أنواع الشعر فِيْ العصر العباسي

أنواع الشعر فِيْ العصر العباسي

الشعر فِيْ العصر العباسي له طابع خاص ويتميز بسمات مميزة كثيرة، تطور الشعر العباسي بشكل ملحوظ وبدأ يعكس الطابع الاجتماعي فِيْ ذلك الوقت.

يتأرجح الشعر بين الشعر الملحمي والشعر السردي والشعر الغنائي والشعر الدرامي، ويمكن القول إن الشعر الغنائي والملحمي كان شائعا فِيْ زمن عباس.

1- الشعر الغنائي فِيْ العصر العباسي

والجدير بالذكر أن الشعر الغنائي هُو النوع الأكثر شيوعًا فِيْ العصر العباسي لأن الحكام شجعوا كتابته، الأمر الذي جعل الشعراء يتبنون كتابة القصائد الغنائية لتواكب حاجة العصر.

الأمر الذي جعل الشعراء يلجأون إلَّى التغيير والتجديد فِيْ الإيقاع الذي يجسده ثقل الشعر والقافِيْة، وهكذا بدأوا فِيْ تأليف قصائد تسمى بلسم وخمسة، والتي تعمل على السماح للشاعر بالتنويع أكثر بين المتر والقافِيْة. بشكل فضفاض.

يتميز باحتوائه على كل من الجانب المادي والجانب العاطفِيْ، والتركيز على الموضوعات البشرية والانتقال من الُغُزل الصريح إلَّى الُغُزل البكر الذي يحتوي على الفكر والمعَنّْى.

2- الشعر الملحمي فِيْ العصر العباسي

كجزء من التعرف على أنواع الشعر فِيْ العصر العباسي، تجدر الإشارة إلَّى أنه بالإضافة إلَّى الشعر الغنائي، انتشر الشعر الملحمي أيضًا خلال هذه الفترة.

تغلب الحساسيات الدينية على هذا النوع من الشعر، حيث لا يتضمن الحديث عَنّْ الأساطير، لكن من الجدير بالذكر أنه فِيْ العصر العباسي اختلطت روح الخيال بالواقع فِيْ الشعر الملحمي.

يمكن القول أن شعراء العصر العباسي كتبوا العديد من القصائد الملحمية لأنهم ألفوا قِصَّة ألف ليلة وليلة، وبالتالي يمكن القول إن الشعر الملحمي قِصَّة طويلة تجمع بين الواقع والخيال.

يتميز الشعر الملحمي بطابع بطولي يغلب عليه، حيث يتميز بملامح روائية، ويحتوي على موضوعات عديدة ومختلفة، ولا يمكن إنكار أن أسلوب الشعر الملحمي فخم للغاية.

أهم شعراء العصر العباسي

واستناداً إلَّى ذكر أنواع الشعر فِيْ العصر العباسي، يمكن القول إن العصر العباسي تميز بوجود العديد من الشعراء المتميزين فِيْ جميع الأغراض والأنواع الشعرية، وقد برع هؤلاء الشعراء فِيْ خلق العديد من الصور الجمالية والكلمات المصقولة. . ومن أهم شعراء العصر العباسي

  • أبو تمام كان من أقوى شعراء العصر العباسي ونافس عظماء الشعراء العرب.
  • ابن الرومي كان من أهم شعراء العصر، واتسمت أشعاره بتنوع ما بين السخرية والرثاء والتسبيح.
  • المتنبي لا يمكننا أن نتجاهل المتنبي وقصائده التي لا تزال تتلى حتى اليوم، فهُو من أشهر وأقوى الشعراء العرب فِيْ كل العصور.
  • البحتوري يعتبر من أهم الشعراء فِيْ التاريخ ويقرأ القصائد التي كتبها سلسلة الذهب.

أغراض الشعر فِيْ العصر العباسي

بناءً على تحديد أنواع الشعر فِيْ العصر العباسي، يمكن القول إن أهداف الشعر فِيْ العصر العباسي تطورت من زوايا عديدة، ويمكن عرض مقاصد الشعر فِيْ العصر العباسي فِيْ الفقرات التالية

1- الحمد

يمكن القول أن الغرض الأساسي من المديح هُو تحقيق مكاسب من الشعر، ومن الجدير بالذكر أن الثناء جاء على صلة بالوضع السياسي كَمْا كان يستخدم فِيْ العصر العباسي لمدح الحكام.

فِيْ العصر العباسي كان لكل حاكَمْ مجموعة من الشعراء، لذلك يبدأ الشاعر فِيْ كتابة قصائد من طبيعة المديح، ويستخدمون الخيال العميق فِيْ هذه القصائد لتمثيل الحاكَمْ كشخصية مثالية.

2 – الهجاء

يمكن القول أن هذا الغرض يعادل المديح، وتتميز القصائد لهذا الغرض بأبيات قصيرة، مما يدل على تطور القصائد الشعرية فِيْ العصر العباسي، حيث أن تلك الأبيات التي تعبر عَنّْ الهجاء تنقل فكرة باختصار.

يمكن القول أن الهجاء فِيْ ذلك الوقت كان هجاءً ساخرًا، وهذا الغرض الشعري هُو إظهار العيوب والعيوب فِيْ الشخص، وغالبًا ما استخدم الشعراء هذا الغرض للتشهِيْر ببعضهم البعض.

3- رثاء

فِيْ سياق الحديث عَنّْ أنواع الشعر فِيْ العصر العباسي، يعتبر الرثاء من المقاصد الشعرية التي تهدف إلَّى إظهار مشاعر الحزن، ومن أبرز الشعراء الذين كتبوا القصائد لغرض الرثاء فِيْ العصر العباسي أبو تمام.

4- الُغُزل

كان هذا هُو الهدف الذي انتشر فِيْ عصر اللاعبين

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!