أذكار الرقية الشرعية من الكتاب والسنة حصنك من الشيطان

الرقية الشرعية من الأمور التي أقرها الإسلام، وقد ورد فِيْ الرقية آيات وأحاديث كثيرة، ولكي تكون الرقية مشروعة حقًا، لا بد من توافر عدة شروط

أولاً أن تكون هذه الرقية من كلام الله تعالى أو من كلام رسوله صلى الله عليه وسلم أي أن تكون إما من كتاب الله أو من سنة رسول الله. . صلى الله عليه وسلم.

ثانياً أن تكون هذه الرقية بلغة غير عربية لأن اللغة العربية من متطلبات الرقية الشرعية.

ثالثًا يعتقد العبد أن الرقية ليس لها أثر فِيْ حد ذاتها، بل أثرها هُو رد الله تعالى.

نتعرض فِيْ هذا الموضوع لبعض الأذكار والأواراد التي جاءت فِيْ السحر الشرعي من الكتاب والسنة.

ذكر الرقية الشرعية من القرآن

  • { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } [الفاتحة 1 7].
  • { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بإذن الله يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، وقد علموا من اشترى ما عَنّْدهم فِيْ الآخرة من الخلق ما هُو سيء فِيْ ما هُو سيئ فِيْ ما. [البقرة 102].
  • {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ كبير [البقرة 255].
  • { يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ * لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ * وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ الحاجز والحاجز من ورائهم فغطيناهم حتى لا يستطيعوا الرؤية} [يس 1 9].
  • { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ الله فوق ما يربطونه به * هُو الله الخالق الخالق خالق الأسماء الحسنى. كل ما فِيْ السموات والأرض تمجده وهُو الحكيم القدير. } [الحشر 21 24].
  • {قل هُو الله واحد * إله أبدي * لم يولد ولم يولد ولا أحد مثله.} [الإخلاص 1 4].
  • {قل أعوذ برب الفجر * من شر ما خلق * ومن شر الظلام عَنّْد اقترابه * ومن شر التيارات فِيْ عقد * ومن شر الحسد عَنّْده. حسود} [الفلق 1 5].
  • {قل أعوذ برب الشعب * ملك الشعب * إله الناس * من شر وسوسة الناس * من يسوس فِيْ صدور الرجال * من السماء والناس} [الناس 1 6].

ذكر الرقية الشرعية من السنة النبوية الشريفة

  • رواه الترمذي.
  • (أعوذ بكلمات الله التامة من سخطه وعقابه وشر عباده ومن نورات الشياطين ومن حضورهم) رواه أحمد.
  • (أعوذ بتمام كلام الله كل من شر ما خلق) رواه أحمد.
  • (بسم الله الذي لا يضر باسمه فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سميع عليم) (ثلاث مرات) رواه أبو داود وابن ماجه.
  • (بسم الله أرقي لك من كل ما يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حسود، شفاك الله، بسم الله أؤدي لك الرقية) رواه مسلم.
  • (بسم الله تراب بلادنا لعاب البعض منا يشفى مرضانا بإذن ربنا) اتفاق.
  • (خير لك طهارة إن شاء الله) رواه البخاري.
  • (اللهم إبتعد عَنّْ الأذى يا رب الناس اشف نفسك وأنت معالج لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا يترك داء) رواه الترمذي.
  • (اللهم اشف عبدك إذا تزوجك عدو أو صلى عليك) رواه أحمد.
  • (ربنا، إلهنا الذي فِيْ السماء، قدس اسمك. أمرك فِيْ السماء وعلى الأرض، كَمْا أن نعمتك فِيْ السماء، ارحم على الأرض. اغفر لنا ذنوبنا وذنوبنا. أنت ربنا. قال أبو داود والنسائي خيراً، أنزل الرحمة من رحمتك وأدويتك من شفاءك من هذا الألم فِيْشفى.

كان هذا ختام موضوعَنّْا. ذكر الرقية الشرعية من الكتاب والسنة حصنك من الشيطان. وقد أدرجنا فِيْه بعض الأذكار والتلاوات الواردة فِيْ كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فِيْ الرقية الشرعية. التطعيم وأداء الرقية حتى لا يؤذيه شيطان من الشياطين حتى يكون فِيْ الحزم والأمان والحماية بإذن الله. نسأل الله تعالى أن يوفقنا من شياطين البشر والجن.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!