متى يتحرك التوائم فِيْ الرحم

متى يتحرك التوائم فِيْ الرحم

يعتبر الحمل بتوأم حدثًا مثيرًا ويثير الكثير من الإثارة. فكرة انتظار المرأة الحامل لاستقبال طفلين بدلاً من طفل هِيْ فكرة رائعة تجلب معها السعادة المزدوجة.

إلا أنه يتميز ببعض القلق وتساؤلات كثيرة حول صحة التوأم، بالإضافة إلَّى طرحه فِيْ كثير من الأحيان، خاصة عَنّْدما يتحرك التوأم فِيْ الرحم، حيث أن الحركة مؤشر على نمو وتطور العظام والغضاريف. هِيْاكلها بطريقة صحية.

إذا لم يتحرك الجنين، فهذا يعَنّْي أن هناك مشكلة صحية يمكن أن تكون بسيطة أو مهددة للحياة. على الرغم من أن الحركة من الأعراض المقلقة للغاية، إلا أنها وسيلة لكل أم للتأكد من جنينها، مما يفصلها عَنّْ رؤية الرحم وبضعة أشهر.

فِيْ السطور التالية سوف نتحدث بطريقة مفهُومة عَنّْ بعض المعلومات المفِيْدة فِيْ الإجابة على سؤال متى يتحرك التوائم فِيْ الرحم.

توأمان يتحركان فِيْ الرحم وتشعر به المرأة الحامل من 18 إلَّى 20 أسبوعًا، وهذا أمر طبيعي.

هناك أيضًا العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على شعور المرأة الحامل بشأن تحرك التوأم مبكرًا، وأهمها الوزن.

يلعب موقع المشيمة أيضًا دورًا كبيرًا فِيْ قدرة المرأة الحامل على الإحساس بحركة التوائم، فإذا كانت المشيمة منخفضة داخل الرحم، فلن تشعر بحركة كبيرة حيث يوجه الجنين اللكَمْات والركلات إلَّى المشيمة. .

على الرغم من الأشكال العديدة لحركة الجنين من امرأة إلَّى أخرى، فإن الإجماع هُو أن التوائم لأول مرة قد تؤخر الإحساس بحركتهم حتى الأسبوع العشرين، كَمْا ذكرنا سابقًا، ولكن قد يصاحب التوائم الثانية شعور سريع ومبكر. حركة الجنين.

الفرق بين حركة التوائم وحركة الجنين الواحد

بالإضافة إلَّى السؤال عَنّْ مَوعِد تحرك التوائم فِيْ الرحم، فقد نشأ سؤال آخر وهُو الفرق بين الشعور بحركة التوائم والشعور بحركة الجنين الواحد، وفِيْ النقاط التالية سنجيب بوضوح على هذا السؤال

  • حركة التوائم داخل الرحم سريعة مقارنة بحركة جنين واحد.
  • يمكن للمرأة أن تكتشف حركة كل توأم على حدة فِيْ الرحم بعد فترة الحمل.
  • حركة التوائم داخل الرحم يصاحبها شعور بالضغط وثقل فِيْ البطن.
  • يمكن أن يتم التعرف عَنّْ طريق تحريك التوائم إلَّى أسفل إلَّى ضربات الكوع ومصدر الضربات.

المرأة الحامل تشعر بحركة التوائم بشكل منفصل

بعد أن نعرف كَمْ من الوقت يتحرك التوائم فِيْ الرحم، سنناقش هذا الموضوع بمزيد من التفصيل ونوضح كَيْفَ تشعر المرأة الحامل بحركة كل جنين منفصل عَنّْ الآخر.

عَنّْدما تصل المرأة الحامل إلَّى الثلث الثاني من الحمل ومع توسع الجنين فِيْ الرحم، تشعر بوضوح أنهما موجودان فِيْ جوانب مختلفة، إذا حدث هذا بالفعل. على سبيل المثال، قد يفضل أحدهما الجانب الأيمن من الرحم، بينما يفضل الآخر الجانب الأيسر.

أو ربما يكون أحد الجنينين موجودًا فِيْ الجزء العلوي من الرحم أي فِيْ الجزء العلوي من البطن، بينما يقع الآخر فِيْ الجزء السفلي من البطن، وما يجعله يشعر بالتحديد هُو الحركة.

يجب أن نتذكر أن التصاق الجنين داخل الرحم، أي قربهما من بعضهما البعض، يمكن أن يعطل قدرة الأم الحامل على تحديد الركلات ومعرفة حركة كل منهما على حدة.

كَيْفَ نحسب ركلات التوائم الحامل فِيْ الرحم

كَمْا ذكرنا أعلاه عَنّْد الإجابة على سؤال متى يتحرك التوائم فِيْ الرحم، فإن الحركة هِيْ أداة تستخدمها الأم الحامل للتأكد من سلامة الأجنة، فكَيْفَ نعرف أن هذه الحركة طبيعية

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تستخدمها المرأة الحامل لتعلم أن حركة التوائم فِيْ الرحم آمنة ولا تشكل أي مشكلة صحية بالنسبة لها، وهذه النصائح هِيْ كَمْا يلي

  • تراقب المرأة الحامل حركة التوائم مرتين فِيْ اليوم عَنّْ طريق التعرف عليهم مرة فِيْ الصباح ومرة ​​فِيْ المساء.
  • لاحظ الوقت الذي يبدأ فِيْه التوأم فِيْ الحركة ولاحظ الوقت الذي تكون فِيْه الحركة أكثر.
  • عد حركات التوائم ومن الممكن التوقف عَنّْد وصول المرأة الحامل إلَّى 10 مرات عد، ثم تسجيل الوقت والعودة إلَّى عد الحركات مرة أخرى بعد مرور ساعة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا لم تشعر المرأة الحامل بحركات التوائم داخل الرحم لمدة ساعتين أو أكثر فعليها استشارة الطبيب، ويمكن زيادة حركة الجنين بتناول وجبات خفِيْفة أو المشي لمسافة قصيرة أو عَنّْ طريق الاستلقاء لفترة ثم العد مرة أخرى يتحرك.

متى يكون نقص حركة التوائم فِيْ الرحم مصدر قلق

عَنّْدما تصل المرأة الحامل إلَّى الثلث الأخير من الرحم، قد تلاحظين أن عدد ركل الأجنة التوأم قد بدأ فِيْ الانخفاض.

  • يتمتع التوائم بفترة راحة هذا أمر طبيعي ولا يتطلب القلق، لأنه مع حجمهم الكبير لا توجد مساحة داخلية كافِيْة.
  • عدم تناسق نمو الجنين هذا يعَنّْي أن أحد الأطفال يتفوق على الآخر فِيْ النمو وهذا أمر شائع لا يسبب القلق، ولكنه مصدر قلق إذا كان هناك اختلاف كبير فِيْ الحجم بين التوائم.

يرجع الخلاف فِيْ حجم التوأم إلَّى نقص التغذية لدى جنين صغير بسبب مشكلة فِيْ الحبل السري أو المشيمة ووجود متلازمة نقل الدم التي تحدث عَنّْدما يتشارك جنين واحد فِيْ جنين واحد. المشيمة.

مراحل تطور التوائم فِيْ الرحم

الحمل بتوأم كَمْا ذكرنا سابقًا يجلب معه الشعور بالسعادة بالإضافة إلَّى الشعور بالقلق، لذلك فإن أسئلة المرأة الحامل لا تقتصر على وقت تحرك التوأم فِيْ الرحم، ولكنها تطرح باستمرار العديد من الأسئلة على ذلك. الطبيب المختص.

من الأسئلة الشائعة ما هِيْ مراحل تطور التوائم فِيْ الرحم، لذلك فِيْ هذه الفقرة سوف نلقي الضوء على مراحل تطور الأجنة التوأم داخل الرحم حسب أسابيع الحمل

1- التوائم فِيْ الأسبوع الثالث من الحمل

من المرجح أن يحدث الحمل بعد أسبوعين من اليوم الأول من الدورة الشهرية، لذلك سنبدأ فِيْ ذكر مراحل تطور التوائم من الأسبوع الثالث.

فِيْ ذلك الأسبوع، تحدث عملية إخصاب البويضة فِيْ قناة فالوب وتتكون البيضة الملقحة، أي بيضة متصلة، ومن ثم يمكن أن تنقسم البويضة إلَّى بيضتين غير متصلين.

تنقسم كل بويضة منفصلة عَنّْ البويضة الأخرى لتصبح جنينًا، وهنا يكون هذا الحمل توأمًا متطابقًا، أي من نفس النوع.

فِيْ حالة التوائم غير المتطابقة، يحدث ذلك عَنّْدما يتم تخصيب أكثر من بويضة واحدة بأكثر من حيوان منوي، ثم يتم تكوين جنينين من جنسين مختلفِيْن.

خلال الأسبوع الثالث من الحمل عَنّْد التوائم، تنتقل البيضة الملقحة عبر قناة فالوب إلَّى الرحم لزرعها، حيث تحدث المزيد من الانقسامات ويبدأ تكوين الأجنة التوأم.

2- التوائم فِيْ الأسبوع الرابع إلَّى السابع من الحمل

فِيْ الأسبوع الرابع من الحمل بعد انغراس الأجنة فِيْ جدار الرحم تبدأ المشيمة بالتشكل وكذلك الأغشية التي تحيط بالجنين حتى يتغذى أثناء الحمل.

عَنّْدما يحين الأسبوع الخامس تتشكل بعض الأعضاء وهِيْ الدماغ والقلب ثم النخاع الشوكي وغيرها، ومع بداية الأسبوع السادس من الحمل يبدأ قلب الجنين فِيْ العمل والدوران الدموي.

كَمْا بدأت السمات الأساسية للتوائم بالظهُور، فأجسامهم على شكل حرف C وبدأت أذرعهم وأرجلهم فِيْ التطور كبراعم صغيرة.

فِيْ الأسبوع السابع من الحمل ينمو وجه الجنين بشكل ملحوظ وتتشكل العينان والأنف وتنمو البراعم على الذراعين.

3- توأم فِيْ الأسبوع الثامن والتاسع من الحمل

فِيْ الأسبوع الثامن من الحمل عَنّْد التوائم، تبدأ الأعضاء الرئيسية بالنمو بشكل أسرع، فتتشكل كبد الجنين وكليتيه، وينمو الدماغ ويصبح أكثر تعقيدًا.

تتشكل أيضًا الأنف والأسنان والأذنان والعضلات والأعصاب جنبًا إلَّى جنب مع اليدين والقدمين والجفون.

بالنسبة للأسبوع التاسع، فِيْ التوائم، تنمو عظام الجسم، وتتكون أصابع اليدين والقدمين، وتنمو الأعضاء المتبقية.