قبل.

حالة تكيسات المبيض

خلال حلقة من برنامج Who I Got Pregnant على حبوب منع الحمل، قالت إحدى النساء من خلال مكالمة هاتفِيْة مع طبيب على الهُواء إنها تناولت حبوب منع الحمل، والتي تسببت فِيْها متلازمة تكيس المبايض. لكنها فوجئت بنتائج تلك الحبوب، لأنها بعد فترة من الانتظام اكتشفت أنها حامل، بعد محاولات عديدة للإنجاب، ولكن هذه المتلازمة بالذات كانت سبب عدم قدرتها على الإنجاب.

جواب الطبيب على ذلك أن هذه الحبوب حقًا لها القدرة على زيادة الخصوبة عَنّْد المرأة فِيْ حالة معاناتها من أي من الأمراض التي تمنع الحمل، مثل متلازمة تكيس المبايض.

تجربة إحدى السيدات بعد اتباع طرق عازلة لفترة طويلة

فِيْ إحدى الحالات الأخرى، ذكرت تجربتها على الهُواء من خلال مكالمة هاتفِيْة، لأنها تزوجت فِيْ سن السابعة عشرة وكانت هذه الفترة من أكثر العوامل المساعدة فِيْ حملها السريع وبعد ولادة ابنتها الأولى. استخدمت طريقة العزلة واستمر الوضع حتى سبع سنوات لكنها طلقت زوجها. بعد أربع سنوات، تزوجت من رجل آخر عَنّْدما كان عمرها 31 عامًا.

للأسف لم تستطع العمل واستمر الوضع لمدة عام دون حمل مما جعلها تذهب للطبيب الذي طلب تحليل هرموني علمت من خلاله أنها مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لذلك وصفها الطبيب بحبوب التحكَمْ فِيْ الدورة الشهرية. وهِيْ حبوب دوفاستون التي ساعدتها على الدورة الشهرية المنتظمة.

بعد مرور بعض الوقت، وصف لي الطبيب حبوب Clomid، والتي تناولتها لمدة عشرة أيام أخرى، ثم حملت بالفعل خمسة أيام متتالية بمجموعة من الإبر.

حملت امرأة أثناء تناول البروجيلوتون

ذكرت إحدى النساء خلال مقابلة هاتفِيْة مباشرة مع الطبيب أنها تزوجت منذ تسعة أشهر تقريبًا وحملت مرتين، لكنها أجهضت خلال كل منهما فور وصولها إلَّى الأسبوع الرابع من حملها ثم عانت من المرض. اضطرابات الدورة الشهرية الشديدة خلال تلك الفترة، لذلك أوصى الطبيب أثناء الفحص الطبي باستخدام أقراص Progyluton لتنظيم الدورة الشهرية، حيث كانت هذه الحبوب مفِيْدة جدًا فِيْ الحصول على فترات منتظمة دون أن تأتي. أي كتل أو مخالفات فِيْ كَمْيتها أو لونها.

ومع ذلك، بعد تناول هذه الحبوب لبعض الوقت، بدأت تعاني من أعراض تشبه إلَّى حد بعيد الحمل، وعَنّْدما أخبرت الطبيب أثناء الاستشارة، طلبت إجراء اختبار حمل أظهر أنها بالفعل حامل. سارت فترة الحمل بشكل جيد دون أي إجهاض آخر.

ما هِيْ حبوب الدورة الشهرية

خلال البرنامج التلفزيوني “من حملت بعد حبوب الدورة الشهرية”، أوضح طبيب أمراض النساء والتوليد أن هذه الحبوب من الأجهزة الطبية التي تساعد فِيْ التخلص من العديد من المشاكل المتعلقة بالإباضة والخصوبة، بالإضافة إلَّى قدرتها الكبيرة على التنظيم. مواعيد الدورة الشهرية، بشرط أن يتم تناولها بانتظام، دون تأخير أو قبل شروط تلقيها، لأن ذلك يمكن أن يتسبب فِيْ ظهُور العديد من الأعراض السلبية التي تؤثر على هذه الحالة.

كَمْا يطلق البعض على هذه الحبوب اسم حبوب منع الحمل، لأنها الحل الأمثل لعلاج العديد من مشاكل الإباضة من خلال العمل على موازنة الهرمونات المسؤولة عَنّْ عملية التبويض، على اعتبار أنها أدوية هرمونية يتم تناول حبة واحدة فقط خلالها. اليوم فِيْ وقت محدد.

نظرًا لأن هذه الحبوب مشمولة فِيْ شريط الأدوية مرتبة وفقًا لأيام الشهر الذي يتم تناولها فِيْه، بعد استشارة الطبيب فِيْ الأمور ذات الصلة، حدد النوع الأمثل وفقًا لطبيعة الحالة الطبية التي تعاني منها أي مشاكل مع وسائل منع الحمل.

لأن شريط حبوب منع الحمل يحتوي على واحد وعشرين حبة يتم تناولها بشكل مستمر ويومي لمدة شهر كامل، وبعد بداية الدورة الشهرية يمكن البدء بعلبة جديدة من آخر يوم إنتهت فِيْه الدورة الشهرية

وبما أن هذه الحبوب لا تؤثر على الخصوبة، إلا أن بعض الأطباء ينصحون بعدم تناول هذه الحبوب لفترات طويلة، حتى لا تسبب للمرأة أي مشاكل صحية تتعلق بمستويات الهرمونات.

بالإضافة إلَّى ذلك، قبل البدء فِيْ استخدام هذه الأدوية، يجب أن تتذكر النساء أنه لا يمكن استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب، لأن هناك مجموعة من الأنواع تُباع دون استشارة طبية، وهِيْ خطيرة وتسبب العديد من المشكلات الصحية.

فوائد حبوب الدورة الشهرية

يمكن أن يكون هناك العديد من الفوائد لصحة المرأة التي تتناول هذه الحبوب، والتي ذكرها الطبيب فِيْ حلقة من حملت بعد تناول حبوب منع الحمل، بالإضافة إلَّى تناول هذه الحبوب لزيادة نشاط التبويض، لأن هذه الفوائد ترتبط فِيْ الغالب بـ مرحلة الدورة الشهرية التالية

1- المساهمة فِيْ تنظيم مواعيد الدورة الشهرية

لا يمكن أن تصبح الدورة الشهرية منتظمة أثناء تناول حبوب منع الحمل، بل يمكن أن تبدأ بعد التوقف عَنّْ تلك الحبوب التي على العلبة الأولى، أي أن نتائج هذه الحبوب ستأتي بعد تناولها فِيْ حوالي 21 يومًا، وهِيْ الفترة المقابلة لـ عدد الحبوب الموجودة فِيْ شريط واحد.

لأن إيقاف هذه الحبوب يتطلب استشارة طبية، ناهِيْك عَنّْ البدء بها، الأمر الذي يتطلب أيضًا أسبابًا طبية معينة لتحديد حالة وهدف تناول هذه الحبوب، وبالتالي الوصول إلَّى فترة يمكنك خلالها الاستمرار فِيْ تناول هذه الحبوب.

2- التقليل من أعراض الدورة الشهرية

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تسبب الدورة الشهرية العديد من الأعراض المؤلمة التي تصاحب الدورة الشهرية، والتي تتمثل فِيْ بعض التشنجات المؤلمة التي تكون أكثر من المعتاد، بالإضافة إلَّى الانتفاخ والآلام الحادة التي تحدث فِيْ أسفل الظهر والبطن، والشعور بالتقيؤ.

نظرًا لأن هذه الحبوب لها قدرة كبيرة على علاج جميع الأعراض التي غالبًا ما تصاحب الدورة الشهرية، فمن الأفضل تناولها بعد توصية الطبيب لتجنب حدوث خلل مع بعض الهرمونات فِيْ الجسم.

3- تحقق من مواعيد الدورات كل شهر

فِيْ بعض الحالات، قد تحتاج بعض النساء إلَّى تناول هذه الحبوب لتغيير مَوعِد الدورة الشهرية، خوفًا من أن تأتي خلال إجازة صيفِيْة أو رحلة تم التحضير لها منذ فترة طويلة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الحبوب يمكن أن تساعد فِيْ ذلك عَنّْ طريق تناولها بطريقة معينة تحت إشراف طبي.

4- بعض الفوائد الأخرى

وأثناء مشاركة بعض التجارب التي ورد ذكرها فِيْ حلقة “من حملت بعد حبوب الدورة الشهرية”، أشارت الدكتورة إلَّى أن هناك بعض الفوائد الأخرى للحبوب، ومنها

  • تعمل على تنقية البشرة وعلاج حب الشباب الذي تعاني منه معظم النساء من مختلف الأعمار نتيجة اضطراب بعض هرموناتهن.
  • التقليل من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان عَنّْق الرحم.
  • محاربة متلازمة تكيس المبايض التي تصيب الكثير من النساء وتتسبب فِيْ عدم القدرة على الإنجاب.
  • تساعد هذه الحبوب فِيْ السيطرة على متلازمة الانتباذ البطاني الرحمي (أو ما يُعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي).
  • تقليل فرص الإصابة بأكياس الرحم وكذلك تكيسات المبيض.

أشهر حبوب تنظيم الدورة الشهرية التي تساعدك على الحمل

خلال هذه الحلقة من البرنامج والتي حملت بعد حبوب منع الدورة الشهرية، ذكر الطبيب مجموعة من أنواع هذه الحبوب وهِيْ كالتالي

1- البروجيلوتون

يصنف هذا الدواء كَمْانع هرموني لمنع الحمل لأنه يحتوي على مجموعة من المركبات وهِيْ

  • استراديول هُو مادة يمثلها هرمون الاستروجين الاصطناعي، والذي تحتاجه الخلايا بشكل أساسي لتطوير وظيفة الجهاز التناسلي الأنثوي، بالإضافة إلَّى دوره الأساسي فِيْ تقوية العضلات وتقويتها.
  • نورجيستريل تعتبر هذه المادة أيضًا هرمون البروجسترون المصنع لأنه أحد الهرمونات الأنثوية التي يجب أن تكون موجودة بنسب معينة من أجل

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!