أذكار العشر من ذي الحجة قلها بنية الفرج

العشر من ذي العشر من أهم فترات الخير التي يرسلها الله تعالى إلَّى عباده المخلصين والمؤمنين، وعلى المسلم أن ينتظر هذه الفترات ليكثف دعائه إلَّى الله تعالى، وأن يقترب منه، ويدعوه. سبحانه وتعالى ليعطيه أكثر من فضله وبركاته، ولا شك فِيْ أن الذكر لازم فِيْ كل حالة. مستحب، لكن التذكر فِيْ هذه الأوقات من أعظم القرب من الله تعالى. وهُو القرب الذي به يدخل الله تعالى الجنة بإذنه وفضله.

نتعرض فِيْ هذا الموضوع لبعض الأدعية العامة التي يرددها الناس فِيْ مثل هذه الأوقات، ونحذر من التقيد بدعاء معين لم يرد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. لذلك فإن شيئاً فِيْ شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الأمر يستحق الذكر والطلب.

أذكار عشر ذي الحجة، يتلوها بنية الفرج

وهناك مجموعة من الذكريات التي يمكن لكل مسلم أن يقولها فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة.

  • أولهم التهليل أي بقول (لا إله إلا الله)، فهذا هُو ركن الإسلام الأول وله فضيلة عظيمة فِيْ خير خلق الله صلى الله عليه وسلم. قال فِيْ الحديث الشريف (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فالملك له الحمد وله سلطان على كل شئ مائة مرة فِيْ اليوم هذا يساوي تحرير عشرة عبيد ومئة حسنة ومئة سيئ تدون له أعمال محو منها.
  • والثاني التكبير بقوله (الله أكبر)، وهُو عبادة الواحد العلي، وإقرار العبد بعظمة الخالق، والقدير، والعزيز، وأنه هُو العبد. فقط واحد فِيْ العرش ليس له شريك فسبحانه من يستحق أن يعبد عظيم الله أكبر الحمد الله الله أكبر وعظيم الله عظيم لقيادتنا.
  • والثالث الحمد بقوله (الحمد لله) فِيْ السراء والضراء، يجب أن يثبت معَنّْاه فِيْ قلب كل مسلم، وعلى المسلم منا أن يحمد ربه ويشكره فِيْ كل الأحوال، سواء احتاج. أو الرخاء والرضا عما خصه الله له لينعم به فِيْ الدنيا والآخرة.

دعاء العشر الأول من ذي الحجة

  • لا اله الا الله عدد الدهر لا اله الا الله عدد النباتات والاشجار لا اله الا الله عدد طرفة عين لا اله الا الله افضل مما يجمعون لا اله الا الله من هذا اليوم الى اليوم البوق ينفخ لا اله الا الله عدد الليالي لا اله الا الله عدد الايام والشهُور لا اله الا الله عدد موجات البحر لا اله الا الله كَمْ مرة الاجر لا اله الا الله عدد قطرات المطر.
  • لا اله الا الله عدد اوراق الشجر لا اله الا الله عدد الشعر والشعر لا اله الا الله عدد الرمل والحجر لا اله الا الله عدد الزهُور و الثمار لا إله إلا الله، عدد أنفاس الإنسان، لا إله إلا الله، عدد ذنوبنا حتى تغفر، لا إله إلا الله، عدد طرفة عين، هناك لا اله الا الله عدد ما كان وماذا يكون.
  • لا إله إلا الله تعالى فوق ما ينسبونه إليه، لا إله إلا الله، أفضل مما يجمعون، لا إله إلا الله فِيْ الليل عَنّْد الظلام، فِيْ الليل لا إله إلا إله. فِيْ الصباح الذي يتنفس فِيْه لا إله إلا الله مثل رياح كثيرة فِيْ الصحراء والصخور، من اليوم لا إله إلا الله هذا إلَّى يوم نفخ البوق. لا اله الا الله عدد كل خلقه.
  • من هذا اليوم حتى يوم القيامة لا إله إلا الله فِيْ كل لحظة عدد خلقه ورضا نفسه ووزن عرشه ومخزن كلامه اللهم بارك سيدنا محمد مادامت. تلامس العيون البصر وتزين الأرض بالمطر وحج الحاج والحج والحج والحج والذبيحة، فِيْدور حول البيت القديم وأمام الحجر وأهله. وصحبه وسلم فِيْ كل لحظة الى الابد حسب عدد خلقك ورضاك عَنّْ نفسك هُو ثقل عرشك وزودك كلامك

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ ذكرى عشر ذي الحجة. قل لهم بنية الراحة. وقد ذكرنا بعض الأدعية العامة، وعلى المسلم أن يهتم بالأوقات الصالحة، ويهتم بالصلاة فِيْها. إنه بما يحبه وما يليق بطلب الملك سبحانه عليه، فلا يرضيه ذلك الإنسان، ولا يصلي إلَّى الله، ولا يدعو الله. يذكره لا، لا يجب على المسلم الحقيقي أن يعرف ربه ويلجأ إليه ويرجع إليه بالدعاء والذكر له سبحانه.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!