أنواع ثقب القلب عَنّْد الأطفال

أنواع النفخات القلبية عَنّْد الأطفال

يُعرَّف الانثقاب القلبي عَنّْد الأطفال بأنه فتح غير طبيعي للقلب يحدث عَنّْد الطفل منذ الولادة، وتنقسم أنواع الانثقاب القلبي عَنّْد الأطفال إلَّى نوعين، الانثقاب الأذيني والانثقاب البطيني، والآن سنلقي نظرة على كل منهما يكتب. بشكل منفصل عبر الأسطر التالية

1- عيب الحاجز الأذيني

عيب الحاجز الأذيني هُو النوع الأول من ثقب القلب عَنّْد الأطفال ويسمى بهذا الاسم لأن الثقب موجود فِيْ الجدار الفاصل بين الأذينين الأيمن والأيسر فِيْ القلب وعادة ما يتشكل قلب الجنين خلال الفترة ما بين 6 و 8 أسابيع من العمر.أثناء الحمل، تبدأ غرف القلب الأربعة فِيْ تكوين فجوات بينها.

هذه هِيْ الطريقة التي تظهر بها هذه الثقوب والثقوب الموجودة فِيْ الجدار الفاصل بشكل طبيعي ولكننا نجد أنها عادة ما تغلق قبل الولادة بفترة وجيزة ولكن فِيْ بعض الأحيان لا تغلق هذه الثقوب وهنا يولد الطفل بثقب فِيْ القلب.

بالرغم من أن أعراض عيب الحاجز الأذيني قد لا تظهر عَنّْد بعض الأطفال المصابين بفتحة فِيْ قلب الأذين، لأن حدوث الأعراض يعتمد على عدة عوامل، منها حجم الثقب والصحة الجسدية للطفل، وما إذا كانت الأعراض لا تحدث، فهِيْ على النحو التالي

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بصعوبة وضيق فِيْ التنفس.
  • لاحظ أن هناك انتفاخًا طفِيْفًا فِيْ الأطراف أو فِيْ منطقة البطن.
  • نمو الطفل بطيء.
  • كثرة حدوث أمراض والتهابات الجهاز التنفسي.

2- عيب الحاجز البطيني

عيب الحاجز البطيني هُو النوع الثاني من ثقب القلب عَنّْد الأطفال وهذا الثقب يقع فِيْ الجدار الفاصل بين البطينين الأيمن والأيسر للقلب، لكن المشكلة الصحية هنا هِيْ اختلاط الدم فِيْ الطفل مما يتسبب فِيْ عدم انتظام ضربات القلب. تكون قادرة على ضخ الدم بشكل صحيح.

مما يجعله يتراجع لأنه يتدفق بشكل طبيعي إلَّى جميع أجزاء الجسم، ولكن فِيْ هذه الحالة يصعد إلَّى الرئتين مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط والضغط على عضلة القلب.

كَمْا يعتبر عيب الحاجز البطيني من المشاكل الصحية التي لم يتم تحديد سببها بعد، لكن العلماء والأطباء قالوا إن هذه المشكلة تحدث فِيْ الغالب بسبب مشاكل وراثية أو عوامل وراثية فِيْ الأسرة.

أما عَنّْ علامات وأعراض الإصابة بهذا النوع من الانثقاب، فهِيْ أيضًا لا تظهر عَنّْد جميع الأطفال المصابين بعيب حاجز البكيني، وتتفاوت الأعراض فِيْ شدتها من طفل لآخر، وذلك بسبب الاختلاف فِيْ حجم الثقب. الثقب وشدة المرض، ونجد أن بعض الأعراض تظهر فِيْ الحالات المتقدمة، وهِيْ كالتالي

  • اصفرار وشحوب الجلد.
  • يعاني من تضخم الكبد.
  • شعور سريع بالتعب والإجهاد.
  • وهم يعانون من توقف النمو وسوء التغذية.
  • تسارع ضربات القلب أو ضيق فِيْ التنفس.

أسباب وعوامل ثقب القلب عَنّْد الطفل

بالرغم من عدم وجود سبب محدد حتى الآن لإصابة الطفل بثقب فِيْ القلب، فقد وجد الأطباء والباحثون بعض العوامل التي تزيد من خطر إصابة الطفل بثقب فِيْ القلب، وهذه العوامل هِيْ كَمْا يلي

  • طفل مصاب بمتلازمة داون.
  • عوامل وراثية، حيث يزداد خطر حدوث نفخة قلبية إذا كان هناك فرد مصاب بهذه الحالة.
  • تدخين الأم أثناء الحمل.

طرق علاج أنواع انثقاب القلب عَنّْد الأطفال

إضافة إلَّى ذكر أنواع الثقوب القلبية عَنّْد الأطفال، نجد أن الطبيب يمكن أن يلجأ إلَّى عدة خيارات علاجية لعلاج الثقوب القلبية عَنّْد الأطفال، لكن العلاج هنا يعتمد على نوع الانثقاب بشكل منفصل، والآن سنقوم بالتقييم معًا بالطرق التالية

1- طرق علاج عيب الحاجز الأذيني

يعتمد هذا العلاج على عدة عوامل أهمها عمر الطفل، هل توجد أعراض أم لا والصحة الجسدية العامة للطفل، حيث أن معظم الفتحات من هذا النوع تغلق من تلقاء نفسها دون الحاجة إلَّى اتباع طرق علاجية معينة.

لكن فِيْ المقابل هناك حالات طبية متأخرة وشديدة تؤثر على حياة الطفل، لأن الأطباء يلجأون للتدخل الطبي، وهذا التدخل على النحو التالي

  • استخدام بعض الأدوية وجدنا أن الطبيب يلجأ إلَّى استخدام بعض أنواع الأدوية التي تساهم فِيْ علاج أعراض ثقب القلب من هذا النوع عَنّْد الأطفال، وهِيْ مدرات البول، والتي تساهم فِيْ تقليل أعراض البزل القلبي. ضيق التنفس والتعب الذي يحدث نتيجة تراكَمْ السوائل حول مناطق القلب أو الجسم بشكل عام.
  • العمليات الجراحية يمكن للطبيب أن يلجأ إلَّى إغلاق الأذين جراحياً، حيث يخضع الطفل لتخدير عام.
  • جهاز لإغلاق الفتحة فِيْ بعض الأحيان يتم استخدام آلة معينة للمساعدة فِيْ إغلاق الثقب وتقليل اختلاط الدم بين الأذينين عَنّْ طريق إدخاله من خلال عملية القسطرة القلبية.

2- طرق علاج عيوب الحاجز البطيني

لكن فِيْ حالة أن الثقوب التي يعاني منها الطفل لا تؤدي إلَّى أعراض خطيرة تهدد الصحة ونجد أنها غالبًا ما تغلق من تلقاء نفسها، فهذه هِيْ الحال.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!